السريع والعابر والمتشظّي... للدكتور سعد القصاب

القاهرة – طارق الطاهر 25 أغسطس 2018

عن سلسلة الرافد، صدر كتاب «السريع والعابر والمتشظي» للدكتور سعد القصاب، وفيه يركز على التطورات الحديثة في الوسائل التكنولوجية، وانعكاس ذلك على مجمل النشاط الإبداعي والثقافي. فعلى حد تعبير المؤلف، يبدو أننا في زمن أصبحت فيه الأعمال الفنية هي التي تأتي إلينا، بعدما كنا نذهب الى مشاهدتها والتعرف عليها، لم يعد الأمر في حاجة إلى زيارة المتاحف وقاعات العرض الفنية ومشاغل الفنانين، للاطلاع على تجارب الفن، فتكفي كبسة على زر الحاسوب الشخصي لكي تعرض صوراً من مقتنيات الأعمال الفنية للمتاحف. 

لكن يطرح المؤلف مجموعة من الأسئلة المرتبطة بهذه الطريقة في رؤية الأعمال الفنية ومشاهدتها، منها هل أن فعل المشاهدة للعمل عبر الحاسوب هو ذاته كما لو أننا أمام تجربة أصيلة؟ هل ممكن أن تزودنا مثل هذه الفرجة بالمعرفة الكافية عن الأعمال؟

ويؤكد الدكتور سعد القصاب أن هدفه من هذا الكتاب، السعي الى فهم تحولات الفن وفكره الجمالي في صورته المعاصرة، وبالشكل الذي تقترح فيه مقارنات نقدية هي أيضاً بمثابة أسئلة تبحث عن مقاصد الممارسة الفنية وخبرتها الجمالية، أثناء علاقتها مع التحولات التي يشهدها عالمنا المعاصر، على صعيد التقنيات المادية، كما الأمر مع المفاهيم النظرية عنه.