ابدئي إجازتك الصيفية في هذه المدن

ديانا حدّارة 08 يوليو 2018

هناك العديد من المدن الجميلة في العالم. كل مدينة مختلفة عن الأخرى. بعضها يتمتّع بدرجة عالية من الأمان، وبعضها مساحته كبيرة جدًا قد يحتاج إلى إجازة طويلة لاكتشاف تفاصيله المخفية بين حواشيه الجميلة، فيما بعضها الآخر رغد يتطلب العيش فيه ميزانية كبيرة كي ننعم بإجازة صيفية ولا أروع. ورغم اختلاف صفات هذه المدن فإنها جميعًا تتمتع بجمال ربما اختلف في مقوّماته وعناصره، ولكنه يبقى جمالاً نحمل سحره في جعبة ذكرياتنا. إذا كنت تخطّطين لإجازة في مدينة جميلة، وبعيدًا من مدن الكليشيه والتي لا يمكن تجاهل جمالها وروائعها، اخترنا لك ثلاث مدن  يجدر بك التفكير بها لإجازة بداية الصيف.

واشنطن موطن لبعض أفضل المتاحف


عندما نقول واشنطن، يلازم الاسم العاصمة والبيت الأبيض، اللذين يحرّكان العالم ويغيّران في سياسات دوله. هي المدينة التي تستريح في الجزء الآخر من الكرة الأرضية، والتي نالت اسمها من جورج واشنطن مؤسّس الولايات المتحدة الأميركية وأوّل رئيس لها. وبغض النظر عن كونها مقرّ سلطة الولايات المتحدة ، فإن واشنطن العاصمة هي أيضًا مدينة فيها الكثير من الأماكن الرائعة التي تجعلك تغيّرين رأيك عن مفهوم اقتناص الفرص في بلاد العم سام. فواشنطن موطن لبعض أفضل المتاحف في العالم، والتي يكون الدخول إليها بالمجّان، من خلال مؤسسة «سميثونيان» التي تحافظ على معظم المتاحف وصالات العرض الرسمية في واشنطن العاصمة. المتحف الأكثر زيارةً هو المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي في المركز الوطني، والمتحف الوطني للطيران والفضاء، والمتحف الوطني للفن الأفريقي، والمتحف الوطني للتاريخ الأميركي، والمتحف الوطني للهنود الأميركيين،  ومعارض Sackler وFreer التي تركز على الفن والثقافة الآسيويين، ومتحف «هيرشهورن» وحديقة النحت. ومن  المتاحف والمعارض الأخرى التي ترعاها مؤسسة «سميثونيان»: متحف أناكوستيا المجتمعي في جنوب شرقي واشنطن، متحف البريد الوطني بالقرب من محطة الاتحاد، وحديقة الحيوانات الوطنية في متنزّه وودلي. والمتحف الوطني للفنون هو أحد أكبر المتاحف الفنية في العالم، يقع في المركز الوطني بالقرب من مبنى الكابيتول ويتميز بأعمال فنية أميركية وأوروبية. 
وخارج وسط مدينة واشنطن، تبدو الطرز المعمارية أكثر تنوعًا. جاء تصميم المباني التاريخية في المقام الأول من الطراز الجيورجي، والطراز الفيكتوري. يبرز دور المستودعات بشكل خاص في المناطق التي تم تطويرها بعد الحرب الأهلية، وعادة ما تتبع التصاميم  الفيدرالية والحديثة في العصر الفيكتوري. تم بناء Old Stone House في جورج تاون عام 1765، مما يجعله أقدم مبنى أصلي في المدينة، فيما تأسّست جامعة جورج تاون عام 1789، وتتميز بمزيج من الهندسة المعمارية الرومانية والقوطية. 
ومن جولة المتاحف والحدائق يبقى التسوّق المغامرة التي لا يمكن تفويتها في واشنطن. فأينما جلت في هذه المدينة تجدين مجموعة متنوّعة من المتاجر والبوتيكات ومحال بيع الهدايا ومراكز التسوّق  التي تقدم لك ما ترغبين في شرائه. ومن الأحياء التي ننصحك بها، شارع «الرابع عشر» 14Th street حيث المطاعم، وصالات العرض، والبوتيكات، والمقاهي، وأماكن الموسيقى. يتوافد السكان المحليون والزوار إلى هذا الشارع المميز للاستمتاع بأجوائه اللامحدودة والإثارة التي لا تنتهي.


سالزبورغ في النمسا


اشتهرت هذه المدينة النمسوية من قبل عائلة فون تراب وهي مسقط رأس موزارت. تقع سالزبورغ على الحدود بين ألمانيا والنمسا، وتحتوي المدينة القديمة فيها على العديد من المباني التي تعود إلى العصور الوسطى والباروكية. وعلى الجانب الآخر من نهر سالزاخ الذي يقسم سالزبورغ، تصطف المباني الأكثر حداثةً من القرن التاسع عشر. وسالزبورغ أكثر من كونها مدينة موزارت Mozart أو مدينة المهرجان، هي مدينة تدفعك إلى الانغماس في التاريخ وقصصه الآسرة والحكايات المدهشة. يعتبر كلٌ من قلعة Hohensalzburg و Mozart Museums و Getreidegasse و Hellbrunn بعض الأماكن المفضلة في سالزبورغ. 
ومن منا ليس لديه فضول التعرّف إلى حياة موزارت أحد عظماء الموسيقى عبر التاريخ! هذا الفضول ستشبعينه حين تزورين المنزل الذي ولد فيه والذي يعتبر من المتاحف الأكثر شعبيةً في النمسا. يقع منزل موزارت في قلب المدينة القديمة في «Hagenauer Haus» في Getreidegasse  الرقم 9 . في هذا البيت عاشت أسرة موزارت لمدة 26 عامًا في شقة في الطبقة الثالثة، وعاش موزارت طفولته ومراهقته مع والديه ليوبولد وآنا ماريا وأخته نانيرل.  لمدة ساعة، يأخذك المتحف إلى الغرف الأصلية. تجولين في الشقة المجاورة وهي شقة برجوازية أُعيد بناؤها، وتكتشفين الأشياء اليومية الخاصة بموزارت وأثاث القرن الثامن عشر، فتشعرين وكأن الزمن عاد بك إلى الوراء، إلى عهد موزارت، وأنت تتأملين في مجموعة من الصور تعرض مراحل حياة الموسيقي فتتعرفين على عبقريته الموسيقية. إن أهم ما يميز الزيارة هو الآلات التاريخية التي عزف عليها الموسيقي مثل كمان موزارت للأطفال و clavichord.


قلعة Hellbrunn والألعاب المائية


لأكثر من 400 عام، تستقبل قلعة هيلبرون في جنوب سالزبورغ زوّارها وتذهلهم بالألعاب المائية، في حدث فريد مليء بالمفاجآت. وفي التاريخ أن رئيس الأساقفة في مدينة سالزبورغ ماركوس ستيكوس صمّم هذه القلعة كمكان للترفيه والاستجمام، فموقعها مثالي نظرًا إلى قربه من مصدر المياه في جبل هيلبرون، قلب المجموعة هو الألعاب المائية Mannerist، الأوتوماتيكية الهيدروليكية المثيرة والمدهشة والتي حافظت على أصالتها حتى اليوم. يمكنك خوض مغامرة فيها فتغوصين في الكهوف الغامضة، ويصطحبك الأشخاص الذين يدفقون المياه لتعمّك الدهشة، وتلاعبك نوافير فرحة تجعلك تنافسين الأطفال في ملاحقة رذاذها. خلال الجولات المصحوبة بمرشدين في المساء في شهرَي تموز/يوليو وأغسطس/آب، ستكتشفين الأجواء الرومانسية من خلال ألعاب الخفّة والماء والموسيقى.


بروج في بلجيكا


الإجازة في  Bruges هي رمي للروح وسط صفحات إحدى قصص أدب الأطفال، الخرافة. فبروج هي واحدة من أجمال مدن القرون الوسطى المحفوظة في العالم، وتقع في قلب أوروبا. ترتبط العمارة القوطية والباروكية الخلابة بممرات مرصوفة بالحصى وقنوات مياه تأخذك عبر المدينة. تعتبر بروج متحفًا سقفه الفضاء وجدرانه الزمن تسمّر في مكانه منذ القرن الثالث عشر، بسبب تراكم رمال نهر بروج. إنها المدينة التي عرفت كيف تحافظ على إرثها التاريخي القروسطي، فلا عجب في أن تكون أكثر مدن بلجيكا التي يقصدها السيّاح. يستمتعون بمبانيها القديمة المثيرة للاهتمام وقنواتها المائية التي تخترق شرايينها. فعندما تسيرين في شوارعها الضيقة أو تبحرين في القارب في القنوات سوف تقعين  فوراً تحت تأثيرسحرها. حتى وإن كان لديك يوم واحد تمضيه في بروج  يمكنك الاستمتاع بجميع مناطق الجذب الرئيسية على الأقل الميدان الرئيسي مع الجرس ، وكنيسة بورغ فضلاً عن أنها مدينة تضم مجموعة من الأعمال الفنية الأجمل في البلاد. فهناك متحف غرونينغ الذي يعرض الأعمال الفنية البدائية الفلمنكية، وفندق المدينة Stadhuis الذي يعود إلى القرن الرابع عشر ويضم مجموعة رائعة من اللوحات والأثاث الفاخر. أما في وسط المدينة  فيمكن السيّاح الاستمتاع بمشهد بانورامي فريد للمدينة على ارتفاع 366 قدم عند بفروا Beffroi.
ويمكن الوصول إلى بروج بالقطار الذي يعبر من بروكسل أو أنفرس.