تحميل المجلة الاكترونية عدد 1075

بحث

السعودية عهد كامل: أطمح للوقوف على خشبة مسرح لندن

السعودية عهد كامل: أطمح للوقوف على خشبة مسرح لندن

دخلت عالم السينما عن طريق الصدفة، واستطاعت ترك بصمة واضحة في مجال الفن تظهر جلية في أعمالها التي قدمتها، تأليفاً وإخراجاً و تمثيلاً. تُظهر المرأة في أفلامها كائناً قوياً "لا مجرد ضحية، أو ضعيفة".. تسللت إلى عالم الفن من خلال أفلامها التي كسرت صوراً نمطية كثيرة.
ميس نمر حمّاد


إنها عهد كامل، الممثلة والمخرجة والكاتبة السينمائية السعودية والأمريكية، عضو مجلس إدارة "صندوق الفتيات والنساء العالمي" . ذهبت الى الولايات المتحدة عام 1988، ودرست التمثيل على يد "ويليام إيسبر"، وحصلت على دبلوم في الإخراج عام 2005 من "أكاديمية نيويورك للأفلام"، وقبل ذلك درست المحاماه، كما حصلت على بكالوريوس في الأفلام المتحركة والإتصالات عام 2004 من كلية "بارسونز للتصميم" في الولايات المتحدة الأميريكية.

تقول عهد في مقابلة لها مع BBC: "كنت أحضّر لمشروع تخرجي عن فن الصور المتحركة (Animation)، وبعدما تعبت من الرسم، قررت أن أخرج وأستخدم الكاميرا. وقفت ومثلت أمامها وأحببتها، ووجدت أنه من غير الممكن أن أحب شيئاً، ولا أستطيع أن أعمل فيه لأني سعودية".

المخرجة السعودية الأميريكية عهد كامل

قدمت عهد كامل فيلماً قصيراً عام 2006 يحمل عنوان "ثلاث ملكات"، وشاركت كممثلة في أفلام "زنزانة"، و "من ألف إلى باء"، ولمعت أيضاً في تأديتها لدور مديرة المدرسة "حصة" في فيلم "وجدة" الذي حصد بضع جوائز من مهرجانات دولية عدة، ووصل لمراحل متقدمة في ترشيحات  الأوسكار، وهو أول فيلم روائي طويل يتم تصويره في السعودية لمخرجته السعودية هيفاء المنصور في العام 2012. عهد التي اكتسبت خبرات خصبة خلال عملها في استديوهات هوليوود، كانت مساعدة شخصية للمخرج بيتر بيرغ في فيلم "The Kingdom" عام 2007.
وتعاقدت عهد في آب (أغسطس) 2017 مع شبكة قنوات BBC البريطانية للتمثيل في مسلسل "Collateral"لتكون أول ممثلة سعودية تلعب درواً رئيسياً في مسلسل أجنبي. وتدورقصة المسلسل حول حادث غامض لإطلاق النار على رجل توصيل طلبات بيتزا في لندن، وتلعب فيه كامل دور لاجئة مُسلمة، اسمها فاطمة، وتقول عن هذا الدور:"أن شخصية فاطمة تُشبهها، لكونها قوية وليست ضعيفة".


إثارة الصدمة
سواء تحت شمس الصحراء الحارقة كما في "سمكة الرمال"، أو في حارة شعبية فقيرة كما في "حُرمة"، تواصل عهد كامل طرح قصص ما زالت "شفهية" لنساء قويات قادرات على احتمال الشدائد، فتروي سينمائياً مصير "امرأة تعيش في منطقة شعبية بمدينة جدة، وجدت نفسها وحيدة بعد وفاة زوجها، وواجهت محاولات تحكم المجتمع وسلطة ولي الأمر في حياتها".

ولـ عهد أفلام قصيرة أخرى، مثل "سمكة الرمال"، و"ابتسم أنت في جدة". وهي تقول إن "إثارة الصدمة" و"الجرأة" هما من الوسائل التي تعالج بها موضوعات أفلامها القصيرة أو الطويلة، إذ أن عامل الصدمة في المجتمع السعودي يؤثر بشكل كبير في تقبل الناس لواقع نعيش فيه، سواء أكانت الصدمة ايجابية أو سلبية.

وتراهن عهد كامل على زيادة الوعي في المجتمع السعودي، إذ أنها ترى أن الفكر الحالي بدأ في التغيير أزاء المرأة السعودية بشكل خاص، مثل السماح لها بقيادة السيارة، وحضور المباريات الرياضية في مدرجات الملاعب، وإنشاء دورعرض سينمائية، كما بدأ المجتمع يتقبل وجود مهن مختلفة للمرأة من بينها مهنة الإخراج. طموحات عهد كامل كثيرة، وأحدها الوقوف في يوم من الأيام على خشبة مسرح لندن.

وقد حازت أفلامها على استحسان النُقاد في مهرجانات سينمائية عربية وعالمية، إذ نال فيلم "الكندرجي" الجائزة الذهبية الأولى في مهرجان بيروت الدولي للسينما عام 2012، كما أخرجت فيلمي "حُرمة"، و "رزان"، وشاركت في التمثيل فيهما، ونالت جائزة "البوابة الذهبية" كأفضل ممثلة عن دورها في فيلم "رزان" في مهرجان سان فرانسيسكو السينمائي. وحاز فيلم "حُرمة" على الجائزة الذهبية لأفضل فيلم شرق أوسطي قصير في مهرجان بيروت الدولي للسينما عام 2013.

مشهد من فيلم "حُرمة"
وفي العام 2016، شاركت عهد في فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، بصفتها عضواً مُحكّماً، مع لجنة التحكيم التي يرأسها الأميريكي داني جلوفر، والفرنسي أوليفيه بارليه، والمصري أحمد ماهر، وشاركت في تقييم عدد كبير من الأفلام التي دخلت السباق.



اليوغا وعهد كامل
من يتابع عهد كامل على "إنستغرام" يجد أنها تمارس رياضة اليوغا بشكل مميز، لا بل إنها أحد معلمي اليوغا المعتمدين في Jivamukti وهو مركز لتعليم اليوغا في مدينة نيويورك، وهي تمارس تلك الرياضة في المنزل، بعيداً عن نشاطاتها العملية، أو حضورها للمهرجانات، وتسعى لنقل شغفها بهذه الرياضة لأبنائها.


نقلاً عن "شبكة حياة الاجتماعية"

المجلة الالكترونية

العدد 1075  |  أيار 2024

المجلة الالكترونية العدد 1075