الأعراس

The Chef Tips نصائح من طهاة عالميّين لاختيار قائمة طعام الزفاف

14 مايو 2018

قد تكون فكرة إعداد قائمة طعام الزفاف ضرورية، فسواء أكان حفل عشاء Seated Dinner أم «بوفيه» تتنوّع فيه الأطباق، يقع العروسان في الحيرة حيال اختيار ما قد يتناسب مع أجواء الحفل والتيمة التي تمّ اختيارها للحفل. أعددنا لكِ اليوم قائمة تتضمن آراء عددٍ من الطهاة العالميين والعرب الذين يُشاركونكِ خبرتهم لتستقي منها ما يُفيدكِ في إعداد قائمة طعام الضيوف في حفل زفافكِ.

مارون شديد

الشيف مارون شديد والذي اهتمّ بتنسيق الموائد وأهم الحفلات في الوطن العربي والعالم، يقول إنّ التحدي في تنظيم قائمة طعام حفل الزفاف يكمن في ابتكار أفكار جديدة وإدخال أطباق مختلفة إلى القائمة. وبما أنّ معظم حفلات الزفاف في لبنان تُقام اليوم في الهواء الطلق، فالتحدي هو أن تبقى كلّ الأطباق طازجة، وعلى الشيف إذاً تكييف القائمة مع الأجواء وحتى مكان إقامة الحفل. وعمّا إذا كان يُفضّل «البوفيه» أو العشاء Seated Dinner في هذه المناسبات، يقول شديد إنّ هذا الأمر يختلف من زفاف إلى آخر، ويتعلق بعدد الضيوف والمدعوين أيضاً، ولا قاعدة ثابتة في هذا الصدد.

إيريك تيو الشيف إيريك تيو والحائز جائزة World Gourmet

Summit’s Lifetime Achievement، والمستشار للعديد من المناسبات الاجتماعية، يقول إنّ لقائمة طعام حفلات الزفاف قواعد لا يمكن الخروج عنها، ولعلّ أبرزها تناسقها مع المكان والتوقيت والموسم الذي يُقام فيه الحفل. ويعتمد تيو في قوائم طعامه على أنواع المقبّلات الخمسة من بطّ، لحم أحمر، سلطة القريدس وشطيرة الحبوب المطحونة للنباتيين، ويؤكد ضرورة أن يكون الحساء حاضراً على مائدة العشاء، يليه الطبق الرئيس من اللحوم، سواء كان سمكاً أو دجاجاً أو لحم بطّ، مع إضافة الخضار إليه، ويمكن تقديم النشويات من خلال الأرز أو النودلز، وأخيراً الحلوى التي يجب أن تحمل الطابع التقليدي إلى جانب قطع من قالب حلوى الزفاف.

منى موصلي

قائمة الطعام من أبرز أركان نجاح الزفاف بالنسبة الى الشيف منى موصلي، بحيث ترى أنّ تكامل أو انسجام كل العناصر الموجودة في حفل الزفاف هو سبب نجاحه، فهذا أهم يوم في حياة العروسين، وعليهما اختيار كلّ التفاصيل بدقّةٍ وعناية. ولمنى رأي في طريقة تقديم الطعام في حفلات الزفاف، إذ تفضّل دائماً العشاء – Seated Dinner، لكن هناك بعض الاستثناءات مثل حفلات الزفاف في الخليج، حيث إنّ تقديم الطعام على طريقة «البوفيه» يدلّ على كرم العروسين. ومن منى نصيحة لكلّ عروس تريد اختيار قائمة طعام لزفافها: «أنصحكِ في يوم زفافكِ بأن تختاري موضوعاً معيّناً لقائمة الطعام، وبعد ذلك باشري في اختيار الأطباق التي سيتمّ تقديمها».

بوبي تشين

يرى الشيف بوبي تشين أنّ على الشيف والطاهي توجيه العروس في ما يتعلق باختيار أصناف قائمة الطعام في حفل زفافها. فبعد الاجتماع بها، يدرس الشيف الميزانية بالمقارنة مع التنظيمات اللوجيستية وقدرة العروسين على التنويع في قائمة الطعام، ومن ثمّ يُقدّم الاقتراحات، فبالنسبة إليه، التخطيط الصحيح والتنسيق المُسبق يجعلان عدداً كبيراً من المدعوين في غاية السرور. ولاختيار طريقة تقديم الطعام خلال حفل الزفاف، أسباب عدة؛ فهو يُحبّ «البوفيه» لأنّه يسمح للمدعوين بالتعرّف أكثر إلى بعضهم البعض والتحرك بحرّية خلال الحفل.

لولو باورز

منسّقة حفلات الزفاف Lulu Powers تقول إنّ من الضروري توافر ما لا يقل عن 4 أصناف من المقبّلات، وتفضّل دائماً أن يلي مراسم الزفاف، عشاء Seated Dinner، حيث تكون الجلسات بين الضيوف أكثر حميمية ولا ينتظرون طويلاً لملء الصحون بالطعام. كما تشدّد على أهمية أن يشعر الضيوف بأنّهم أفراد عائلة واحدة من خلال تشاركهم بعض المقبّلات التي تكون موضوعة على الطاولة. وتختتم باورز حديثها مؤكدةً أنّ الأطعمة الباردة وبعض الـ Cold Cuts مفضّلة في هذه الحفلات.