لطفي بوشناق يغني الحب والحرب على أدراج قلعة الشقيف

كارولين بزي 29 يوليو 2018

"نغني لنسمع نبض القلوب ونبني ما هدمته الحروب، نغني لنحيا وتحيا الحياة"... بهذه العبارات عبّر "المواطن" الذي لا يخاف الفقر، عن ألمه، في وطن عربي مشرذم، وأكد أنه العربي الأصيل الذي ينتمي إلى كل بقعة عربية.

وبهذه العبارات أكد الفنان التونسي لطفي بوشناق أن المناصب والمكاسب لا تعنيه بل يعنيه الوطن.

أغنيات وكلمات لامست قلوب كل من سمعه، كل من رافق غناءه، فدمعت الأعين لصدق إحساسه، إذ نقل الواقع بكل مأساته، ولكنه طرق أبواب الطرب الأصيل الذي نفتقده في أيامنا هذه.

وأكد الفنان التونسي لطفي بوشناق خلال حديث خاص لموقع "لها" الالكتروني على هامش حفلته خلال مهرجانات صور الدولية، أن المأساة التي نعيشها في العالم العربي تؤثر سلباً على الفن، إذ ان الفن هو مرآة للأزمات العربية التي نعيشها.  

واستطاع الفنان التونسي المخضرم أن يحوّل جمهوره إلى كورال يردد معه أغلب أغنياته، ذلك الجمهور الذي جاء من مختلف المناطق اللبنانية، وهو الجمهور المتعطش لسماع الفن الراقي والطرب الأصيل. فحوّل لطفي بوشناق قلعة الشقيف الأثرية إلى عالم من الطرب والشعر العربي الأصيل، ولم يتوان عن أداء أغنية "طلعت يا محلا نورها" بمساعدة الجمهور، بعدما طلبتها منه رئيس مهرجانات صور الدولية السيدة رندة عاصي بري.

ولم يصطحب سلطان الفن الأصيل في ثاني ليالي مهرجانات صور الدولية معه سيد درويش فقط، بل حضر عمر بن أبي ربيعة وقيس إبن الملوح والشيخ سلامة حجازي وصالح عبد الحي، وحضرت القضية الفلسطينية، فعَلَت الأصوات لتصل معه إلى فلسطين والأردن والجولان، وهي التلال الثلاث التي تشرف عليها قلعة الشقيف. فغنى الوطن والحب وسخر من الوضع الفني الراهن، وأكد أنه سيعود إلى رعي الأغنام علّ "غنماته" يفهمن التكتيك الفني الذي يجهله.

وبعد أن أطلقت مؤسسة سمير قصير ألبوم "لبنان" للفنان التونسي منذ أيام، وهو الألبوم الذي قدّمه لطفي بوشناق هدية للشعب اللبناني، وتحيةً منه للبنان واللبنانيين، أدّى عمله للمرة الأولى على أدراج قلعة الشقيف وأغنية "بحبك يا لبنان بجنون" من كلمات الشاعر علي الورتاني.

وبالرغم من كل الأزمات التي تعصف بنا، طلب بوشناق أن نتفاءل بالخير من خلال أغنية "تفاءلوا بالخير" التي يدعو فيها الى الفرح والايجابية، وقد ترجم ذلك الفرح من خلال أغنيات الفلامنغو، فرقص معه الجمهور على أشهر أغنياته "لاموني اللي غارو مني" و "سمرا يا سمرا".

حضر الحفل رئيسة مهرجانات صور الدولية السيدة رنده عاصي بري وحشد من الشخصيات السياسية والبلدية والتربوية والثقافية والإعلامية ورجال الأعمال ومحبي الطرب الأصيل. كما تعود فعاليات مهرجانات صور والجنوب يوم الجمعة المقبل مع فارس الغناء العربي عاصي الحلاني.