التحرير الصحافي دليل عملي

كتابة الأرقام, الصحافة الإلكترونية , الصحافة المغربية, نصائح عملية, جائزة الشيخ زايد للكتاب, التحرير الصحافي, دليل عملي

14 أبريل 2009

الكتاب: «التحرير الصحافي: دليل عملي»

المؤلف: الدكتور أحمد زين الدين

الطبعة الأولى ٢٠٠٨

«الخبر، المقابلة، التحقيق، المقال، النقد، إنتاج المطبوعة، التحرير الإذاعي والتلفزيوني، نشرة الأخبار، الصحافة الإلكترونية...»، هي مختلف أنواع الكتابة الصحافية الفنية التي درسها الدكتور أحمد زين الدين من كلّ جوانبها في كتابه الجديد الذي يقع في ١٧٥ صفحة من القطع الصغير «التحرير الصحافي: دليل عملي».
الكتاب ثمرة حياة حافلة بالخبرات والتجارب في مجال الصحافة الأكاديمية والمهنية. فالكاتب أحمد زين الدين هو في الأصل صحافي مخضرم، عمل في الكثير من المطبوعات والمؤسسات الصحافية العربية والأجنبية على مختلف درجات السلّم الوظيفي. هذا إلى جانب عمله كأستاذ جامعي في كليّة الإعلام والتوثيق- الجامعة اللبنانية.
يحتوي الكتاب على أحد عشر فصلاً كلّ واحد منها يهدف إلى تقديم أبرز وأهم النصائح في فن الكتابة الصحافية التي يعتبرها زين الدين بمثابة حرفة تتطلّب شروطاً معينة كالأدوات والجهد والمتابعة والمعرفة... وذلك من خلال أمثلة تطبيقية يختارها الكاتب لشرح المسألة التي يُريدها. الأمر الذي يُساعد القارئ على فهم حيثيات الكتابة الصحافية بأسلوب سهل ومُبسّط، ويُساعد الكاتب على تحقيق هدفه الأساسي من وراء كتابه ألا وهو التعرّف إلى "مهنة المتاعب" وكشف بعض أسرارها في ٣ أيام من دون معلّم، «فيما تبقى الخبرة الميدانية هي الأساس».