بانكوك: احتفال بجمال الطبيعة وعظمة الهندسة

جولي صليبا 02 سبتمبر 2018

قد تكون بانكوك واحدة من أكبر المدن في العالم ويبلغ عدد سكانها قرابة تسعة ملايين نسمة. تتميز هذه المدينة التايلندية بزحمة السير الخانقة، والحرارة الشديدة والحياة الليلية الصاخبة، فضلاً عن كونها واحدة من أجمل المدن الآسيوية بفضل معابدها، وقصورها الرائعة، وقنواتها الواسعة ومراكز التسوّق الكبرى المنتشرة فيها.


تقع مدينة بانكوك في جنوب شرقي آسيا، وتحديداً في الجنوب الغربي من مملكة تايلاندا على الضفة الغربية من نهر تشاو فرايا. تتميز المدينة بمناخها الرطب الحار، وأمطارها الغزيرة، وشوارعها المزدحمة، إضافة طبعاً إلى قصورها الجميلة ومعالمها السياحية المميزة. توفر المدينة لزائريها العديد من مناطق الجذب السياحي التي تلبي كل الأذواق، لا سيما أنها تجمع بين الثقافة التاريخية والبنية التحتية الحديثة، والجمال الطبيعي والأطلال القديمة. نستعرض في ما يأتي أهم المناطق السياحية التي نوصيكم بزيارتها في بانكوك. 

معبد وات آرون Wat Arun Temple 

إنه أحد أجمل المعالم السياحية في تايلاندا وأكثرها تميزاً نظراً لتصميمه الفريد وألوانه الرائعة وموقعه المهم على ضفاف نهر تشاو فرايا.

معبد وات آرون يعني معبد الفجر، وهو أحد أقدم المعالم السياحية في بانكوك إذ يعود تاريخ إنشائه إلى العام 1768 في عهد الملك ثاكسين، ولذلك هو يحظى بأهمية تاريخية كبيرة.

استمتعي بمشاهدة التصميم المميز للمعبد، وزخارفه المصنوعة بعناية مذهلة، وألوانه الزاهية التي تخطف الأنظار، والتماثيل الصغيرة التي تعدّ جزءاً من الزخارف الخاصة بالمعبد.

وعند الدخول إلى المعبد، تجوّلي في قاعاته وتأمّلي روعة تمثال بوذا الذهبي (الذي يعدّ من أهم معالم المعبد)، واللوحات الجدارية التي لها صلة بالديانة البوذية.

وإذا أردت تناول العشاء في مكان مطلّ على المعبد والنهر معاً، اختاري أحد المطاعم المجاورة للمعبد واستمتعي بمذاق المطبخ التايلندي.

نهر تشاو فرايا Chao Phraya River

يعتبر نهر تشاو فرايا نهراً رئيساً في تايلاندا ويلتقي في وسط البلاد مع التقاء نهرَي بينغ ونان في ناخون صوان، حيث يتدفق من الشمال إلى الجنوب. يُسمّى النهر مينام أو ماي نام، (ومعناه النهر في اللغة التايلندية)، في العديد من الخرائط الأوروبية القديمة. لكن في وسائل الإعلام الإنكليزية في تايلاندا، يُترجم اسم نهر تشاو فرايا ليصبح نهر الملوك.

إنه نهر الحياة النابض في تايلاندا وأهم ممر مائي فيها، ويستقبل العديد من العبّارات والمراكب المخصصة للنقل الجماعي أو النقل الخاص، علماً أنه الرابط الأساس بين طرفيّ العاصمة بانكوك من الجهتين الغربية والشرقية.

يستخدم الموظفون والطلاب والسيّاح هذا النهر للانتقال من شرق العاصمة إلى غربها خلال عشر دقائق تقريباً، إضافة إلى كونه منفذاً تجارياً كبيراً لخروج السفن العملاقة المحمّلة بالبضائع المختلفة ووصولها إليه.

السوق العائم Damnoen Saduak 

هناك عدد كبير من الأسواق العائمة في بانكوك، لكن أشهرها هو سوق دامنوين سادواك الواقع في منطقة راتشابوري غرب بانكوك. يأتي التجار إلى هذا السوق في قوارب ذات مجاذيف، محمّلة بالفاكهة والخضر الطازجة لبيعها للمتسوّقين.

تحصل عموماً مساومات كبيرة حول السعر للوصول أخيراً إلى السعر النهائي، علماً أن السوق ينبض دوماً بالحياة ويتميز بقبّعات الخيزران التي تضعها النساء عند المجيء للتسوّق. ويزدحم هذا السوق بشكل روتيني بمئات الباعة والمشترين، ولذلك يعتبر مكاناً جاذباً للسيّاح الراغبين في رؤية الطريقة التقليدية لبيع السلع وشرائها.

القصر الكبير أو الغراند بالاس (The Grand Palace)  

إنه خير تجسيد لعظمة الهندسة المعمارية، وكان مقرّ عيش الأسرة الملكية التايلندية من القرن الثامن عشر إلى حين وفاة الملك أناندا ماهيدول عام 1946. وبات يستخدم الآن لأغراض احتفالية. هذا القصر عبارة عن مجمّع من المباني، تمّ تشييده عام 1782 في عهد الملك راما الأول عندما انتقلت العاصمة من ثورنبوري إلى بانكوك.

ولعل أبرز ما في هذا القصر، قاعة العرش المركزية التي كانت تُستخدم سابقاً لاستقبال المبعوثين الأجانب، تحيط بها مساحات استقبال مزيّنة بمعارض للبورتريه. الغرفة الوسطى في الطابق الثاني للقصر عبارة عن ضريح لرماد الذخائر المقدّسة للملوك راما الرابع، وراما الخامس، وراما السادس، وراما السابع وراما الثامن.

بات هذا القصر الآن نقطة جذب سياحية رئيسة في بانكوك يزوره السيّاح للاطّلاع على تاريخه والاستمتاع بهندسته المعمارية الفريدة.

معبد بوذا المتكئ (وات فو) Wat Pho 

يُعتبر معبد بوذا المتكئ أقدم وأكبر معبد بوذي في مدينة بانكوك، إذ تبلغ مساحته أكثر من ٨٠.٠٠٠ متر ويحتضن ما يقارب الـ ١٠٠٠ تمثال على هيئة بوذا. وبين هذه التماثيل، نذكر تمثال بوذا المتكئ المصنوع من الإسمنت والمغطى بطبقة ذهبية، والذي يبلغ طوله ٤٣ متراً وارتفاعه ١٥ متراً.

ويعتبر هذا المعبد المدرسة التي خرج منها علم التدليك على الطريقة التايلندية.

حديقة الزهور Rose Garden

تقع هذه الحديقة على مسافة 30 كيلومتراً من بانكوك وتقدّر مساحتها بنحو 75 فداناً. إنها واحدة من أجمل الحدائق العامة في بانكوك وخير مكان للنزهات العامة، ولذلك تعتبر نقطة جذب أساسية للسيّاح الذين يزورون بانكوك.

أثناء وجودك في الحديقة، يمكنك الاسترخاء، والتسوّق، وتناول الطعام، والاستمتاع برؤية أنواع مختلفة من النباتات والحيوانات. لا تفوّتي فرصة استكشاف الزهور والأشجار والأعشاب، إضافة إلى العروض التايلندية التقليدية التي تقدّم في الحديقة وتستمرّ لمدة 40 دقيقة وفيها تُعرض التقاليد التايلندية مع جولات ملاكمة قصيرة، ومباريات رائعة، وحفل زفاف تايلندي تقليدي، وعرض مميز للفيلة.

ثمة قسم في الحديقة يُعرف باسم القرية الحرفية حيث يمكن شراء الحِرف التقليدية التايلندية والمنحوتات الخشبية والحرير المصنوع يدوياً والمجوهرات الرائعة.

سيام أوشيان ورلد Siam Ocean World 

إنه أكبر حوض مائي في جنوب شرقي آسيا، يقع في الطابق الأرضي من مركز تسوق “سيام باراجون”. ويعتبر هذا المكان أحد أهم المعالم الجديدة في وسط بانكوك، علماً أنه تم افتتاحه في كانون الأول/ ديسمبر 2005 بتصميم عالمي مطابق للمواصفات القياسية والميزات الرائعة.

تبلغ كمية المياه في هذا الحوض 5 ملايين ليتر، ويحتوي على أنواع مختلفة من الكائنات المائية التي يصل عدد أنواعها إلى 30 ألف نوع تقريباً، ومنها أسماك القرش النادرة، وهلام البحر الرشيق، وطيور البطريق، والعديد من الكائنات النادرة.

لن تشعري أبداً بالملل في سيام أوشيان ورلد، ولن تخيب آمالك البتة، لا سيما عند الوصول إلى النفق الزجاجي حيث يمكنك مشاهدة الكائنات المائية عن كثب والإحساس كأنك في عالم الخيال.

ولا شك في أن خفقان قلبك سيتسارع عند رؤية الغواصين يسبحون بين أسماك القرش المفترسة داخل ذلك النفق. يُذكر أنه تُتاح للزوار فرصة التعرف إلى البيئة المائية والكائنات التي تعيش فيها من خلال برامج تعليمية يوفرها المركز. وهناك أيضاً سينما 4D التي تقدم رؤية متكاملة من الصوت والمرئيات والأحاسيس بحيث يشعر المرء أنه فعلاً وسط المحيط والأسماك تسبح حوله.

مسرح سيام نيراميت Siam Niramit

يقع مسرح سيام نيراميت في قلب العاصمة بانكوك، ويُقدم أكبر الإنتاجات المسرحيّة العالميّة، علماً أنه يتّسع لأكثر من ٢٠٠٠ شخص. وفي باحة المسرح ثلاثة مطاعم تقدّم ألذّ الأطباق الآسيوية، إضافة إلى قرية تايلندية تقليدية تتيح لك خوض تجربة العيش في أجواء الريف التايلندي في العصور الغابرة، واستكشاف ركوب الفيل، والاستمتاع بعروض الرقص والموسيقى التقليدية التايلندية في الهواء الطلق.

تم إنشاء المسرح على أحدث طراز تكنولوجي بحيث تمّ تزويده بالمؤثرات الضوئية والسمعية التي تتيح تقديم أفضل العروض الفنية بمشاركة أكثر من مئة فنان وفنانة يرتدون أجمل الأزياء التقليدية التي يعود تاريخها إلى أكثر من سبعة قرون. يستمر العرض الفني فى المسرح قرابة الساعة ونصف الساعة مع إمكانية تناول وجبة عشاء مميزة.

قصر فيمانميك Vimanmek Palace  

أُطلق على هذا القصر قبلاً اسم قصر الصيف للملك الخامس في جزيرة تشانغ سري. وقد تم تفكيكه وأُعيد بناؤه في هذا الموقع تحت إشراف الأمير ناريس أرانوواد هيوونجسي.

يتألف قصر فيمانميك من ثلاثة طوابق بُنيت على طراز معماري يعكس التأثيرات الأوروبية. ويحتوي القصر على غرفة للفضيات، وغرفة للسيراميك، وغرفة للأواني الزجاجية والعاج.

واللافت أنه تم الحفاظ على جو العصور السابقة في غرف القصر، ولا سيما في غرف النوم والحمّامات و”قاعة الجمهور”.

مدينة الألعاب سيام بارك Siam Park City 

مدينة الألعاب سيام بارك هي أكبر حديقة ترفيهية في تايلندا وتمتدّ على مساحة 300 فدان تقريباً. وهي مجهّزة بكل الألعاب والوسائل الترفيهية العالمية التي تجعل الأطفال مذهولين في العروض والألعاب والمغامرات.

ثمة بحر اصطناعي في سيام بارك، هو الأكبر في العالم، مما جعل الكثير من الناس يطلقون عليه اسم بحر بانكوك. كما تحتوي مدينة الألعاب على منتجع صحي، وأحواض سباحة ومزاليج مائية بأحجام وأشكال متعددة، إضافة إلى الكثير من الشلالات.

هناك أيضاً حديقة ملاهٍ فيها أكثر من 30 نوعاً من الألعاب الترفيهية، بالترافق مع حديقة حيوانات ومتحف وقسم سافاري، ومساحة للاحتفالات، ومخيم للأطفال.

يحمل زوّار سيام بارك شعار “عالم من السعادة والمتعة”، ويطبّقون هذا الشعار فعلاً نظراً للأجواء العائلية المميزة المتوافرة في المكان.

حديقة حيوان دوسيت Dusit Zoo 

إنها أقدم حديقة حيوان في تايلندا، ولا تزال الأكثر شعبيةً على الإطلاق. يدخلها 2.5 مليون زائر سنوياً، وهي مكان مثالي لمحبّي الحيوانات والأطفال الصغار.

تضمّ الحديقة أكثر من 2400 نوع من الحيوانات النادرة والغريبة، مثل الفيلة، وأفراس النهر، والدببة، والغزلان، والزرافات وطيور البطريق، إضافة إلى أنواع كثيرة من الطيور والزواحف والبرمائيات. واللافت أن مشاهدة الحيوانات ليست النشاط الوحيد المتاح في هذه الحديقة، بل يمكنك أيضاً التنزّه في قارب صغير في البحيرة الرائعة الموجودة في الحديقة، وتناول وجبة طعام لذيذة.

معلومات مفيدة عن بانكوك

الموقع الجغرافي: الجنوب الغربي من مملكة تايلندا، على الضفة الشرقية من نهر تشاو فرايا 

المناخ: رطب وحار

العملة: البات

معنى اسم بانكوك: مدينة الملائكة، مدينة كبيرة، مقرّ بوذا من الزمرد، المدينة السعيدة

فارق التوقيت بين بانكوك والإمارات: ثلاث ساعات