لقاء سويدان وابنتها تتحدثان عن التحديات في «ضد مجهول»

القاهرة (لها) 09 يونيو 2018

حالة من الجدل أثارتها شخصية ريم، ابنة النجمة غادة عبدالرازق في مسلسل «ضد مجهول»، بسبب مشاهد العنف التي قدمتها، والتي صدمت كثراً من المشاهدين، الذين وصفوا الدور بالصادم، لكن ما لا يعرفه كثيرون أن الممثلة الصغيرة التي قدمت هذا الدور هي جمانة فؤاد، ابنة الفنانة لقاء سويدان. وفي تصريحات حصرية لـ«لها»، كشفت لقاء عن رد فعلها بعد رؤيتها مشاهد الاغتصاب والقتل التي قدمتها جمانة من خلال المسلسل، وعن موهبتها وموقفها من استمرارها في مجال التمثيل. كما أكدت أن هناك عدداً من الفنانين حرص على تهنئتها. أما جومانة، فتحدثت عن كواليس العمل مع غادة عبدالرازق، والصعوبات التي واجهتها خلال التصوير.

-هل حضرت كواليس تصوير مشهد اغتصاب ابنتك، الذي أثار ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي؟
المخرج طارق رفعت طلب مني عدم حضور كواليس تصوير هذا المشهد، فنفذت رغبته وبقيت خارج موقع التصوير، لكني انهرت في البكاء بمجرد أن سمعت صراخها وبكاءها، وعندما نادت «ماما» فضّلت ركوب سيارتي حتى لا أصاب بانهيار، والحمد لله مرّ المشهد على خير، وأرى أنه خرج بأفضل صورة وحقق جدلاً كبيراً على مواقع التواصل الاجتماعي، وأنا سعيدة للغاية بالنجاح الذي حققته جمانة من خلال «ضد مجهول»، فكثر اعتقدوا أن جمانة طالبة جامعية، لكن الحقيقة أنها قدمت دوراً أكبر من سنّها بأكثر من سبع سنوات، فهي ما زالت في المرحلة الإعدادية.

-وماذا عن مشهد التغسيل بعد مقتلها؟
هذا المشهد لم أتمكن من حضور تصويره أيضاً بناءً على نصيحة المخرج، لكن عندما شاهدته على التلفزيون بكيت، لأنه مشهد صادم، إلا أن ابنتي قدمته بتميز شديد وأنا فخورة بها.

-البعض انتقد موافقتك على تقديم ابنتك هذه النوعية من المشاهد الصعبة، فما تعليقك؟
أعلم جيداً أن المشاهد التي قدمتها جمانة صعبة وصادمة، لكني في النهاية ممثلة، وأعلم أن ما قدمته مجرد تمثيل. وما لا يعرفه كثر أن المشهد في النهاية يظهر صادماً وصعباً، لكن تصويره لا يكون بهذه القسوة، فهذا كلّه تمثيل.

-هل كنت متحمّسة لفكرة مشاركة جمانة في بطولة هذا المسلسل؟
بصراحة، لم تكن لديَّ رغبة في دخول جمانة من الأساس مجال التمثيل، لأنني أعلم جيداً أن مجالنا صعب ومرهق للغاية، لكن الفنانة روجينا أقنعتني بالتراجع عن هذه الطريقة في التفكير وشجعتني على أن أوافق، وبالفعل تعاقدت جمانة على المسلسل وحققت نجاحاً كبيراً من خلاله.

-لكن، هل صحيح أن جمانة كانت لها تجارب سابقة في التمثيل؟
 لا يمكن أن نعتبرها تجارب حقيقية، فقد قدمت دور ابنتي في مسلسل «ذهاب وعودة»، وظهرت بثلاثة مشاهد، ولذلك أعتبر أن  «ضد مجهول» هو انطلاقتها الحقيقية في التمثيل.

-متى اكتشفت موهبة جمانة؟
عندما كانت صغيرة، فاجأتني بتقديمها الدور الرئيسي في المسرحية الخاصة بالمدرسة، وقد أخفت عليَّ هذا الأمر في البداية، لأنها كانت رافضة مساعدتي، والأمر نفسه حدث في «ضد مجهول»، حيث تمنت عدم مشاركتي في هذا العمل حتى لا يقال إنها اعتمدت علي، وبصراحة أعجبني ذكاؤها.

-من هم النجوم الذين حرصوا على تهنئتك بعد نجاحها؟
بعد ظهور جمانة في المسلسل، تلقيت عشرات الرسائل والمكالمات من الفنانين والعاملين في المجال، وأيضاً الصحافيين، وقد حرصوا على تهنئتي بنجاحها، ومن أبرز هؤلاء: روجينا وحنان مطاوع ومحمد رياض.

-هل توافقين على دراسة جمانة التمثيل؟
لا، فأنا أرغب في أن تلتحق بكلية علمية أو بأي كلية تختارها، وألا تقتصر دراستها الجامعية على التمثيل فقط.

-هل أثر تصوير مشاهدها في المسلسل على دراستها؟
إطلاقاً، لأن جمانة ذكية وقادرة على التوفيق بين دراستها وعملها، كما أن المخرج طارق رفعت ساعدها على اختيار مواعيد تصوير مناسبة لظروف دراستها.

جمانة:

-ألم تشعري بالتردد في الموافقة على تقديم هذا الدور الصعب؟
على العكس، فقد شعرت بحماسة شديدة ولم أحس بلحظة خوف واحدة بعد أن قرأت دوري، وعرفت أن هناك مشاهد اغتصاب وقتل وتغسيل، فالأمر بالنسبة إلي كانت بمثابة تحدٍّ كبير.

-وهل واجهت صعوبات خلال التصوير؟
لقد استعددت للدور جيداً وتدربت عليه في منزلي لوحدي، وفي بعض الأحيان كنت أستعين بوالدتي. وبصراحة، أعتبر مشهد الاغتصاب هو الأصعب بسبب الصراخ والبكاء الشديدين فيه، كما أننا كررنا تصويره لأكثر من مرة، لكني لم أسمح بأن يؤثر على حالتي النفسية، وكنت حريصة على البحث عن أي شيء يضحكني بعد الانتهاء من تصوير هذه المشاهد، حتى لا أصاب بأي حالة نفسية سيئة.

-كيف وجدت العمل مع النجمة غادة عبدالرازق؟
كانت تعاملني مثل والدتي تماماً، وقد قلت لها ذلك، وهذا ساعدني كثيراً في تقديم دوري بكل مصداقية، وبصراحة استمتعت بكل مشهد جمعني بها.

-كيف كانت ردود الأفعال التي وصلتك بعد عرض الحلقات الأولى؟
لقد فاقت كل توقعاتي، فأصدقائي اندمجوا مع دوري وعبر البعض لي عن دهشته من كيفية تقديم دور صعب للغاية كدور ريم، والبعض الآخر حدثني وهو يبكي، فالجميع تفاعل مع مشاهدي، وهذا ما أسعدني.

-هل ترغبين في الاستمرار بالتمثيل؟
بالطبع، فأنا متحمسة للغاية.

-هل هناك فنان معين تتمنين العمل معه؟
أحلم بالتمثيل مع أحمد عز وأحمد السقا.