'وجوه من زمن النهضة'

إبراهيم العريس, كاتبة, مجموعات قصصية, كتب مطالعة

14 نوفمبر 2011

الكتاب: «وجوه من زمن النهضة»

الكاتب: إبراهيم العريس

الناشر: مؤسسة الفكر العربي،2011


صدر عن «دار الفكر العربي» الكتاب السادس في سلسلة «معارف» للكاتب اللبناني ابراهيم العريس تحت عنوان: «وجوه من زمن النهضة».
كما هو جليّ في العنوان، يتناول الكتاب زمن النهضة أو الفترة الممتدة من أواسط القرن التاسع عشر وحتى نهاية الربع الأوّل من القرن العشرين.
هذه الفترة كانت مُغرية بالنسبة إلى الكثير من الباحثين والمؤرخين والمستشرقين الذين راقبوا واستطلعوا وكتبوا عن هذه المحطّة المهمة من تاريخ منطقتنا العربية والإسلامية.
الكتب التي تناولتها كثيرة، أمّا الآراء ووجهات النظر فيها فكانت متمايزة ومتباينة. الدراسات كانت تتمّ من زوايا معينة، يتمّ فيها التركيز على شيء والإغفال عن أشياء أخرى.
انطلاقاً من هنا، اختار الكاتب والناقد ابراهيم العريس أن يُضيف بثقافته وخبرته وأبحاثه ونظرته العميقة ما قد يكون جديداً في عالم الدراسات النهضوية العربية. ارتأى تقديم المرحلة عبر رجالاتها الكبار.
من الطهطاوي إلى الأفغاني والكواكبي وعلي مبارك ورشيد رضا وخير الدين التونسي مروراً بجرجي زيدان وشكيب إرسلان وأمين الريحاني وجبران خليل جبران ومحمد كرد علي وطه حسين وعباس محمود العقاد وتوفيق الحكيم وفاطمة اليوسف وصولاً إلى يحيى حقي ونجيب محفوظ.
الأسلوب الإستقرائي النقدي هو المنهج الذي اتبعه العريس في تناوله لهذه الرموز ومواقفها ورؤاها العامّة. الكتاب غني بالمعلومات التي تُسعف القارئ في إيجاد إجابات كثيرة عن تساؤلات عديدة حول زمن إشكالي عاشت فيه شخصيات إستثنائية عبر لغة سهلة بسيطة تجعل من الإبحار في صفحاته عملية ممتعة بقدر ما هي مُفيدة.