10 نصائح لشراء سيارة جديدة

ميشال زريق 26 يونيو 2018

بدأت مجموعة كبيرة من النساء السعوديات بتعلّم قيادة السيارة، داخل المجمّعات والمدارس التي تمّ إنشاؤها خصيصاً لتعليمهنّ قيادة السيارة بعد سماح خادم الحرمين الشريفين للمرأة بالحصول على رخصة قيادة من المملكة العربية السعودية. 

ولكن، من بين الخطوات الأساسية بعد تعلّم القيادة، هي اختيار السيارة التي تريدين اقتنائها، وهنا قد تقعين في حيرةٍ من أمركِ حول الموضوع؛ هل أشتري سيارةً فخمة وفارهة؟! أم أشتري سيارةً عملية وصغيرة الحجم؟

إليكِ 10 نصائح تساعدكِ على شراء سيارة جديدة!

- كوني واقعية في إختيار طراز السيارة. فإذا كنت تنوين شراء سيارة للقيادة اليومية، عليك إختيار سيارة مريحة وواسعة خصوصاً إذا كان لديك عائلة كبيرة. فالسيارة ذات المقعدين لن تفيدك.

- إدرسي السعر جيداً والعروض التي تقدمها لك وكالات السيارت. صحيح أن كل إمرأة تحلم بإقتناء سيارة رائعة ولكن عليك التفكير بالدفعات الشهرية التي قد يطول أمدها إلى خمس سنوات. لذا عليك أن تتأكدي من قدرتك على دفع المبلغ الشهري والفوائد المترتبة عنه دون أن تتأثر ميزانية البيت.

- إستعلمي جيداً عن رسوم التسجيل والتأمين وتكاليف الصيانة السنوية، فقد يمكنك تأمين الدفعة الأولى دون أن تتمكني من دفع رسوم التسجيل والتأمين، ما يُوقعك في عجز مادي.

- تأكدي من شروط الأمان في السيارة كنوعية المكابح والإطارت وأكياس الهواء الواقية من الحوادث. وإختاري السيارة ذات الحجم الكبير إذ تؤكد إحصاءت شركات التأمين لحوادث السير إن عدد قتلى حوادث السير أصحاب السيارات الصغيرة يبلغ ضعفي أصحاب السيارات الكبيرة.

- جولي في معارض عدة للسيارات واستعلمي عن التسهيلات والخدمات الإضافية التي يقدمونها وأسلوب تعاملهم مع الزبائن بعد البيع.

- إستشيري أصدقائك عند قرارك التعامل مع وكالة معينة إذ قد يكون لديهم معلومات عنه وعن طريقة تعامله مع الزبائن ومدى مصداقيته.

- لا تختاري سيارة تتضمن زوائد لا تحتاجينها. فهناك سيارت مصنوعة خصيصاً للبلاد الباردة في حين تقطنين في بلد حار.

- إستعلمي جيداً عن تاريخ السيارة بمعنى أن تقرأي التقارير المتعلقة بنوع السيارة التي إخترتها من حيث النوعية وانطباع الأشخاص الذي إقتنوها وتكاليف صيانتها وتوفر قطع غيارها.

- لا تخجلي من المساومة على السعر. كوني واثقة وألحّي في حصولك على تخفيض لأنك في النهاية ستحصلين على مرادك.

- لا تقلقي إذا واجهتك بعض المشكلات الميكانيكية في السنة الأولى لشرائك السيارة خصوصاً إذا كانت من الطراز الجديد. فالمحرك لا يزال عليه بعض الغبار ويحتاج إلى فترة حتى يتخلص منها، وسرعان ما تجدينها متينة وتفخرين بإختيارك.