بورتريهات خيري شلبي

كتب, فيروز, دار العين, أمينة رزق, خيري شلبي, كتاب برج البلابل, نجيب الريحاني, سيد درويش, فايزة أحمد, رياض السنباطي, صلاح أبو سيف, سامية جمال

04 نوفمبر 2009

الكتاب: «برج البلابل»

الكاتب: خيري شلبي

 الناشر: «دار العين للنشر»

للبورتريه لدى خيري شلبي منهجية جمالية تبدأ من استكشاف الوجه الإنساني، لا كما يظهر ولكن كما يسكن في المخيلة، لا مخيلة الكاتب وإنما مخيلة الذاكرة الجمعية. وفي كتابه «برج البلابل» الصادر حديثاً عن دار «العين» في القاهرة يواصل الروائي المصري خيري شلبي رسم وجوه شخصيات بارزة في مجالات مختلفة.
التفاصيل التي يبدو خيري شلبي مولعاً بها وهو يمارس ذلك النوع من الكتابة، كتابة البورتريه الأدبي، لا تعد غاية في ذاتها وإنما هي  محور منهج يعي صاحبه أن الشخصية ليست إلا مجموع تفاصيلها كلوحة «الموناليزا» لا يكتمل جمالها إلا في الخلفية الشاعرية بألوانها الناعمة. ويذهب الناقد حاتم حافظ في مقدمته للكتاب إلى أنه إذا كان العقاد مثلاً كتب عبقرياته مدفوعاً باستكشاف طاقة العبقرية والبطولة في الشخصية، فإن خيري شلبي يكتب مدفوعاً باستكشاف الطاقة التي تشكل جوهر الشخصية.

فضلاً عن ذلك - يضيف حاتم حافظ - فإننا نشم رائحة كتاب التراث العربي الإسلامي في هذه «المنهجية» الشلبية، ذلك أن كتابة البورتريه ليست أدباً صرفاً لا يمكن تصنيفه في القوالب الفنية اللغوية فحسب، ولكنها أيضاً كتابة تضرب جذورها في كتابات الجاحظ وابن قتيبة وغيره ممن كتبوا كتباً أدبية دارت دورتها ثم عادت من حيث جاءت، ولذا فإنها تتسع ليتكىء عليها خيري  شلبي كاشفاً عن رؤيته بلا تردد، ولذا فإننا سوف نجد تفصيلاً لفلسفة الجسد مثلاً في بورتريه عن سامية جمال، ونظرة إنسانية للدين في بورتريه عن الشيخ الباقوري، واعترافاً أدبياً بغياب فن السيرة الذاتية في بورتريه عن المازني.

في هذا الكتاب الذي يتألف من ٢٨٥ صفحة، بورتريهات لـ ٢٩ شخصية، غالبيتهم من أهل الفن مثل نجيب الريحاني وسيد درويش وفايزة أحمد وفيروز ورياض السنباطي وصلاح أبو سيف وأمينة رزق، ومن الأدباء يحيى حقي ومن لاعبي كرة القدم حسام حسن ومن الفنانين التشكيليين سيف وانلي.