نوافذ صغيرة

محمد البساطي, كتاب نوافذ صغيرة, دار أخبار اليوم, جائزة الشيخ زايد للكتاب

29 أكتوبر 2009

 الكتاب : «نوافذ صغيرة»

 الكاتب: محمد البساطي

الناشر: دار أخبار اليوم

«بأقل عدد من الكلمات يصوغ الكاتب المصري الكبير محمد البساطي قصصه التي تظل ماثلة في الوجدان». هكذا تقدم دار «أخبار اليوم» المجموعة القصصية الجديدة للبساطي «نوافذ صغيرة» والتي يأتي صدورها عشية انعقاد ملتقى القاهرة الدولي الأول للقصة القصيرة الذي ينظمه المجلس الأعلى للثقافة بالقاهرة. ويأتي صدور تلك المجموعة التي يبدو فيها البساطي وكأنه يفتح نوافذ صغيرة على أشخاص يعيشون حولنا لا تشغلهم السياسة ولا الهموم الكبرى بعد ست سنوات على صدور مجموعته القصصية التاسعة «الشرطي يلهو قليلاً» عام ٢٠٠٣.

وتؤهّل المجموعات القصصية العشر التي أصدرها محمد البساطي منذ عام ١٩٦٧ وحتى الآن للمنافسة بقوة على الفوز بجائزة ملتقى القاهرة الدولي الأول للقصة القصيرة جنباً إلى جنب مع أسماء عربية عديدة أخلصت لهذا الفن الذي انحسر الاهتمام به نسبياً في السنوات الأخيرة لصالح فن الرواية.

وعلى رغم تميز البساطي كروائي فإن روح القصة القصيرة وتقنياتها تظل مهيمنة إلى حد ما على إبداعه الروائي الذي بدأه العام ١٩٧٦ برواية «التاجر والنقاش» وقدم خلاله العديد من الروايات المتميزة مثل «صخب الحيرة»، و«بيوت وراء الأشجار»، و«دق الطبول»، و«جوع» التي اختيرت ضمن القائمة القصيرة لجائزة (البوكر) العربية هذا العام. وتضم مجموعة «نوافذ صغيرة» ١٤ قصة تشكل ما يمكن اعتباره متتالية قصصية لتشابه الشخوص والأمكنة والأزمات التي تكاد تنحصر في ضيق ذات اليد.