نعم العرب قادرون

فاروق حسني, محمد بن عيسى الجابر, الدار المصرية اللبنانية, جائزة الشيخ زايد للكتاب

29 أكتوبر 2009

الكتاب: «نعم العرب قادرون»

الكاتب: محمد بن عيسى الجابر

الناشر: الدار المصرية اللبنانية

صدر عن الدار المصرية اللبنانية في القاهرة كتاب «نعم العرب قادرون» للمبعوث الخاص للمدير العام لليونسكو للتسامح والديمقراطية والسلام محمد بن عيسى الجابر بتقديم لوزير الثقافة المصري فاروق حسني. والكتاب الذي صدر في ٢٥٠ صفحة من القطع المتوسط يشتمل على ستة فصول إضافة إلى خمسة ملاحق مع مقتطفات من مقابلة أجريت مع المؤلف، ويناقش قضايا عدة مثل «العرب بين الأمس واليوم»، «العولمة فرصة لنهضة عربية حقيقية»، و«الواجبات الأدبية»، و«الحكم الرشيد والإصلاح الإداري والتنمية المستدامة»، و«الاقتصاد الحر أزمة عابرة أم تحول حضاري».

ويختتم الكاتب كتابه بملاحق حول القرارات الصادرة عن القمة العربية الاقتصادية والتنموية التي عقدت في الكويت وقرارات قمة العشرين التي عقدت في لندن وأزمة الإنترنت والرهن العقاري وفيدرالية الصحافيين المهنيين في كيبك-كندا.

أما المقدمة التي كتبها فاروق حسني للكتاب فجاءت تحت عنوان «براءة حضور بين الأمم» وجاء فيها أن «الذين يتطلعون إلى الغد يستمدون من ماضيهم وتجاربهم مرتقين إلى هذا التطلع، الذين يقرأون واقعهم جيداً يستخلصون صعوباته ويدركون المساحات المتاحة لمشاركتهم في صناعة هذا الواقع بعد إدراكهم لمقدراتهم ونصيبهم الحضاري وكيفية استعماله للوصول إلى التحقق والحضور المتماثل مع حضور الآخر من شركاء الواقع».