صيّفي في أجمل مدينة في اليونان... إنها شانيا

ديانا حدّارة 14 يوليو 2018

على طول الساحل الشمالي الغربي لجزيرة كريت، ثمة مدينة جميلة جدًا تستريح على البحر المتوسط تستمتع بزرقته وهو بدوره يستمتع بمزيج الهندسة المعمارية الفينيسية والتركية التي تراقبه. إنها شانيا، التي كانت عاصمة الجزيرة حتى عام 1971، والتي ذكرها هوميروس في ملحمته الشعرية «الأوديسة». إنها مدينة يونانية تستحق أن تمضي بضعة أيام فيها حيث التاريخ يغازل الحاضر. 

فشانيا هي ثاني أكبر المدن في الجزيرة بعد هيراكليون. تقع البلدة القديمة على تلة كاستيلي وحولها، وقد بُنيت على أنقاض مدينة كيدونيا، التي أسّسها الملك سيودون، وهو ابن هيرميس، وأكلاكيس ابنة الملك مينوس. تحيط بها الأسوار البيزنطية والفينيسية والبحر، وهي واحدة من أهم المدن في جزيرة كريت وأجملها في العالم. 

وعلى الرغم من العصور والشعوب التي مرّت على شانيا، ورغم تعرّضها للقصف خلال الحرب العالمية الثانية، بقيت بصمات الحضارات المختلفة التي تعاقبت عليها عبر القرون حيّة في كل تفصيل فيها. فميناؤها الذي كان يُعرف بميناء البندقية القديمة لا يزال يحتفظ بوهجه وتزنّره لجهة البر ترسانات مستريحة في منطقة سبلانتزيا، فيما يتوسط ساحته مسجد الإنكشارية الذي بناه الأتراك، في القرن الخامس عشر.

تفتخر المدينة بوجود متحف أثري ومتحف بحري ومتحف للفنون الشعبية والمعارض الفنية والعديد من المتاجر والحانات في وسطها العتيق. يقع السوق المغطّى الذي يعود تاريخه إلى عام 1913، على أساس مدينة «مرسيليا» اليونانية، على حافة المدينة القديمة.

ماذا تفعلين في شانيا العتيقة؟  

البلدة القديمة في شانيا مليئة بالأصوات والألوان المختلفة، فالآثار الفينيسية (أي البندقية) والتركية والمباني الكلاسيكية الجديدة والأزقّة الضيقة مع شرفات تتدلّى منها أصص الزهور، ومحلات السكاكين التقليدية ومتاجر أحذية الكريتان والممشى على طول الميناء البحري والمطاعم والمقاهي الحيوية، كلها تشكل صورة حيّة لتاريخ المدينة التي تتذكر الماضي، وتحتفي بالحاضر.

جولي في الأزقة الخلابة في المدينة القديمة التي يطلق عليها «فينيسيا الشرق» حيث التاريخ تجسَّد معالم تركتها كل حضارة استقرت هنا لفترة من الزمن في الماضي. فهنا تجدين معالم البندقيين والعثمانيين وفن عمارة النيوكلاسيك تتجاور في الأحياء القديمة والكثير من الألوان المحلية. اصعدي إلى منطقة كاستيلي التي بُنيت على تلة في قلب المدينة القديمة، وهي أقدم منطقة مأهولة بالسكان في شانيا، ويقال إنها مأهولة منذ العصر الحجري الحديث.

ويقع شرقي كاستيلي حي سبلانتسيا، وهو حي قديم يعيش فيه السكان المسلمون. يقف في وسطه الجامع المركزي، وكان في الأساس كنيسة أجيوس نيكولاوس، التي تم بناؤها حوالى 1320 كدير في عهد الدومينيكان. أضاف الفاتحون الأتراك مئذنة إليها وحوّلوها إلى مسجد، وعرف بـ«هونكار كاميسي»، أي «مسجد الإمبراطور».

جولي في شوارع سبلانتسيا الضيقة الخلابة والأزقة المرصوفة بالحصى في «توباناس»، ومتّعي بصرك بالهندسة المعمارية الرائعة لمنازل نبلاء البندقية بواجهاتها المتقنة، وتعرّفي إلى روائع العمارة العثمانية. ثم توجّهي نحو «سانترريفاني»، أي «ساحة النافورة» حيث يجتمع سكان شانيا وزوّارها. وتعرّفي أيضًا على ساحة «الفيثيريو فينيزيلو»، حيث اعتاد رئيس الوزراء الفثيريوس فينيزيلوس أن يلقي خطبه.

ما يجب القيام به في مدينة شانيا 

شانيا هي حقًا مدينة رائعة جدًا وهناك العديد من الأمور التي يمكن رؤيتها والقيام بها. على سبيل المثال، يمكنك المشي على طول الميناء القديم إلى المنارة، واكتشاف المباني القديمة من الأساليب البندقية والتركية. ثم زيارة المتاحف الملاحية والأثرية في شانيا واكتشاف كل تاريخ الأماكن. كما يمكنك زيارة منطقة تاباكاريا الشهيرة بمدابغها، وبعضها ما زال نشطًا، وشراء بضائع جلدية. وكذلك الذهاب إلى «نيوريا» المجاورة والتي تقع شمالي الميناء واكتشاف أحواض بناء السفن التي يرجع تاريخها إلى القرنين الرابع عشر والسادس عشر. يمكنك المشي على الطرق الممهدة خلف الميناء واكتشاف بعض المطاعم الرائعة التي تقدم المأكولات الكريتية التقليدية.

ماذا تشترين في شانيا؟

من الأفضل شراء المنتجات المحلية التقليدية مثل الفخار أو زيت الزيتون أو الزيتون الذي تشتهر به جزيرة كريت، والجلود أو السكاكين، ويمكن معظم المتاجر صنع سكاكين خاصة بك من طريق النقش الذي تختارينه وأكثر من ذلك بكثير.

أنشطة يمكن القيام بها 

في قائمة الأنشطة التي يجب ممارستها في شانيا، السباحة أو حمّام الشمس على الشواطئ الجميلة، أو المشي في الجبال في «سامريا» المنطقة القريبة من شانيا، أو السير في الوديان في ثيريسوس وتذوق أفضل طبق كاستاليتا بقري في قرية «أنتارتيس».

كيفية الوصول إلى شانيا 

يمكن السفر إلى شانيا إما بالطائرة، فهي تضم مطارًا دوليًا خاصًا بها، أو الإبحار إليها على متن إحدى العبّارات التي تغادر ميناء أثينا (بيرايوس). سوف تنقلك العبّارة في ميناء Souda، الذي يقع خارج المدينة. كل ما عليك فعله هو ركوب سيارة أجرة أو حافلة للوصول إلى وسط شانيا.