النساء وحقائب اليد.. حكاية حب

14 يوليو 2018

توقيع اسم مصمم مشهور على حقيبة يد يعني أنها مكلفة. فكيف إذا زينت بالألماس وأنواع أخرى من الحلي؟
هبة دنش

يحاول كبار المصممين اليوم التفوق على بعضهم البعض بغية السيطرة على السوق، فيتفننون في "صرعاتهم"، من حقائب يد مصنوعة من عبوات السجائر وأكياس الشاي، إلى المشابك المصنوعة من الألماس والياقوت الوردي، إلى الجلود الغريبة.

وكلما كان العنصر المستخدم في صناعة المنتج أكثر تحديداً وفرادة، زادت تكلفة عمليات بيعه بالتجزئة في السوق.

بعض العلامات التجارية الفاخرة تقوم بتصنيع واحدة إلى ثلاثة قطع فقط مع تصميم فريد من نوعه، لكن حقائب اليد هذه لا تستطيع سوى قلة من المشاهير والنساء الأثرياء اقتنائها. وأصبحت Hermes Birkins واحدة من أكثر العلامات التجارية الفاخرة التي تسعى إليها ملايين النساء، إذ تمكّنت "حقيبة التمساح" من "هيرميس" من تحطيم الأرقام القياسية الأوروبية للحقائب الأكثر بيعاً، وحاول الآلاف عبر الإنترنت الحصول على حقيبة اليد هذه التي يدخل في صنعها الذهب الأبيض وأحجار الألماس من عيار 18 قيراطاً.

علاقة عاطفية
بالنسبة لبعض النساء، تعتبر حقائب اليد أكثر من مجرد حقيبة تحمل أغراضهن الشخصية. فالبعض منهن يتباهى بها كوسيلة للتعبير عن الذات، أكثر من استخدامها لعرض ثرواتهن. وبحسب موقع financesonline أظهرت دراسة إن "النساء يستخدمنها بشكل غريزي لحماية علاقاتهن العاطفية، ما يدفعهن إلى شراء حقيبة يد ثمينة عندما يشعرن بتهديد امرأة أخرى". وتغرد ساندي "هذه الحقائب هي للنساء اللواتي لا يعرفن من هن.. هن فقط ما لديهن".
وعلى رغم وجود فهم راسخ لعلم النفس وراء شراء حقائب يد باهظة الثمن، إلا أنه يمكن أن يبدو غريباً تبرير النساء سعيهن لامتلاك عنصر تكلفته تفوق ممتلكاتهن المادية، بما في ذلك المنزل. ومع ذلك، يعتقد معظم الخبراء أن امتلاك الحقائب الأكثر ندرةً، المصممة بشكل جيد، والمتينة، هو استثمار جدير بالاهتمام، مع ارتفاع أسعار إعادة البيع بشكل هائل بعد عدة سنوات.

حقائب اليد الأغلى لعام 2018
بدأت علاقة الحب هذه عام 1920، عندما أصبحت حقائب اليد "أداة حيوية لمجموعة من النساء.. لا مجرد ملحق لهن". وبحسب موقع catawiki كان "لويس فيتون" أول من صمم حقائب حصرية، ما خلق صورة من الفخامة امتدت اليوم إلى جميع أنحاء العالم، ما يجعل المرء يتساءل: ما هي أغلى حقائب اليد في العالم؟.
لا تزال "محفظة معوض 1001 وليلة دايموندز" هي أغلى حقائب اليد في العالم، مسجلة في موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية منذ 2011، وهي عبارة عن حقيبة يد ذهبية مصنوعة يدوياً من عيار 18 قيراطاً، صنعها الحرفيون الذين كرسوا 8800 ساعة عمل من الحب. وهي مزينة بـ4.517 ماسة، تتألف من 105 ماسات صفراء، و 56 ماسة وردية، و4.356 ماسة عديمة اللون. وتم طرح هذا المنتج الفاخر لمرة واحدة للبيع في العام الماضي في مزاد "كريستي" في هونغ كونغ، وبلغت قيمته نحو 3.8 مليون دولار.

وتبلغ قيمة حقيبة "هيرميس كيلي روز جولد" مليوني دولار، مقابل 1.4 مليون دولار لحقيبة "هيرميس بيركين" من غينزا تاناكا. أما الحقيبة التي صممتها لانا ماركس  باسم "كليوباترا القابضة"، وهي المفضلة لدى المشاهير ممن يرتادون البساط الأحمر، فيبلغ سعرها 400 ألف دولار، وتمتلكها الممثلة والمغنية الصينية لي بينغ بينغ. ويبلغ سعر حقيبة يد شانيل "دايموند فوريفر" 261،000 دولار، أما حقيبة يد التمساح الأزرق "هيرميس بيركين" فوصل سعرها إلى نحو 150 ألف دولار.



نقلاً عن "شبكة حياة الاجتماعية"