10 نصائح صحية وآمنة لمراحل الحمل

12 مارس 2018

ينصح الأطباء المرأة بأخذ خطوات عدة في مرحلة ما قبل الحمل، لتحسين الحالة الصحية للأم والجنين، وهو ما يستدعي حصول المرأة على المشورة الطبية قبل فترة الحمل.

هبة عبيدات

وتشير الدراسات إلى أن التغذية الجيدة قبل الحمل، وتناول حمض الفوليك، وعلاج المشاكل الصحية والأمراض لدى المرأة، وتفادي أي مواد ضارة بصحة الجنين قبل قدومه، تؤدي إلى حمل صحي.

وتؤكد منظمة الصحة العالمية أن البلدان النامية تشهد نحو 99 في المئة من مجموع وفيات الأمومة التي تحدث في كل العالم، حيث يحدث أكثر من نصف تلك الوفيات في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، ويحدث ثلثها في جنوب آسيا.

ووفق منظمة الصحة فإن 80 في المئة من وفيات الأمومة تحدث جرّاء أسباب مباشرة متعلقة بالنزف وأنواع العدوى والاضطرابات التي تؤدي إلى فرط ضغط الدم أثناء فترة الحمل وتعسّر الوضع. أما الأسباب غير المباشرة، ونسبتها 20 في المئة، فتأتي نتيجة الأمراض التي تزيد من صعوبة الحمل أو التي يزيد الحمل من خطورتها، مثل الملاريا وفقر الدم والأيدز والعدوى بفيروسه والأمراض القلبية الوعائية.

وتقدم منظمة الصحة العالمية و"دليلك إلى حمل صحي" من "برنامج فينسنت للولادة" بمستشفى ماساتشوستس الاميركي، والمنظمة البحثية Gynuity Health Projectsعدداً من النصائح والمعلومات الهامة لجعل الحمل آمناً وتحسين صحة المرأة الحامل:

- الحفاظ على الزيارات الروتينية أثناء فترة الحمل ويتم خلالها قياس ضغط الدم، والوزن، وفحص البول، وحالة الجنين.

- هناك عدة دراسات تؤكد أهمية التغذية الكافية والمناسبة قبل الحمل، والتي لها أثر إيجابي على صحة كل من الأم والجنين، بالإضافة إلى المكملات الغذائية، مثل حامض الفوليك والحديد، التي يوصى بها لجميع النساء الحوامل.

- قبل بدء أي برنامج للتمارين الرياضية، تحدثي إلى طبيب التوليد للتأكد من عدم وجود أية حالات تتعلق بالتوليد، أو حالات صحية تحد من نشاطك، وأسألي عن أية تمارين أو رياضات محددة تهتمين بممارستها وتلك التي تصلح لك، وأي نوع من نظام التمارين هو الأفضل، ومن المهم إدراك أن التمارين الرياضية تزيد من تدفق الأكسجين والدم إلى العضلات التي تعمل، لذلك من المهم عدم الإفراط في أدائها.

- ينصح الخبراء المرأة الحامل بالحد من استهلاك المشروبات التي تحتوي الكافيين يومياً إلى ما لا يزيد عن كوبين من الشاي أو فنجاني قهوة، أو التحول إلى المشروبات المنزوعة الكافيين. وتشير بعض الدراسات إلى أن الاحتساء الكثيف لهذه المشروبات قد يؤدي إلى زيادة طفيفة في مخاطر الإجهاض في الثلثين الأول والثاني من فترة الحمل.

- التدخين يضع المرأة الحامل وطفلها في مخاطر زائدة لحدوث مضاعفات مثل الولادة المبكرة أو انخفاض الوزن عند الولادة بالإضافة إلى التدخين السلبي.

- مقدار زيادة الوزن الصحية في الحمل يتباين وفق وزن جسم المرأة. لكن، في العموم، يجب أن يزيد وزن المرأة الحامل حوالي 1-2 كيلوغراماً خلال الأشهر الثلاثة الأولى للحمل، وثلاثة أرباع الكيلوغرام لكل أسبوع حتى نهاية فترة الحمل. أما إذا كان المراة حاملاً بتوأم فيجب أن يزيد وزنها بمعدل 16-20 كيلوغراماً خلال فترة الحمل كاملة.

- استخدام الكشف بالأمواج فوق الصوتية خلال فترة الحمل آمن، وهو وسيلة مفيدة تمكن الأطباء من فحص وتشخيص ومعالجة المشكلات الطبية قبل ولادة الطفل.

- فيما يتعلق بتناول الأدوية والعقاقير خلال فترة الحمل، ينصح بمراجعة الطبيب المختص، حيث تتسبب بعض الأدوية بضرر للجنين واحتمال النزيف.

- رغم ما يشاع حول أضرار صبغة الشعر على الحامل، تؤكد التقارير أن المرأة الحامل بامكانها تجعيد شعرها وتلوينه لأنه ليس خطراً على الطفل.

- لا يؤدي السفر إلى مخاطر محددة أثناء فترة الحمل، لكن ينبغي أخذ الاحتياطات البسيطة، باستخدام حزام الأمان، والتوقف أثناء الرحلات الطويلة لقضاء بعض الوقت بالراحة، وتناول الكثير من السوائل.