المكياج.. جمال النهار يتحول إلى أضرار في الليل

21 يوليو 2018

محمود عدوي


ليوم طويل يراك الجميع في مظهر جذاب ومشرق، تتباهين بأناقتك وبالمكياج الذي يزيدك جمالًا، سواء في العمل أو في مناسبة خاصة أو أثناء التنزه، وبمجرد الوصول إلى المنزل، قد يصيبك، وبالكاد تخلعين ملابسك، وتتغاضين عن غسل وجهك، وتنامين من دون إزالة المكياج. وهو ما وصفه خبراء الصحة والجمال بالعادة السيئة، نظرًا لما تسببه من أضرار عديدة على صحة البشرة والجسم بشكل عام.

البشرة في خطر

وفقًا لموقع "thelist"، يعد النوم من دون التخلص من بقايا المكياج أحد الأضرار التي تضر بالبشرة، حيث تقوم الزيوت الطبيعية التي تنتجها البشرة أثناء الليل، بامتصاص المواد الكيميائية، وهو ما يتسبب فى ظهور عيوب تتطلب العلاج.

وخلال النوم يقوم المكياج بسد المسام الصغيرة التي تغطي الجلد، ويمنعها من القيام بعملها، وهو ما يسمح للبكتيريا بتكوين حب الشباب، حيث تفرز تلك المسام زيوتًا طبيعية تكون مسؤولة عن ترطيب البشرة والتخلص من خلايا الجلد الميت، كما تكون البشرة عرضة للالتهابات والطفح الجلدي وتهيج الوجه.

وحسب الموقع، تعاني البشرة من الإجهاد المستمر وتصبح باهتة وجافة، حيث يمنع المكياج البشرة من تجديد نفسها، مع ظهور بقع بيضاء عليها عبارة عن أكياس بيضاء صغيرة، تظهر حول العينين بشكل خاص.

ويعمل النوم بالمكياج دون إزالته على إظهار البشرة أكبر سنًا، لتراكم الأتربة والميكروبات عليها، حيث يقوم الجسم بمكافحة الشيخوخة أثناء النوم، وهو ما يحد المكياج من قدرته على القيام بتلك المهمة.

تلف الجلد

موقع "بولد سكاي"، حذر من كوارث صحية يمكن أن يسببها النوم من دون إزالة المكياج، حيث يسبب ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، ويصيب الجلد بالجفاف، إذ يسد المكياج مسام الجلد. واعتبر الموقع أن ترك طبقة واحدة من كريم الأساس، يمكن أن يؤدي إلى عدوى بكتيرية، وتلف طويل الأجل للجلد.

نصائح

"بمرور الوقت، يبدأ المكياج في إفراز بعض المواد التي تضر البشرة، وتتراكم فيها وتسبب انسداد المسام"، ذلك وفقًا لتحذيرات خبيرة التجميل، منى الأعصر، التي أشارت إلى أن الكثير من السيدات يعانين من مشكلات البشرة بسبب عدم تنظيفها باستمرار.

وتنصح خبيرة التجميل بتنظيف البشرة باستمرار، وعدم الذهاب للنوم قبل إزالة المكياج، حيث يؤدي وجوده لساعات طويلة على البشرة إلى ظهور البثور، وحب الشباب.

وحسب الأعصر، يؤثر النوم من دون إزالة أحمر الشفاه، حتى وإن كان من الأنواع الفاخرة، على صحة الشفاه، ولونها الطبيعى. كما يؤثر النوم دون إزالة "الأيلاينر" من على لون الجفون، ومن الممكن أن يتسبب في تكوين أكياس دهنية داخل العيون أو في محيطها.

وكذلك يؤدي عدم إزالة الماسكارا قبل النوم، إلى تساقط الرموش بمرور الوقت، وإضعافها. وتحذر خبيرة التجميل من عدم إزالة "الفاونديشن" حيث يقوم بسد مسام البشرة ثم ظهور البثور السوداء، واستمرارها بمرور الوقت.

كما أن بقاء الكحل داخل العين لساعات طويلة، يفرز بمرور الوقت بعض الزيوت الضارة، والتي من الممكن أن تؤثر على النظر، لذلك يجب الحرص على إزالته قبل الخلود إلى النوم.

"ترك مستحضرات التجميل على البشرة أثناء النوم يمنع البشرة من التنفس، ويسبب حساسيتها الكثير من المشاكل"، ذلك بحسب رئيس قسم الامراض  الجلدية في المركز القومي المصري للبحوث، الدكتور أحمد البديوي، الذي حذر من أضرار عدم تنظيف البشرة وإزالة المكياج قبل النوم.

وينصح البديوي بإزالة مستحضرات التجميل قبل النوم، باستخدام قطعة قطن وماء وملح، بالإضافة إلى المزيلات الصحية من مستحضرات التجميل.        



نقلاً عن شبكة الحياة الاجتماعية