المشاهير والضرائب.. الهروب لا يستمر طويلاً

19 مارس 2018

يتقاضى النجوم أجوراً عالية عن أعمالهم، وتبرز ثرواتهم من خلال أسلوب الحياة المترف الذي يعيشونه وأسرهم، والأرقام التي يُحكى عنها حول أرصدتهم في المصارف واستثماراتهم في مجالات أخرى، دون أن تُعتمد كمعطيات مؤكدة، فتبقى في دائرة التكهنات أو التسريبات.
آمنة منصور


وفيما يخضع هؤلاء للأنظمة الضريبية للدول التي يعملون او يقيمون فيها، يتهرب بعضهم من سداد الضرائب المتوجبة عليه، أو يقع في مشاكل مع السلطات المختصة نتيجة سوء الإدارة أو "النصب".
عربياً، وإذ طاولت التهمة العديد من المشاهير، بينهم فنانون وإعلاميون ورياضيون، لكنها سُوّيت بدفع المال أو بتثبيت سداد الأموال المستحقة بالمستندات، كحال الإعلامي عماد الدين أديب والفنانة بوسي، وقبلهما زينات صدقي التي لم تتأخر لاحقاً عن سداد الأموال المطلوبة عن سنوات عملها ببيع أثاث منزلها، وانضمت أخيراً الراقصة فيفي عبدو إلى اللائحة بعد إحالة ملفها إلى نيابة الأموال العامة بتهمة إخفاء نشاطها الفني الحقيقي وعدم تسجيل إيرادات أعمالها الفنية في العام 2016، بهدف التهرب من دفع الضرائب. وقد تم رفع الأمر إلى وزير المالية الذي وافق بدوره على إحالة الملف للنيابة والتحقيق.
وتهرب النجوم من دفع الضرائب، لا سيما كونهم مقتدرين، يبدو عملاً غير أخلاقي قبل أن يكون غير قانوني، بالنظر إلى سداد المكلّفين من العامة ما عليهم من قوت يومهم. إلا أن محبيهم لا يتوقفون عنده طويلاً وينسونه فوراً عند أي نجاح جديد.. وربما يُعدّ انتشار الظاهرة عالمياً مبرراً لتناسي البعض، كون "الفرنجي برنجي" وعلى قاعدة "ما حدا أحسن من حدا".. فمن هم أبرز المتهربين ضريبياً من مشاهير العالم؟.

برلسكوني
أُدين رئيس وزراء إيطاليا الملياردير سيلفيو برلسكوني بتهمة التلاعب الضريبي في العام 2013. وتم لهذا السبب منعه من المشاركة في الحياة العامة.

شاكيرا
دفعت المطربة شاكيرا مبلغ 20 مليون يورو للسلطات المالية الإسبانية بناءً على مطالبات من السلطات الضريبية، كانت بُنيت على شكوك عما إذا كانت شاكيرا دفعت ما عليها من ضرائب. فالنجمة الكولمبية تزوجت من نجم الكرة الإسباني جيرار بيكيه في العام 2011، إلا أنها قامت في العام 2015 بتسجيل مداخيلها وتقديم تصريحاتها وبياناتها المالية لدى السلطات الضريبية في إسبانيا. ما دفع السلطات إلى الإشتباه بأنها تهربت في غضون أربع سنوات من دفع الضرائب المتوجبة عليها في إسبانيا.
علماً بأن شاكيرا دفعت المطالبات الصادرة عن التفتيش الضريبي في إقليم كتالونيا عام 2011 فقط، لكي تتمكن من الطعن في القرار.

نيمار
من أجل إلزامه بدفع ما عليه من ضرائب متوجبة عن صفقة انتقاله إلى النادي الكتالوني، حجزت محكمة برازيلية على بعض ممتلكات نجم الكرة الأسمر نيمار دا سيلفا، وتبلغ قيمتها نحو 147 مليون دولار. والمحجوزات شملت ممتلكات للعائلة، رأى القاضي أن ثروة دا سيلفا هي مصدرها.

باتشان
أعلنت إحدى الصحف الهندية عن وجود 500 شخصية هندية على علاقة بتسريبات "وثائق بنما" التي تناولت مشاهير حول العالم بتهمة التهرب من الضرائب.
وأشارت إلى أن من بين هؤلاء النجم البولييودي الأشهر أميتاب باتشان، بالإستناد إلى مزاعم عن إدارته لأعمال تجارية في جزر فيرجن البريطانية وبواخر تجارية منذ العام 1993. الأمر الذي نفاه باتشان، معتبراً أنه تم الإساءة في استخدام اسمه. وإذ نفى علاقته بهذه الأعمال المشار إليها، أكد أنه "قام بدفع كل ما عليه من ضرائب بما فيها التحويلات البنكية إلى الخارج وفقاً للقانون".

ميسي
تكرر اشتباه السلطات الإسبانية بتهرب لاعب الكرة الأشهر ليونيل ميسي من دفع الضرائب. وفيما تمت تبرأته ولاحقاً تثبيت حكم بالسجن عليه لمدة 21 شهراً في العام الماضي، أفادت تقارير صحافية اسبانية أخيراً ان "سلطات الضرائب تحقق في ما اذا كانت دفعات مالية من نادي برشلونة، الى المؤسسة الخيرية التابعة لنجمه وقائد المنتخب الأرجنتيني لكرة القدم ليونيل ميسي، شكلت غطاء لعمليات تهرب ضريبي".

مهند
مثل النجم التركي كيفانش تاتليتوغ المعروف عربيا باسم "مهند" أمام المحكمة التركية للإدلاء بشهادته أمام المدعي العام في القضية التي يتهم فيها محاسبه الخاص بالنصب عليه وجعلِه مديوناً للضرائب، وهو الأمر الذي اكتشفه النجم الشهير بعد أن طالبته مصلحة الضرائب بدفع 3.5 مليون ليرة تركية، أي مليون دولار أميركي كضرائب وفوائد تأخير.
وأوضح محامي "مهند" أن "موكله اعتاد على دفع أموال الضرائب المترتبة عنه لمحاسبه، الذي كان من المفروض أن يؤديها لمصلحة الضرائب لكن يبدو أنه كان يحتفظ بها لنفسه عوض عن ذلك".

روبرت دي نيرو
الممثل الشهير روبرت دي نيرو، وبحسب ما جاء في صحيفة "دايلي ميل"، توجب عليه دفع مبلغ 6.4 مليون دولار أميركي لمصلحة الضرائب في شكل ضرائب متأخرة. وادعى أن "المصلحة أرسلت إشعاراتها الضريبية إلى العنوان الخطأ".

صوفيا لورين
قيل أن النجمة صوفيا لورين سُجنت في ايطاليا لمدة 18 يوماً في العام 1982، بعدما أُدينت بتهمة التهرب الضريبي.


نقلاً عن "شبكة حياة الاجتماعية"