العباءات الرياضية.. تصميم جديد يُفرح السعوديات

22 مارس 2018

حسام بركات


تحت شعارات متعددة، منها "حق المرأة في دخول الملاعب"، و"حق التشجيع"، و"الحق في ممارسة الرياضة دون انتقاد".. وغيرها من الشعارات، وجدت العديد من الجهات والشركات، وحتى الأشخاص، الفرصة المواتية لمنح الخيال والأفكار مجالا خصبا للإبتكار والإبهار.

مصممات أزياء وناشطات سعوديات، منهن رشا الحربي وسارة السديري وفاطمة باطوق، وجدن في مناسبة "يوم المرأة العالمي"، فرصة للاعلان عن افكارهن الجديدة في الازياء، ومن خلال تطوير ملحوظ على تصاميم العباءات، بما يجعلها مناسبة للارتداء خلال التشجيع في الملاعب أو ممارسة رياضة المشي، أو حتى الجري، من دون أن ينقص ذلك من الحشمة المنشودة، أو يخل بالتقاليد السائدة.

النشاط الرياضي الأول

أبرز الأفكار ظهرت للإعلام بعد الصور التي نشرتها وكالات الأنباء، لنشاط رياضي احتضنته "البلد" القديمة في جدة، وتمثل في رياضة الركض لعدد من الفتيات السعوديات اللواتي ارتدين تصميما جديدا يُطلق عليه "العباءة الرياضية".

رشا الحربي، صاحبة هذه الفكرة، استبقت بعام كامل تقريبا مبادرة حكومية لإقامة أول ماراثون نسائي للسعوديات العام 2019، وهو ما صرح به سابقا رئيس الاتحاد السعودي لألعاب القوى هادي القحطاني.

عباءات بألوان الأندية

غرفة الصناعة والتجارة في جدة، سمحت أيضا لمخيلة الابتكار أن تنطلق بمناسبة "يوم المرأة العالمي"، وأعلنت عن توفر أقمشة عباءات ملونة بألوان الأندية السعودية المتنافسة ضمن دوري المحترفين بكرة القدم.


وتستطيع المشجعة السعودية أن ترتدي العباءة التي تناسب ميولها وتشجع ناديها المفضل داخل مدرجات الملاعب، بعد السماح لها بذلك، من دون أن تخل الأزياء الجديدة بالعادات والتقاليد المحافظة.

ومعلوم أن الحكومة السعودية أعلنت السماح بدخول العائلات إلى ملاعب كرة القدم إعتبارا من مطلع العام الحالي، ولم تسجل حتى الآن أي واقعة سلبية نتيجة لهذا القرار.

مميزات خاصة                                             

وترتبط المرأة السعودية ارتباطا وثيقا بتصاميم العباءات الجديدة، حيث تعتبرها رمزا للستر والأناقة في آن معا.. كما أنها أصبحت بحاجة لملابس رياضية مريحة تمارس بها الرياضة، سواء في منزلها أو الأماكن العامة المخصصة لذلك. 


وتمتاز تصاميم العباءات الرياضية الجديدة بالجيوب الخارجية، وطوق فوق الكعب بقليل حتى لا يحصل التعثر أثناء الجري أو المشي، كما أن قماش العباءة خفيف ولا يلتصق بالجسم، ولا يتجعد بسهولة.

وتنصح مصممات الأزياء الراغبات بالشراء، باختيار مقاس أكبر بقليل من مقاسهن الاعتيادي، لترك مساحة من الحرية للساقين، مع مراعاة الطول المناسب، وانتقاء السحاب الجانبي بدلا من الأمامي. 


نقلاً عن شبكة الحياة الاجتماعية