دليل رمضان 2018 نجوم ضيوف شرف وعربيات يُنافسن المصريات في عقر دارهنّ

القاهرة (لها) 07 أبريل 2018

يحفل الموسم الرمضاني المقبل 2018 بالأعمال الدرامية التلفزيونية بين بيروت والخليج وسوريا ومصر، التي تعيش اليوم نهضة درامية رغم المشاكل التي اعترضت سابقاً عدداً من المنتجين وشركات الإنتاج في تنفيذ أعمالهم. ورغم أن بعض النجوم يرفضون فكرة الظهور كضيوف شرف في أعمال الآخرين، لكن البعض الآخر تحمس للفكرة وقبل بالفعل التواجد كضيف شرف في أعمال غيره على شاشة رمضان المقبل.


ضيوف شرف

أبرز الأعمال؛ التي تشهد تواجد عدد كبير من النجوم كضيوف شرف؛ هو مسلسل «عوالم خفية» للزعيم عادل إمام، حيث اتفق المخرج والمنتج رامي إمام مع الكثير من النجوم على التواجد بمشاهد قليلة، ومن هؤلاء المطرب محمد منير والفنانون أحمد حلمي وكريم عبد العزيز وأحمد السقا ومنى زكي وياسمين عبد العزيز وإلهام شاهين ويسرا.

وتدور أحداث المسلسل حول رجل يرتبط بأبنائه بشكل كبير، ويحرص على الجلوس معهم طوال الوقت ويلبي كل طلباتهم، حتى يحصل على مستندات تكشف تفاصيل قضية كبيرة، ليبدأ رحلة كشف المسكوت عنه وفضح أطراف القضية، وهو ما يعرضه وأبناءه للعديد من المشاكل.

أما النجمة نبيلة عبيد؛ فوافقت على الظهور كضيفة شرف في مسلسل سميرة أحمد الجديد «بالحب هنعدي»، وأكدت نبيلة أنها لا تستطيع أن ترفض طلباً لصديقتها سميرة أحمد. المسلسل يعرض رمضان المقبل؛ ويجري تحضيره خلال الفترة الحالية، وتراهن بطلته على العودة بقوة إلى الدراما بعد غياب سنوات. كما تسعى سميرة للحصول على موافقة عدد من النجوم الآخرين للظهور كضيوف شرف أيضاً.

الفنان يوسف شعبان وبشرى مرشحان للمشاركة بهذا العمل، الذي يقوم بكتابته السيناريست يوسف معاطي وتُخرجه رباب حسين. أما النجمان هشام عباس وأحمد فهمي؛ فيشاركان كضيفي شرف في المسلسل الكوميدي «الوصية»، لعلاقة الصداقة التي تربطهما بالفنان أكرم حسني، الذي يخوض بهذا العمل أول بطولة مطلقة له في الدراما التلفزيونية.

وبالفعل تم التعاقد معهما، كما يقوم مخرج المسلسل حالياً بالاتفاق مع نجوم آخرين للظهور أيضاً كضيوف شرف، خاصةً أنه من المقرر الاستعانة بعشرة نجوم في كل حلقة من أحداث المسلسل، الذي تدور أحداثه في حلقات منفصلة متصلة.

ويساند عدد من نجوم «مسرح مصر» زميلهم الفنان علي ربيع، في أول بطولة درامية مطلقة له؛ من خلال مسلسل «سك على إخواتك»، حيث اتفق مخرج المسلسل وائل إحسان ومنتجه صادق الصباح؛ على ظهور عدد من نجوم «مسرح مصر» كضيوف شرف داخل أحداث العمل، وبالفعل تم الاتفاق مع مصطفى خاطر ومحمد عبد الرحمن وحمدي الميرغني ومحمد أنور، ومن المفترض أيضاً أن يظهر عدد آخر من ضيوف الشرف، خاصة أن أحداث المسلسل تسمح بتواجد الكثيرين من الفنانين؛ لأنها تدور حول مجموعة من قصص الحب التي تتعرض لها شقيقات علي ربيع؛ وتعرضهن للعديد من المواقف الكوميدية.


منافسة عربية

وفي سياق منفصل، تشارك فنانات من لبنان وسوريا والجزائر في المسلسلات التي تُصوَّر حالياً، تمهيداً لعرضها في رمضان 2018، مما سيشعل المنافسة بين هؤلاء النجمات وبين الفنانات المصريات في هذا الموسم.

ومن سوريا أيضاً، تشارك الفنانة نسرين طافش في بطولة الجزء الثاني من مسلسل «الزيبق»، مع كريم عبدالعزيز وشريف منير، وإخراج وائل عبدالله، وهو العمل الذي عرض جزؤه الأول في رمضان الماضي.

وكانت نسرين قد شاركت في الدراما المصرية سابقاً من خلال مسلسل «ألف ليلة وليلة» مع نيكول سابا وشريف منير.

أما الفنانات اللبنانيات، فسيكون لهن وجود قوي في رمضان المقبل، ومنهن الفنانة نادين الراسي، التي تشارك آسر ياسين وزينة ومحمد فراج في مسلسل «الصعود للهاوية»، وهو مأخوذ عن فيلم شهير بالاسم نفسه من بطولة مديحة كامل ومحمود يس، وتلعب فيه نادين الشخصية التي لعبتها الفنانة إيمان سركيسيان. علماً أن نادين كانت قد شاركت من قبل في عملين مصريين، هما «كلام نسوان» مع لوسي و«خرم إبرة» مع عمرو سعد.

ومن الجزائر تشارك النجمة أمل بوشوشة في مسلسل «أبوعمر المصري»، مع النجم أحمد عز، وهو أول تعاون فني بينهما، فيما يعد هذا المسلسل التجربة الثانية لأمل في الدراما المصرية، إذ سبق وشاركت في مسسل «تحت الأرض» مع أمير كرارة.

 «أبو عمر المصري» ليس المسلسل الوحيد الذي رشحت له أمل، لكنها تشارك أيضاً في مسلسل آخر هو «منطقة محرمة» مع خالد النبوي وحنان مطاوع.

ومن تونس، تشارك الفنانة عائشة بن أحمد في الدراما الرمضانية المقبلة، من خلال مسلسل «زين» مع محمد رمضان، بعد أن سبق وشاركت في مسلسل «ألف ليلة وليلة»، ثم خطفت الأنظار مؤخراً في فيلم «الخلية» مع أحمد عز.

أما الفنانة السورية سلاف فواخرجي، والتي كان آخر عمل مصري شاركت فيه، مسلسل «كليوباترا» منذ سبع سنوات، ثم واجهت حظاً سيئاً في أكثر من مسلسل مصري، توقف العمل فيها رغم موافقتها عليها، وآخرها «هجرة الصعايدة»، فقد استقرّت أخيراً على بطولة مسلسل «خط ساخن» مع النجم حسين فهمي والمخرج حسني صالح.

من الفنانات اللبنانيات اللاتي دخلن على خط المنافسة في مصر، ستيفاني صليبا التي تشارك في بطولة مسلسل «فوق السحاب» مع هاني سلامة وعفاف شعيب، وهو العمل المرشح للعرض في رمضان المقبل.