غي مانوكيان يجمع الشرق بالغرب في أولى ليالي مهرجانات صور والشقيف الدولية

كارولين بزي 27 يوليو 2018

تاريخ ارتسم على ادراج قلعة الشقيف التراثية، تلك القلعة التي مرت عليها حضارات عدة، من اليونانيين إلى المماليك والعثمانيين والرحالة العرب، حضارات خطّت كل حجر على أدراج تلك القلعة.

وهي ليست المرة الأولى التي تُنظم فيها مهرجانات في قلعة الشقيف، إذ نظمت سابقاً السيدة رندة عاصي بري مهرجاناً، مباشرةً بعد تحرير الجنوب من الاحتلال الاسرائيلي... واليوم بعد نجاح مهرجانات صور الدولية العام الماضي عند المدرج الروماني، انتقل المهرجان هذا العام الذي أضيف إلى اسمه مهرجانات صور و"الجنوب أو الشقيف" إلى القلعة الجنوبية بهدف تعريف اللبنانيين والعرب بها، وإحياءً لهذه القلعة التراثية التي شهدت غزوات على مرّ الأزمان.

بمشهدية جسدت تاريخ الغزوات، وصولاً إلى تحرير الجنوب من الاحتلال الاسرائيلي عام 2000، انطلق الحفل الذي استضاف في أولى لياليه الفنان والموسيقي العالمي الملقب بـ"مجنون الفن" غي مانوكيان... أعرب مانوكيان عن سعادته بافتتاح مهرجانات صور والشقيف الدولية، وهي المرة الأولى التي يشارك فيها الفنان اللبناني بهذا المهرجان.

وعلى مدى أكثر من ساعتين، عزف فيها الموسيقي اللبناني بأنامله السحرية على أوتار  التاريخ، مستعيناً بموسيقى عمالقة الفن العربي، فأطرب الجمهور بـ"إنت عمري"، واختار وردة لحبيبته من بستان زكي ناصيف الفني وعزف "نقيلك أحلى زهرة"، ومع نسيم الهواء المنعش في ليلة صيف حارة، استعار من فيروز كلماتها وألحانها ليعزف "نسم علينا الهوا"...

استطاع الموسيقي اللبناني أن يصطحب الجمهور إلى عالمه الفني المجنون، فرقص معه الحاضرون الذين تجاوز عددهم الألفين والخمسماية شخص وتمايلوا مع عزفه، على أنغام البيانو، والذي ترافق مع الطبلة والمزمار والدربكة... آلات موسيقية جمعت بين الشرق والغرب والقديم والجديد، لوّنت أولى ليالي قلعة الشقيف، بحضور شخصيات رسمية وإعلامية وفنية، على رأسهم رئيسة المهرجان عقيلة رئيس مجلس النواب اللبناني السيدة رندة عاصي بري، الوزيرة في حكومة تصريف الأعمال والنائب عناية عز الدين، السيدة منى الهراوي والوزيرة السابقة ليلى الصلح حمادة، والنواب محمد الحجار، ميشال موسى، علي بزي، قاسم هاشم، وعقيلاتهم، وعقيلة الوزير علي حسن خليل والنائب جمال.

وبناءً على طلب الجمهور، اختتم الحفل الموسيقي غي مانوكيان بأغنية "راجع يتعمر لبنان".

عشاق الفنان التونسي لطفي بوشناق سيكونون على موعد معه في ثاني ليالي مهرجانات صور والجنوب الدولية غداً السبت في قلعة الشقيف.. على أن تستقبل القلعة نهاية الأسبوع المقبل فارس الغناء العربي عاصي الحلاني والسوبرانو الأوكرانية Arena. ويختتم المهرجان فعالياته بليلة من الشعر العربي.