رشا الخميس..ملاكمة سعودية تدخل موسوعة غينيس

29 مارس 2018

بين الملاكمة وكرة القدم، واعتلاء أعلى قمم في العالم العربي وأفريقيا، دخلت الشابة السعودية رشا الخميس (28 عاماً) موسوعة غينيس للأرقام القياسية، بعد صعودها إلى قمة طوبقال في جبال الأطلس، القمة الأعلى في العالم العربي، وثاني أعلى قمة في أفريقيا، على بعد 63 كم جنوب مدينة مراكش المغربية، بارتفاع يبلغ 4167 متراً، في شباط (فبراير) عام 2017.
ميس نمر حمّاد

تنحدر رشا الخميس من عائلة شغوفة بالعلم والأدب والثقافة. فهي حفيدة الأديب عبدالله الخميس، أديب الجزيرة وصاحب الكتب الشهيرة، ومنها "تاريخ اليمامة"، والذي سرد فيه تاريخ السعودية في سبعة أجزاء.

لم تتأثر رشا بجو الأدب والثقافة في عائلتها، بل اختارت الرياضة التي تعتبرها سلاحا لتعزيز الثقة في النفس، واخراج الطاقات السلبية. فمارست كرة السلة، وكرة الطاولة، وكرة القدم، وشاركت في تأسيس فريق كرة قدم نسوي مكون من قريباتها وصديقاتها، قبل أن تنضم إلى فريق اليمامة لكرة القدم، الذي خاضت معه تجربة دامت 10 سنوات.

بدايتها مع الرياضة كانت في العام 2011، عندما كانت تزاول دراستها الجامعية في جامعة جنوب كاليفورنيا، ونالت درجة الماجستير في الإدارة السياسية والعامة، إذ كانت رسالتها عن المنشآت الرياضية النسائية في السعودية.

وعملت رشا في شركة أميركية رائدة في مجال الهندسة، وقامت بتنظيم أول دوري لكرة القدم في جامعة جنوب كاليفورنيا، بين عدد من الكليات، وساهمت في تدريب فريق المكتب الذي شارك في بطولة لوس انجليس السنوية لكرة القدم الخيرية للشركات.

والتحقت رشا أثناء دراستها الجامعية بنادٍ مختص في الملاكمة. وهي تسعى إلى نشر ثقافة الملاكمة لدى المرأة السعودية، والمساهمة في بعثات رياضية نسائية، كما تتمنى أن تتواجد سعوديات مميزات في رياضة الملاكمة للمشاركة في بطولات أولمبية دولية، لإيمانها بأن "المرأة السعودية يمكن أن تكون واجهةً في القيادة والتميز الرياضي".

وذكرت رشا في عدد من التصريحات الصحافية أن رياضة الملاكمة تحديدًا، تغرس الثقة بالنفس، وتفرّغ الطاقات السلبية، إلى جانب كونها تعمل على تنشيط الذهن، وتنمية سرعة البديهة، لافتة إلى أن رياضة الملاكمة لا تحتاج سوى العزيمة والإصرار فقط، خاصةً أنها رياضة ليست مكلفةً ماديًا، إذ وصفتها بأنها "أجمل الرياضات".

أرقام قياسية

لم تكتف رشا فقط بالملاكمة وكرة القدم، بل تمكنت في حزيران (يونيو) عام 2017 من الدخول إلى موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية" بعد أن حققت رقماً قياسياً في لعب أعلى مباراة لكرم القدم في العالم، على ارتفاع 5714 متراً، وذلك في قمة جبل كلمنجارو، بمشاركة 30 امرأة من 25 دولة، ضمن نشاط خيري غير ربحي.

في كانون الثاني (يناير) من العام الجاري، أكملت رشا "ماراثون دبي ستاندرد تشارتر" (42.5 ألفا) في خمس ساعات و20 دقيقة، وهو الماراثون الأكثر رقياً في الشرق الأوسط.

أما في شهر آذار (مارس) الجاري، فحصلت رشا على شهادة الملاكمة، بدعم من الاتحاد السعودي للملاكمة، بعد انضمامها إلى معسكر خارجي لمدة أربعة أشهر، تعلمت فيه أصول اللعبة، حسب المدرسة الكوبية، ثم عادت إلى السعودية لتبدأ بتدريب المرأة السعودية على أساليب وفنون الدفاع عن النفس في جامعة الملك سعود في الرياض.

وتتطلع رشا في نيسان (أبريل) القادم؛ لخوض مغامرة جديدة، وتحطيم رقم قياسي جديد، من خلال لعب كرة القدم في البحر الميت في الأردن، والتي تُعد المنطقة الأكثر انخفاضا في العالم ( 1412 متراً تحت سطح البحر) برعاية أنظمة الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا).


نقلاً عن "شبكة حياة الاجتماعية"