احذري من استعمال هذه المواد عند التعرض لضربة شمس

كارين إليان ضاهر 18 يوليو 2018

عند التعرض لأشعة الشمس لساعات طويلة من دون حماية ومن دون التنبه إلى الوقت الذي يمر، يمكن التعرض لضربة شمس، تختلف في حدتها بحسب المدة التي تم التعرض  فيها لأشعة الشمس، وبحسب طبيعة الجلد، وغيرها من العوامل.

ثمة أفكار خاطئة في هذا الإطار، من الضروري تصحيحها، لان هناك مواد يمنع استعمالها في هذه الحالة:

1-الماء الساخن: بدلاً من وضع الماء الدافئ في الموضع الذي تعرض لضربة شمس، يجب وضع الماء البارد لتهدئة الحروق. أما عند التجفيف، فاحرصي على التربيت برفق، لأن الموضع يكون حساساً نتيجة الحروق. بعدها ادهني الكريم المناسب الملطف.

ملاحظة: يمكن ان تترافق ضربة الشمس مع ارتفاع في الحرارة وآلام في الرأس، وصولاً إلى الغيبوبة، بحسب معدل الإصابة والمساحة المصابة. علماً بأنه يمكن التعرض لضربة شمس حتى مع البرونزاج. فهو لا يحمي منها، ويبقى ضرورياً استعمال الكريم الواقي من الشمس حتى في هذه الحالة.

2-العطر: احذري وضع العطر على الموضع المصاب بحروق نتيجة تعرضك لضربة شمس . إذ تحتوي العطور على الكحول، ما يزيد الالتهاب الجلدي سوءاً .

3-المستحضر المقشر للجلد: احذري اللجوء إلى تقشير الجلد عندما تصابين بضربة شمس وحروق في الجلد. إذ أن مستحضر التقشير يعمل على إزالة الطبقة السطحية من الجلد، ما يزيد من حساسيته. في حال الرغبة بتقشير الجلد، افعلي ذلك قبل يومين من التعرض لأشعة الشمس.

4-الشمع المزيل للوبر: تماماً كما بالنسبة إلى مستحضر التقشير، يعمل الشمع المزيل للوبر على إزالة الطبقة السطحية للجلد، وتكون البشرة قد أصبحت حساسة نتيجة الحروق التي فيها. من الأفضل اللجوء إلى هذه التقنية قبل يومين من التعرض لأشعة الشمس.