'لقيت كتاب؟'

دار الساقي, بيروت عاصمة عالمية للكتاب

09 سبتمبر 2009

الكتاب: «لقيت كتاب؟»

منشورات دار الساقي

الكتب لم تعد محصورة في مكان واحد على رفوف المكتبات أو بين أيدي النُخب، وإنما أصبحت موجودة في كلّ مكان وبين كلّ الناس في عاصمة الكتاب «بيروت». هذه السنة تشهد احتفالية حقيقية بالكتاب في المدينة التي طبعت ونشرت لأهم الكتاب في كلّ أنحاء الوطن العربي.

وتتكرّس هذه الإحتفالية جلياً من خلال المشروع الفريد من نوعه الذي أطلقته «دار الساقي» تحت عنوان «لقيت كتاب؟» والذي يطرح فكرة جديدة تُحرّر الكتاب من صفتيْ الخصوصية والنخبوية لتضعه بين أيدي الجميع كباراً وصغاراً. فسماء بيروت تُمطر هذا العام كُتباً ليجدها المارّ في شوارعها الصاخبة أينما حلّ في الأماكن العامّة مثل المطاعم والمحال التجارية والأفران وصالونات الحلاقة وسيارات الأجرة...

وفي داخل الكتاب استمارة صغيرة تشرح هدف المشروع وأهميته، كما تتضمّن الإستمارة خانة يُمكن للحاصل على الكتاب أن يذكر فيها اسمه وعنوانه ورأيه في الكتاب (إن أراد ذلك) قبل أن يعود ليضع الكتاب في مكان آخر ليجده شخص آخر.

وهكذا يصبح بإمكان الأشخاص الذين وجدوا الكتاب نفسه أن يحصلوا على عناوين بعضهم وأرقام هواتفهم وأن يلتقوا معاً للنقاش حول الكتاب. وكذلك يُمكن لكلّ من يجد الكتاب أيضاً أن يتصّل ب«دار الساقي» للنشر وتسجيل اسمه وعنوانه لأنّ هناك مفاجأة مميزة لأحد الحاصلين على الكتاب في نهاية المشروع وتحديداً في 22 نيسان/ إبريل 2010، موعد انتهاء احتفالية «بيروت عاصمة عالمية للكتاب».