كرة القدم توجّه ضربة قوية لنجوم رمضان!

القاهرة (لها) 17 يونيو 2018

خلال السنوات الماضية، كان النجوم يتسابقون لخوض سباق دراما رمضان، لكن هذا العام يشهد ظاهرة غريبة لم تحدث سابقاً، وهي انسحاب النجوم من هذا السباق، وخروج مسلسلات كثيرة لأسباب مختلفة. من خلال هذا التقرير، نكشف أبرز النجوم المنسحبين من سباق الدراما الرمضاني لعام 2018، كما يوضح الناقد الفني طارق الشناوي سبب هذه الظاهرة.


ليلى علوي
لم تجد ليلى علوي أمامها شيئاً سوى الانسحاب من سباق الدراما الرمضاني، رغم أنها تلقت عرضاً للمشاركة في بطولة «عوالم خفية»، الذي كان من المفترض أن يجمعها بالزعيم عادل إمام، إلا أنها أكدت أن الشركة المنتجة طلبت منها الرد في أسرع وقت، الأمر الذي لم تتمكن منه، لأنها اعتادت على قراءة أي سيناريو معروض عليها جيداً قبل البتّ في شأنه، لذلك فضّلت الاعتذار بدلاً من اتخاذ قرار متسرع.
علوي لم تنكر أيضاً أن الأجر الضعيف الذي عُرض عليها، والذي لا يتناسب مع تاريخها الفني، هو ما جعلها تتمسك بقرار الاعتذار والانسحاب من سباق الموسم الرمضاني من دون تردد أو ندم.


طارق لطفي
أما طارق لطفي، فإن سوء الحظ يطارده هذا العام، إذ رغم حماسته الشديدة للتواجد في هذه المنافسة، إلا أنه اضطر للخروج منها بعد انسحاب المخرج أحمد خالد أمين من العمل، والذي أكد أن ضيق الوقت وعدم الاستقرار على باقي الممثلين دفعاه الى اتخاذ هذا القرار والاعتذار للطفي الذي يعيش حالة نفسية سيئة بسبب عدم مشاركته في أي أعمال خلال الشهر الكريم.


إلهام شاهين
رغم أنها تعاقدت على بطولة مسلسل جديد، إلا أن إلهام شاهين فاجأت جمهورها بالإعلان عن انسحابها من سباق الدراما الرمضاني، موضحة أن المسلسل الذي تعاقدت عليه سيعرض بعيداً عن شهر رمضان، نافية ما تردد حول ترشيحها للمشاركة في بطولة مسلسل «بالحجم العائلي»، أمام النجم يحيى الفخراني .
وألفتت إلهام الى أنها لن تشارك في أي عمل لمجرد التواجد في هذا الموسم، مؤكدة أن تاريخها الفني لا يسمح لها باتخاذ خطوات عشوائية.


آسر ياسين
بعد النجاح الذي حققه من خلال مسلسل «30 يوم» في رمضان الماضي، لم يتوقع آسر ياسين أنه لن يخوض السباق المقبل، لكن هذا ما حدث مع تأجيل تصوير مسلسل «ذهاب بلا عودة» الى رمضان 2019 لأسباب إنتاجية وتسويقية، وذلك بعد أن تحمّس له وتعاقد عليه.
آسر استسلم لفكرة عدم تواجده في شهر رمضان المقبل، وقرر التفرغ للاستعداد للمسلسل، رغم أن تصويره سيبدأ بعد عيد الفطر المبارك.


سميرة أحمد

بعد سنوات طويلة من الغياب، أعلنت سميرة أحمد استعدادها لخوض سباق الدراما الرمضاني من خلال مسلسل بعنوان «بالحب هنعدي»، وأوضحت أن الفنانين حسن يوسف ورانيا فريد شوقي هما أبرز المشاركين في البطولة، لكنها عادت وأكدت مؤخراً تأجيل تصوير المسلسل وتراجعها عن التواجد في هذا السباق، موضحة أن المسلسل سيشارك في موسم رمضان 2019، ويبدو أن ضيق الوقت هو سبب انسحاب النجمة القديرة من هذه المنافسة.


أحمد السقا
يعد أحمد السقا من أوائل المنسحبين من سباق الدراما الرمضاني، فبعد أن تعاقد مع المنتج صادق الصباح لخوض هذا السباق من خلال مسلسل جديد، قرر تأجيله الى عام 2019، والسبب رغبته في التركيز على مشاريعه السينمائية الجديدة.


منى زكي
كذلك، انضمت منى ذكي الى قائمة الفنانين الذين انسحبوا من سباق الدراما الرمضاني، فبعد أن تعاقدت على بطولة مسلسل جديد كان من المفترض أن يشاركها إياد نصار بطولته، قررت تأجيله الى عام 2019، لشعورها بأنه يحتاج إلى تحضيرات كثيرة.


كأس العالم لكرة القدم
الناقد الفني طارق الشناوي، فسر هذه الظاهرة قائلاً: «هناك سببان لانسحاب الفنانين وخروج المسلسلات من السباق الرمضاني، الأول هو المشاكل التسويقية بعد القرارات الجديدة التي صدرت، والتي جعلت القنوات الفضائية تضع حداً أقصى لأسعار شراء المسلسلات، حيث اكتشف المنتجون أن مسلسلاتهم التي تحتاج الى ميزانية ضخمة ستتعرض للخسائر بعد هذا القرار».
وأضاف: «السبب الثاني هو بدء مباريات كأس العالم بالتزامن مع موسم الدراما الرمضاني، لا سيما أن مصر تشارك هذا العام في المونديال بعد غياب طويل عنه، وبالتالي سيتجه الاهتمام كله الى كرة القدم، والمعلنون سينجذبون الى القنوات الرياضية، وليس الدرامية، وهذا سبب كافٍ لانسحاب المسلسلات من سباق رمضان المقبل.


صفاء سلطان ونضال الشافعي
«الضاحك الباكي» يعد من أبرز المسلسلات التي خرجت من الموسم الرمضاني لعام 2018، فتسبّب في خروج كل من نضال الشافعي وصفاء سلطان أيضاً من سباق الدراما الرمضاني.
صفاء لم تتردد في الكشف عن أسباب تأجيل تصوير المسلسل، حيث أكدت أن صعوبة تسويقه لأي قناة فضائية أدت إلى خروجه من هذا السباق، كما أوضحت أن العمل يحتاج وقتاً طويلاً وميزانية ضخمة لتصويره، بخاصة أن أحداثه تدور في حقبة زمنية معينة، إذ يتناول قصة حياة الراحل نجيب الريحاني. وكان من المفترض أن تجسد فيه شخصية الراقصة بديعة مصابني.
صفاء ونضال لم يترددا في التعبير عن حزنهما لخروج هذا المسلسل من موسم رمضان، لكنهما تمنيا للنجوم المشاركين في السباق النجاح والتألق.


كريم عبد العزيز
بدوره، خرج كريم عبد العزيز من سباق الدراما الرمضاني 2018 لأسباب إنتاجية، وقد كان مقرراً أن يشارك فيه من خلال الجزء الثاني من مسلسل «الزيبق»، ورغم الانتهاء من كتابة السيناريو وتفرّغ كريم لهذا العمل، إلا أنه صُدم بقرار خروجه من شهر رمضان، لعدم توافر الميزانية الكافية.
ومن المقرر أن يبدأ تصوير الجزء الثاني، لكن بعد انتهاء شهر رمضان وبعد تقليل الميزانية، والتي أدت إلى الاستغناء عن عدد كبير من العاملين والممثلين المشاركين في المسلسل، هذا بالإضافة إلى تقليص عدد رحلات السفر الى الخارج.