كيف تزورين المواقع الأثرية الشعبية؟

03 مايو 2018

لا شك في أن كثرة باصات الجولات السياحية التي تقل السياح الى المواقع السياحية تفسد على السائح فرصة التمتع باكتشاف الموقع السياحي بهدوء وتأن. وتقوم إحدى أفضل الطرق لتفادي كثرة السياح على زيارة المواقع السياحية في غير مواسمها، ولكن حتى إذا سافرت في فترات الذروة السياحية الى موقع محدد، ثمة طرق لتفادي الجماهير.

- اقصدي الموقع السياحي باكراً: يكون لمعظم المواقع السياحية أوقاتها القصوى والدنيا من زحمة السياح خلال النهار. اقصدي الموقع السياحي باكراً كعند شروق الشمس مثلاً لكي تستمتعي بالهواء النقي وتتمكني من إلتقاط الصور براحة. من الطبيعي أن تكون فترة غروب الشمس أسوأ اختيار، إذ يخرج في هذا الوقت جميع السياح لالتقاط الصور. إذا كنت تزورين متحفاً أو مواقع أخرى داخلية، احرصي على أن تكوني فيها ما إن تفتح أبوابها، وأسرعي مباشرة الى منطقة الجذب السياحي الرئيسية، كالتوجه أولاً الى لوحة الموناليزا في متحف اللوفر. فبهذه الطريقة تستمتعين بها وحدك لفترة 10 دقائق على الأقل قبل أن تتوافد إليها جماهير السياح.

- ابحثي عن مدخل آخر: غالباً ما يكون لمعظم مناطق الجذب السياحي أكثر من نقطة دخول. على سبيل المثال، هناك ثلاثة أماكن للدخول الى سور الصين العظيم: مدخل تدخل منه جميع مجموعات السياح، ومدخل آخر أقل ازدحاماً، ومدخل آخر يبعد حوالي ساعتين ونصف الساعة من العاصمة بيجينغ لا يقصده أحد على الإطلاق. يمكنك حتى زيارة بعض المواقع الإلكترونية السياحية التي تقدم نصائح حول أفضل مواقع سياحية يمكنك زيارتها بالإضافة الى إمكان الإطلاع على نصائح سياح آخرين.

- حددي موعداً: ابحثي عن متاحف تقبل حجوزات مسبقة. هناك بعض المتاحف في روما تستقبل 300 شخص فقط في كل مجموعة، لذا فهي لا تزدحم أبداً.

- اعلمي عم تسألين: قد يكون بواب الفندق مفيداً جداً، ولكن يجدر بك أن تطرحي عليه الأسئلة المناسبة. في الواقع، يتلقى العاملون في القطاع السياحي تدريباً لإرسال السياح الى المكان نفسه في الوقت نفسه. اسألي البواب عن أفضل توقيت لزيارة الموقع السياحي لو كان ليزوره بنفسه. في الشرق الأوسط أو آسيا، حيث يوجد عدد أقل من المسافرين المستقلين، تكون كلفة الدليل السياحي المحلي مقبولة وهو يقدم الكثير من المساعدة.