التلوث يحيط بنا.. هذه الأشياء قد تحمل لنا الخطر

17 يوليو 2018

جهاد عويص


حذرت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق من أن ملايين البشر يموتون كل عام من جراء تعرضهم لجسيمات دقيقة في الهواء الملوث، والتي قد تتغلغل عميقاً داخل الرئتين ونظام القلب والأوعية الدموية، وهي بالتالي ربما تكون سبباً في حدوث أمراضٍ، منها السكتة الدماغية وأمراض القلب وسرطان الرئة والتهابات الجهاز التنفسي أو الرئوي.

وفي الوقت نفسه، كشفت المنظمة أن سبعة ملايين شخص يموتون سنوياً في العالم بسبب تعرضهم للهواء الملوث، في حين تسبب تلوث الهواء المحيط وحده في حدوث 4.2 مليون حالة وفاة في العام 2017، بينما تسبب تلوث الهواء المنزلي الناجم عن الطهي باستخدام أنواع الوقود والتكنولوجيات الملوثة في وفاة نحو 3.8 مليون في العام نفسه.

هذه الأرقام عن التلوث الناجم عن الهواء المحيط بالأشخاص، يقابلها تلوثٌ آخر قد يصيب العديد من الناس من جراء استخدامهم لأشياء عدة من حولهم، من دون أن يكونوا على دراية بأنها قد تسبب لهم تلوثاً قد تنجم عنه مخاطر صحية، وهي التي استعرضها موقع WebMD الأميركي حديثاً، وجاءت كالآتي:

الهاتف النقال

ويقول الموقع إن الهواتف النقالة أو الذكية قد تحتوي على بكتيريا أكثر 10 مرات من كرسي المرحاض. ومن هذه البكتيريا، جرثومة "إي كولي" التي تفضل الأسطح الدافئة وقد تسبب الإسهال والتشنجات في المعدة.

الحقائب

يؤكد الموقع أن الأشخاص الذين يحملون حقائب عند ذهابهم إلى أماكن عدة، ويضطرون إلى وضعها في أماكن ربما تكون ملوثة، مثل الطاولات، يجعلها عرضة للتلوث بالبكتيريا والجراثيم التي تنتقل بدورها إلى حاملها.

المال

وفقاً للموقع الأميركي، فإن الأوراق المالية تحمل نحو ثلاثة آلاف نوع من البكتيريا، إضافة إلى أنواعٍ من الجراثيم قد تسبب للأشخاص حب الشباب.

الغسالة الكهربائية

قد تحتوي الغسالة على نوع معين من الفيروسات يسبب مشكلات في المعدة، لذلك ينصح الخبراء باستخدام المياه الساخنة أثناء الغسيل، وفقاً للموقع نفسه.

ولدى تفاعل الناشطين حول الموضوع في موقع "تويتر"، رأى هاني أن "كل ما ذكر يحمل البكتيريا، لكن الهواتف الذكية بنسبة أكبر"، بينما تعد "أجهزة الكمبيوتر مصدراً للتلوث" من وجهة نظر أحمد. أما أماني فقالت: "كل مكان فيه جراثيم وبكتيريا، حتى الإنسان. البكتيريا النافعة في جسمه ضارة على جسم إنسان آخر.. النظافة من الإيمان".

وكانت تقارير أخرى قد أشارت إلى أشياء أخرى قد تحمل البكتيريا والتلوث للإنسان، ومنها: "صنبور المياه وفرشاة الأسنان والصراف الآلي وأزرار المصاعد ومقود السيارة والمناشف ولوح تقطيع الطعام ولوحة المفاتيح الخاصة بأجهزة الكمبيوتر والسجاد"، وفقاً لصحيفة "دايلي ميل" البريطانية.


نقلاً عن شبكة الحياة الاجتماعية