"جعلوني مجرما".. ظاهرة في دراما رمضان

28 مايو 2018

ظاهرة انتشرت في العديد من الأعمال الدرامية المصرية هذا العام، وهي اعتماد قصص هذه المسلسلات على فكرة أن البطل يرتكب جرائم مختلفة، بحجة أنه تعرض لظلم في السابق، ولذا يقرر الانتقام ممن ظلمه. وهناك العديد من الأمثلة على هذه الحالة في المسلسلات التي تعرض حالياً على شاشات القنوات الفضائية المختلفة، ومنها مسلسل "قانون عمر"، من بطولة الفنان حمادة هلال، ومسلسل "أيوب" من بطولة الفنان مصطفى شعبان، ومسلسل "أبو عمر المصري" من بطولة أحمد عز، و"رحيم" من بطولة ياسر جلال.
محمد قنديل


قانون عمر
تدور أحداث المسلسل حول مهندس ميكانيكي يُدعى "عمر" يعمل في مركز صيانة سيارات، ويقع في حب ابنة صاحب مركز الصيانة (ايمان العاصي)، ثم يقع له حادث يقلب حياته رأسًا على عقب، ويزج به خلف القضبان الحديدية، إلا أنه يتمكن من الهرب، ويبدأ في إثبات براءته في إطار من الدراما والإثارة والأكشن. وبسبب أن العدالة لم تأخذ مجراها الطبيعي في حياة الشاب الخلوق، حيث تم سجنه ظلماً وخسر أحبته، يهرب وتطارده الشرطة ويضطر لإخفاء ملامحه عن أعين الشرطة، لتجنب القبض عليه.

أيوب
تتشابه أحداث هذا المسلسل أيضاً مع سابقه، حيث تدور الأحداث حول "أيوب" وهو شاب بسيط لم يكمل تعليمه بسبب ظروفه المادية، لكنه رغم ذلك ذكي ويحب القراءة في مجالات متعددة، وبخاصة أنه يعمل في أكثر من مهنة كعامل في بنك، وفي مكتبة، وكبائع خضروات. يقع هذا الشاب ضحية لعدد من الأقارب والأصدقاء عندما يقومون بسجنه بسبب الديون المتراكمة عليه، وهو ما جعل والدته تحزن عليه وتتوفى، وهو ما يجعل تفكيره يتغير تمامًا، ويصبح همه الوحيد عقب الخروج من السجن هو الانتقام ممن تسبب في سجنه ووفاة والدته. وخلال الأحداث ينتقم أيوب من زوج شقيقته بعدما دخل الاخيرالسجن إليه، بسبب بيعه منزل العائلة بأوراق مزور،. ويعتدي عليه بالضرب المبرح داخل السجن.

أبو عمر المصري
قصة مسلسل "أبو عمر المصري" والمأخوذة عن رواية الكاتب عز الدين شكري فشير، مبنية أيضاً على فكرة الانتقام، حيث تدور الأحداث حول محام مصري (فخر الدين) يؤسس بالتعاون مع مجموعة من أصدقائه المحامين تنظيماً سلمياً يسعى لإيجاد حلول لمشاكل وقضايا المواطنين البسطاء، غير أنهم سرعان ما يثيرون غضب أحد الأجهزة الأمنية، فيلجأ ألى تصفية أعضاء هذا التنظيم، لكن ينجو فخر الدين من محاولة اغتياله التي يقتل فيها ابن خالته "عيسى".
يهرب فخر الدين إلى فرنسا منتحلاً شخصية ابن خالته الذي كان يتأهب للسفر إلى باريس لدراسة القانون، وهناك يلتقي بمحبوبته القديمة التي ماتت بعد ذلك وهي تنجب ولدها "عمر"، ليقرر أن ينتقل بصحبة طفله للعيش في السودان، وهناك يتحول إلى كادر مهم من كوادر أحدى الجماعات الإسلامية المسلحة، وعينه على العودة والثأر من قاتل ابن خالته.


رحيم

مسلسل "رحيم" من بطولة الفنان ياسر جلال، يحكي أيضاً قصة تقوم على فكرة أن الانتقام، وتدور الأحداث حول رجل الأعمال "رحيم"، الذي يعمل في غسل الأموال وتهريبها إلى الخارج، حيث يتم القبض عليه ويسجن لفترة، وبعد خروجه من السجن، يفاجأ بأن رجاله استولوا على جميع ممتلكاته، وأن أسرته شردت، فيبدأ رحلة بحثه عنهم واسترداد ممتلكاته، وخلال هذا الرحلة، يقوم بالعديد من الجرائم في سبيل ذلك.


نقلاً عن "شبكة حياة الاجتماعية"