الأجوبة الصحيحة على الأسئلة الأكثر شيوعاً

جولي صليبا 25 مارس 2018

نتساءل غالباً عن كيفية استعمال بعض مستحضرات التجميل أو مستحضرات العناية بالبشرة، ونشكك أحياناًَ في فاعليتها لأننا نتوقع ملاحظة النتائج بسرعة قد لا تكون واقعية. لكل هذه الأسباب، نقدم لك الأجوبة الشافية على الأسئلة الجمالية الأكثر شيوعاً...

هل صحيح أن طلاء الأظافر مؤذٍ؟

يوصى عموماً بعدم استعمال طلاء الأظافر الملون لفترات طويلة من دون أي انقطاع. فالطلاء الملون يولّد غشاء على الظفر يؤدي مع الوقت إلى جعله ضعيفاً.

وفي حال الإصرار على تلوين الأظافر باستمرار بالطلاء، يستحسن بسط طبقة من الطلاء الأساس المقوي على الظفر قبل بسط الطلاء الملون. كما يوصى بعدم برد الأظافر بإفراط لعدم إضعافها.

هل كريم الجسم مناسب للوجه؟ 

يستحسن عموماً استعمال كريم الوجه للوجه وكريم الجسم للجسم. لكن إذا كان الكريم للترطيب فقط، لا مشكلة أبداً في استعمال كريم الجسم لترطيب الوجه أيضاً. لكن لا تتوقعي الحصول على نتائج مذهلة مثل تلك التي يمكن أن تحصلي عليها في حال استعمال كريم الترطيب المخصص للوجه. لماذا؟ لأن بشرة الوجه معرضة عموماً للكثير من الاعتداءات البيئية مثل البرد والأشعة فوق البنفسجية، وتحتاج بالتالي إلى مستحضرات خاصة.

ماذا عن فترة صلاحية العطر؟ 

هل تعلمين أن الضوء هو العدو اللدود للعطر؟ فإذا تعرضت قارورة العطر لأشعة الشمس المباشرة أو وضعت في مكان شديد الإضاءة، يمكن للنور أن يفكك جزيئات العطر ويبدّل لونه وبالتالي رائحته. لذا، يوصى بإبقاء قارورة العطر داخل خزانة معتمة حتى تبقى التركيبة صالحة لفترة طويلة.

ما هي فترة صلاحية مستحضر التجميل بعد فتحه؟

نعم، هناك تاريخ صلاحية لمستحضرات التجميل ومستحضرات العناية بالبشرة تماماً مثلما يوجد تاريخ صلاحية للمأكولات التي نتناولها. ولذلك، تعمد الشركات المصنّعة لمستحضرات التجميل إلى وضع رسم صغير على العلبة، هو عبارة عن علبة نصف مفتوحة مع رقم تحتها. هذا الرقم تحديداً هو عدد الأشهر التي يبقى فيها المنتج صالحاً للاستعمال بعد فتحه. وبعد انقضاء تلك المدة، تصبح تركيبة المستحضر غير مضمونة ويستحسن استبدال المستحضر القديم بآخر جديد.

ماذا عن مجفف الشعر؟

لا شك في أن استعمال مجفف الشعر الكهربائي بشكل مفرط ومتواتر سيؤذي الشعر ويؤدي إلى تكسره وتقصفه. فالهواء الساخن المنبعث من مجفف الشعر يجفف الألياف ويسلبها رطوبتها الطبيعية، مما يؤدي إلى تلف القشور في الشعر. لكن إذا كنت مجبرة على استخدام مجفف الشعر الكهربائي بشكل منتظم (بسبب طبيعة شعرك أو طبيعة عملك)، لا بد من حماية شعرك بالمستحضرات الواقية من الحرارة التي تكوّن غشاء واقياً للشعر.

ما علاقة الشعر الدهني بتواتر غسل الشعر؟ 

لا توجد أية علاقة بين تواتر غسل الشعر والطبيعة الدهنية للشعر. فالفائض في إفراز المادة الدهنية في الشعر قد ينجم عن عوامل كثيرة مثل التوتر والتعب. ولا يمكن معالجة هذه المشكلة من خلال غسل الشعر يومياً بالشامبو. على العكس، يمكن للغسل المتواتر للشعر أن يفضي إلى نتيجة عكسية لأن فروة الرأس تشعر أنها تتعرض للاعتداء، وتعمد حينها إلى إفراز المزيد من المواد الدهنية للدفاع عن نفسها. هكذا، نصبح في حلقة مفرغة يصعب علينا الخروج منها. لكل هذه الأسباب، يوصى بغسل الشعر مرتين فقط في الأسبوع، واختيار التركيبة المناسبة لطبيعة الشعر. فثمة أنواع من الشامبو خاصة بالشعر الدهني، تعمل تركيبتها على إعادة التوازن إلى الإفرازات في فروة الرأس، مما يخفف جزئياً من المشكلة.

هل تستطيع الأم استعمال شامبو أطفالها؟ 

يمتاز شامبو الأطفال عموماً بتركيبته الناعمة التي تحترم القوة الهيدروجينية pH في فروة رأس الصغار وشعرهم الناعم جداً. أما الأم فتحتاج إلى نوع مختلف من الشامبو يتناسب مع طببعة شعرها وإفرازاته الدهنية. إذا كان الشعر دهنياً، لا بد من استعمال الشامبو الخاص بالشعر الدهني. وإذا كان الشعر مصبوغاً، لا بد من استعمال الشامبو الخاص بالشعر المصبوغ. ولن ينفع إذاً استعمال شامبو الأطفال لأن تركيبته لن تلبي احتياجات شعرك.