متنزهات أوروبية...لإجازة عائلية مليئة بالمغامرات

ديانا حدّارة 12 أغسطس 2018

إنها إجازة العيد وقد بدأت التحضيرات لتمضيتها خارج البلاد! غالبًا يفكّر الوالدان في مدينة فيها أماكن ترفيه تغمر أبناءهما بالسعادة. فبعد رمضان لا بد من مكافأتهم برحلة عيد لن ينسوها مع آبائهم الذين يكون لديهم وقت كافٍ لتمضيته معهم، وبالتالي العودة إلى العمل بالدوام المعتاد مشحونين بالطاقة الإيجابية. وإذا كانت العائلة تخطط لزيارة أحد بلدان الاتحاد الأوروبي، فمن الجميل أن يفاجئ الوالدان أبناءهما ببطاقة حجز يوم كامل في أحد أجمل المتنزّهات الترفيهية، حيث يطلق الأبناء، سواء أكانوا أطفالاً أم مراهقين العنان لمخيلتهم وتحدياتهم، وقد يشاركهم الآباء فيها، فتحمل العائلة بجميع أفرادها ذكريات جميلة مشحونة بالضحك والمغامرات الطريفة. وهذه متنزّهات أوروبية مفضلة عند جميع أفراد الأسرة.  


متنزّه بورتا أفنتورا في تاراغونا في إسبانيا

على بعد ساعة واحدة من برشلونة، وبمحاذاة الشواطئ الزرقاء حيث قمّة الاسترخاء، تقع أكبر مدينة ملاهٍ في إسبانيا «بورتا أفنتورا» التي توفّر المتعة لجميع أفراد الأسرة.   

يقع المتنزّه على ساحل كوستا دورادا في إسبانيا وهو يضم الكثير من الفنادق. يزوره أكثر من 3 ملايين زائر سنويًا، ومن السهل أن تعرفي لماذا. فهنا سوف يجد كل أفراد العائلة مغامراتهم، من ركوب الخيل على الرمال اللؤلؤية، إلى الألعاب المائية، وكل ما يمكن أن يعني الترفيه العائلي. يضم المتنزّه مناطق ترفيه عدة، وهي: شامبالا، التنين خان، فوريوس باكو، ستامبيدا، قفزة توتكي، ومنطقة شارع سمسم للصغار.

فيما تستقطب فيراري لاند التي انضمت إلى المتنزّه في نيسان/ أبريل من هذا العام الكبار قبل الصغار حيث يدخلون في تفاصيل مغامرات السرعة بأسلوب «الفورمولا وان» بما في ذلك الرولر كوستر التي تسجل رقمًا قياسيًا عندما يتعلق الأمر بالسرعة والارتفاع.

تنقسم حديقة بورتا أفنتورا الى منطقتي ترفيه، بموضوعين مختلفين إذ يمكن خوض مغامرة مشاهدة عروض الغرب الأميركي، وما تضمه من إطلاق للنار، ثم تناول التاكو المكسيكي. وعندما يتعلق الأمر بركوب الرولر كوستر «شامبالا» الأعلى والأسرع في أوروبا لا بد أن تخطف الأنفاس بمشاهد بانورامية، في حين «فوريوس باكو» تجربة لا تخلو من ارتفاع منسوب الأدرينالين وهي عبارة عن قاطرة تضم كراسي مفتوحة على الهواء تسير على سكة حديد مرتفعة وملتوية، وهي الأسرع في العالم فوق حقول العنب. فيما الأطفال سوف يستمتعون بالعروض البهلوانية وملاهي الديسكو الخاصة بهم.

وللاسترخاء، ولا سيّما الأم، فإن متنزّه بورتا أفنتورا يوفر لها مساحة استرخاء على شاطئ البهاماس حيث أشجار النخيل وموسيقى الريغي تصدح في الأجواء، وما عليها سوى الاستلقاء والاستمتاع بحمام شمس على الطراز الكاريبي.

متنزّه فوتوروسكوب - بواتييه- بواتو شارنت في فرنسا

يقع متنزّه دو فوتوروسكوب في مقاطعة فيين شمالي باريس، وهو المتنزّه الأكثر إثارة للدهشة، ويزجّ زائريه في جو من المرح. إذ يضم وسائل الترفيه التكنولوجية الأكثر ابتكارًا، مما يجعل الأطفال والكبار يدخلون في عوالم المستقبل عبر الوسائط السمعية والبصرية الرباعية الأبعاد خلال النهار، فيما العرض المسائي «سيرك دو سولاي» Cirque du Soleil الذي يقدّم عرض La Forge aux Etoiles عبارة عن مسرح أبجدي- رقمي حيث تظهر صور للبحيرة في محيط مظلم تنبثق منه الأضواء والأصوات بشكل رائع، ما يجعل إجازة الأطفال والكبار مشحونة بكل أنواع الدهشة.

تتنوع المغامرات في فوتوروسكوب بين العروض الحية، ومحاكاة الصور والسباقات المشتركة، والأنشطة في الهواء الطلق المنعكسة على شاشات عملاقة. من بين هذه النشاطات «الصدمة الكونية»، وهي صالة عرض بشاشة عملاقة مقبّبة تعرض النظام الشمسي وتاريخ علم الفلك، لتُدخل الأبناء في فضاءات الكون ضمن صورة رباعية الأبعاد. فيما في صالة «آلة السفر في الزمن» يجدون أنفسهم يسيرون وسط مناظر خلابة لشاشة بنظام ثلاثي الأبعاد، ويعيشون مغامرة شخصيات الخيال العلمي «أرانب رافينغ». وفي نشاط «السفر العجائبي»، يسافر الأبناء على بساط الريح، فيما يضم جناح عالم الأطفال أكثر من 20 لعبة في الهواء الطلق. 

إفتيلينغ في هولندا وعوالم قصص الأطفال

إذا قررت تمضية إجازة العيد في هولندا، فهناك الكثير مما ينتظرك وأبناءك لتدخلوا مغامرات قصص أدب الأطفال بكل تفاصيلها. ففي قرية كاتشيوفيل في مقاطعة برابانت جنوبي هولندا، ينتظركم عالم الخيال بحكاياته الطفولية متجسدة في متنزّه إفتيلينغ المرمي وسط الطبيعة حاضنًا كل سحر الحكايات عبر الرولر كوستر تمر بسرعة في غابة ضخمة تذهب بزائريها بعيدًا إلى عوالم من الافتراض الرائع حيث يلتقون وحيد القرن وحيوانات الغابة الخيالية تأتي إلى الحياة ليتحول الراشدون إلى أطفال ليوم واحد... يجولون جنباً إلى جنب المتصيّدين والجنيّات، ويبحرون في القارب نحو المدينة المحرّمة، أو يشاركون في عرض مذهل في الوديان. في إفتيلينغ هناك متعة لكل فرد من أفراد الأسرة.   

وعندما يسدل الليل ستاره، وتغط المدن إلى ما لا نهاية في الظلام، تأخذ منطقة غابة قصص الأطفال الخيالية الأهل وأبناءهم في مغامرة لن ينسوها بين العمالقة والمتصيدين. ففي هذه الغابة سوف يلتقون الأقزام السبعة، والأحذية الحمراء الراقصة وصاحبة الرداء الأحمر، والشجرة التي تتكلم... وغيرها من قصص الخيال التي يعرفها الأهل حين كانوا أطفالاً ويعرفها الأبناء، ليجدوا شخصياتها أمامهم فيضحكون عليها أو يهابونها، فهذا هو عالم الغابة المسحور بكل تفاصيله.

من عوالم الغابة المسحورة إلى الغوص في المحيط الأزرق العميق في القطب الشمالي، الانتقال إلى جناح الأكواريوم ثم الجلوس أمام شاشة عملاقة وارتداء نظارات ثلاثية الأبعاد، وخوض التجربة بكل تفاصيها، حتى أن الزائرين سوف يشعرون بالريح القطبية وهي تداعب شعرهم بقوة. ومن هذا الجناح إلى النهر والقيام بمغامرة رافتينغ بين الشلالات والصخور وأعمدة الطوطم، حيث زخم الماء يحدّد مسار المغامرين.

ديزني- لاند في باريس في فرنسا

الإجازة في باريس غالبًا ما تكون على لائحة مدن الإجازات، ولا سيّما أن العاصمة الفرنسية تستقبل الصيف بكثير من المرح، فالكل يخرج إلى الحدائق العامة، ويستمتع بالشمس، أو يجول بين متاحفها ومعالمها الأثرية، أو يصعد إلى برجها «إيفل» للاستمتاع بمشهد بانورامي لعاصمة الأنوار. وفي العقود الأخيرة، ارتبط اسم باريس في أذهان الأطفال واليافعين بمدينة ديزي-لاند أو يورو ديزني، لتصبح حلمًا عند الكثيرين. لذا فإن تمضية يوم بنهاره وليله في ديزني- لاند الباريسية سوف يكون مفاجأة عظيمة للأبناء.

فالمبيت وسط عالم الخيال في فندق The Disneyland Hotel، الموجود عند مدخل متنزّه ديزني، سوف يدخل الأبناء في عوالم قصص الخيال التي يشاهدونها على الشاشة، فكيف إذا كانوا في قلب الحدث ويبدأون يومهم بتناول وجبة فطور في أحد المقاهي التي يضمها المتنزّه، ثم يتدرّجون في خوض المغامرات! وغالبًا، يحب الأبناء المغامرات التي ترفع منسوب الأدرينالين، وبحسب موقع ديزني- لاند، فإن النشاطات الخمسة الأولى في يورو ديزني هي، It’s Small World وSpace Mountain Mission 2  

وBig Thunder Mountain وPirates of the Caribbean، وBuzz Lightyear Laser Blast.

متنزّه يوروبا في ألمانيا

«يوروبا بارك» هو أكبر متنزه في ألمانيا، والمتنزّه الثاني الأكثر شعبية في أوروبا، بعد يورو ديزني في باريس. يقع «يوروبا بارك» في روست، جنوب غربي ألمانيا بالقرب من الغابة السوداء، بين فرايبورغ وستراسبورغ الفرنسية. يضم المتنزّه 16 رولر كوستر، لذا يعتبر متنزّه «يوروبا» موطن الرولر كوستر الدوّارة، أقدمها ألبينكسريس إنزيان، وهي سفينة تعمل على الطاقة وتخترق بسرعة كبيرة منجم الماس، فيما أحدثها «با آ-آ إكسبرس»، السفينة الدوّارة الصغيرة. ينقسم المتنزّه إلى خمس عشرة منطقة مختلفة، تحمل أسماء الدول الأوروبية الرئيسة. ومتنزّه يوروبا الموقع الذي يُقام فيه مهرجان الرقص الأوروبي.   

ويمكن العائلة في «يوروبا بارك» خوض مغامرة التخييم في الهواء الطلق إذ يوجد منتجع «المخيم الكبير» حيث يمكن الإقامة في «تيبي»، أو «تشاك واغون» أو «لوغ كابين»، شريطة إحضار أكياس النوم الخاصة بهم. كما يتم توفير التخييم والقافلة.

أما العائلة التي تفضّل المبيت في فندق، فمتنزّه «يوروبا» يضم أربعة فنادق: فندق كولوسيو (أربعة نجوم) جاء بأسلوب الكولوسيوم الروماني، ويضم عرض نافورة. فندق سانتا إيزابيل (أربعة نجوم) بنمط الدير البرتغالي، فندق إل أندالوز وفندق كاستيلو ألكازار (أربعة نجوم)، بأسلوب الفيلا الإسبانية.

ليغولاند في الدانمارك... هنا خرجت اللعبة إلى عالم الأطفال

إذا كان أطفالك من مشجعي ليغو، فإن متنزّه ليغولاند في الدانمارك سوف يدخلهم في ذروة السعادة. يقع المتنزّه في بيلوند في شبه جزيرة جوتلاند التابعة للدنمارك، وبيلوند هي موطن الليغو، فمن هذه المدينة ظهرت لعبة الليغو من الخشب عام 1974 لتصبح اللعبة الأكثر شعبية بين الأطفال حول العالم. يقع المتنزه على مقربة من أوّل مصنع ليغو في الدانمارك. في هذا المتنزه سوف تجولون وتصولون بين نماذج المباني والمدن من جميع أنحاء العالم. هناك أيضّا عوامل الجذب مثل الدراجات النارية، وسفن القراصنة، وبيت الأشباح، والرولر كوستر، مثل «ذا دراغون» إذ تبدأ المغامرة داخل قلعة العصور الوسطى فيخرج من جوفها تنين كبير لتخويف الركاب، يبلغ ارتفاعها مترًا واحدًا. و«بولر أكس بلورر» سفينة قطبية للأسرة تصل سرعتها الى 65 كلم / ساعة.