تسمم الحمل.. أخطر الأمراض المتربصة بالمرأة

16 يوليو 2018

تسمم الحمل، عبارة يمكن أن تدخل الخوف والهلع لدى أي أم حامل، باعتباره أشد أنواع الأمراض خطورة التي يمكن أن تصيب المرأة خلال فترة حملها، وتصل مضاعفاته إلى فقدان الجنين في أغلب الأحيان، وأضرار صحية وخيمة على الأم، وربما تودي بحياتها حال عدم الخضوع لعلاج كفيل بإنهاء آثار التسمم داخل جسمها.
هدى أمين

ومنذ سنوات عديدة، كان تسمم الحمل موضوعاً لعدد من الدراسات العلمية، لكنها لم تنجح في التعرف إلى الأسباب الكامنة وراء الإصابة به، وظل السبب لغزاً محيراً للعلماء.

إلا أن فريقاً من الباحثين من الولايات المتحدة الأميركية، برئاسة الدكتور ديلبروك، المتخصص في الطب الجزئي، حاول النبش في الأسباب الفعلية للإصابة بالمرض من خلال دراسة علمية نُشرت على صفحات مجلة "سيركولاتيون"، وخلصت إلى أن التغيير في تنظيم الجينات الوراثية ربما يكون مسبباً لتسمم الحمل بشكل كبير، وذلك بعد أن أجريت الدراسة على عينات من مشيمة لنساء حملهن في وضع جيد، ونساء أصبن بتسمم الحمل، حيث تم تحليل المواد الجينية المكونة للمشيمة ونشاطها.

ولا يقف تأثير تسمم الحمل على الأم حتى فترة انتهاء الحمل، بل يمكن أن تستمر معاناتها إلى ما بعد ذلك، وهو ما كشفته دراسة هولندية أجريت في جامعة أمستردام، وخلصت إلى أن الأمهات اللواتي أصبن بتسمم الحمل، أضحين أكثر عرضة للإصابة بضغط الدم في مراحل لاحقة.

كما أوضحت الدراسة، أن تسمم الحمل ربما يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب، وذلك من خلال تحرير بيانات أكثر من 200 أم أصبن بالمرض، وتم تتبعهن لأكثر من سنة بقياس معدل ضغط الدم لديهن، ليلاً ونهاراً، في عيادات متخصصة، وتم التوصل إلى أن 41 في المئة من النساء اللواتي عانيين تسمم الحمل أصبن بارتفاع ضغط الدم خلال السنة التي أعقبت حملهن.

في المقابل، أوضحت الدكتورة لورا بينشوب، اختصاصية النساء والتوليد في جامعة أمستردام الهولندية، أن الهدف من الدراسة هو معرفة العلاقة بين تسمم الحمل وإصابة الأمهات بعد ذلك بمرض ارتفاع ضغط الدم، للحد من انتشاره وإيجاد الطرق العلاجية للوقاية منه.

مخاطر تسمم الحمل زادت من تأكيدها دراسة أخرى أجراها باحثون من كلية الصحة والتنمية البشرية في نيويورك، حيث أوضحت أن الأوعية الدموية للنساء اللواتي سبق وتعرضن لتسمم الحمل تختلف وظائفها، ما يحدث عنه خلل يكون سبباً لإصابة المرأة بأمراض الأوعية الدموية، وذلك بزيادة نحو 7 في المئة عن النساء اللواتي لم يسبق لهن الإصابة بالمرض.


نقلاً عن "شبكة حياة الاجتماعية"