رمضان.. فرصتك للإقلاع عن التدخين

31 مايو 2018

يحاول ملايين المسلمين خلال شهر رمضان الإقلاع عن بعض العادات السيئة التي يواظبون عليها خلال بقية شهور السنة، ومن بينها التدخين الذي يسبب مئات الأضرار الصحية gمستهلكه، خاصة الأمراض المرتبطة بالرئة والتنفس، ويمكن أن تصل حد الإصابة بالسرطان في الكثير من الحالات.

هدى أمين



لذا، يحاول المدخنون خلال أيام الشهر الفضيل، التي تتطلب منهم الإقلاع عن تدخينه ما بين 14 إلى حدود 18 ساعة حسب أذان المغرب بالدول العربية، إلى الاستمرار في عدم التدخين على رغم حلول ساعة الإفطار، والاستفادة من منع التدخين طيلة النهار، لترويض النفس على كبح الرغبة في حمل السيجارة وتدخينها وإدخال كميات كبيرة من النيكوتين إلى الجسم.

وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية، كشفت من خلال برنامج مكافحة التدخين، أن إقبال الأشخاص الراغبين في الإقلاع عن التدخين يتزايد بشكل كبير خلال شهر رمضان، استغلالا منهم للأوقات الطويلة التي يقضونها في الصيام، وحرصهم على استثمار الوقت المتبقي في الإصرار والعزيمة على عدم تدخين أي سيجارة.

وصل عدد المقبلين على عيادات التدخين في المملكة بحسب الوزارة، إلى 596 مدخناً، مقسمة على 19 عيادة، وذلك خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان الجاري، ما يكرس نظرية الرغبة في الإقلاع خلال الشهر الفضيل.

بينما شهدت مصر خلال الأيام الأولى من رمضان الجاري، ظهور حملة "اطفيها" على منصات التواصل الاجتماعي، خاصة تويتر، والتي تحث المدخنين وتدفعهم للإقلاع عن هذه العادة، واستغلال الشهر الفضيل في الابتعاد عن أخطارها المهدمة للصحة، كما حولت شعار الحملة إلى "هاشتاغ"، ودعت الراغبين في دخول التحدي إلى مشاركة التجارب عبره.

وشهدت الحملة مشاركة بعض الشباب الراغب في الإقلاع عن التدخين، فضلاً عن مشاركة بعض الأطباء الذين صوروا فيديوهات قصيرة للتعريف بمدى الأخطار الحقيقية التي تحيط بصحة المدخن، وتأثيرها عليه على المديين القصير والبعيد، ناصحين باستثمار شهر الصيام، والابتعاد النهائي عن السجائر، وبعض النصائح التي تساعد في ذلك.


نقلاً عن "شبكة حياة الاجتماعية"