عروض مهرجان الربيع...

السينما السورية, عروض نيويورك, مهرجان الموسيقى العريقة, شركة صوت القاهرة, مهرجان الإسكندرية السينمائي, موقع / مواقع إلكترونية, كواليس العروض, تونس, فصل الربيع, الرقص, هولندا

21 مايو 2012

نظمت مؤسسة المورد الثقافي، بالتعاون مع الجمعية التعاونية الثقافية لشباب المسرح والسينما (شمس) في لبنان، وبدعم مفوضية الاتحاد الأوروبي في مصر، الدورة الخامسة لمهرجان الربيع في الفترة من 19 نيسان/أبريل الماضي إلى 16 أيار/مايو الجاري، في مدن القاهرة والإسكندرية والمنيا وأسيوط وبيروت وطرابلس.

في القاهرة، افتتح المهرجان بليلة موسيقية تركية في قصر الأمير طاز تحت عنوان «قهوة تركي».
انتقل المهرجان إلى مسرح الفلكي في القاهرة لتقدم كونستانزا ماكراس، مصممة الرقصات الألمانية الشهيرة، أحدث عروض فرقتها «دوركي بارك» المسمى «بعد الآن».
وفي مدينة المنيا، في صعيد مصر، قدّم المخرج التركي جنكيز أوزيك مسرحية خيال ظل كوميدية بعنوان «وحش القمامة» في مركز الجزويت الثقافي، ثم انتقل العرض نفسه إلى بيت السحيمي في القاهرة يوم 25 نيسان/أبريل.
قدم المهرجان أيضاً فرقة «حاجز 303» (فلسطين/ تونس)، يوم الخميس 26 نيسان/أبريل على مسرح «الجنينة» في حديقة الأزهر.
قدمت الفرقة عرضاً يمزج بين الموسيقى الإلكترونية والتعليقات السياسية، وهو عبارة عن تسجيلات موسيقية ميدانية سجلت في فلسطين وتونس وسورية ومصر، مع إيقاعات إلكترونية ومؤثرات سينمائية خاصة، بالإضافة إلى العود والأنغام الشرقية الهادئة.
وقدمت «حاجز 303» حفلتها الثانية يوم 27 نيسان/أبريل في مركز الجزويت الثقافي في الإسكندرية.

أوركسترا نسائي
وبدعم من مبادرة الأغا خان للموسيقى، قدم المهرجان، يوم 27 نيسان/أبريل في قصر الأمير طاز، حفلة موسيقية بعنوان «وجه المحبوب» جمعت بين ستة موسيقيين مغامرين من طاجكستان وأوزبكستان وتونس، قدّموا تعبيرات مختلفة من التراث الموسيقي المشترك في أشكال معاصرة، وأقيمت الحفلة أيضاً في الإسكندرية يوم 28 نيسان/أبريل.
واستمع جمهور المهرجان إلى أوركسترا نساء طاوسي للطرب من زنجبار، في قصر الأمير طاز بالقاهرة يوم 28 نيسان/أبريل، وأيضاً على سطح سينما ريو في الإسكندرية يوم السبت 29 نيسان/أبريل. أوركسترا نساء طاوسي للطرب هو أوركسترا نسائي بالكامل يؤدي الطرب وموسيقى ورقصات زنجبار المحلية.
وتضم المجموعة النجمة بي كيدود التي تعد سيدة موسيقى الطرب والأونياجو بلا منازع، والعنصر الرئيسي لجزيرتها في طقوس الرقص القديمة، رغم أنها تخطت الـ 90 من العمر، مما يعطيها مكانة شبه أسطورية.

من تونس وهولندا
قدم المهرجان أيضا حفلتين موسيقيتين لفريق «ديما ديما» التونسي في مركز الجزويت الثقافي في المنيا يوم 3 أيار/مايو، وعلى مسرح الجنينة في القاهرة في اليوم التالي.
ويقدم «ديما ديما» نمطاً موسيقياً يتميز بالمزج بين مختلف الألوان الموسيقية العالمية، فيجمع بين الإيقاع الغربي والشرقي والأنغام المحلية.
وبدعم من سفارة هولندا في القاهرة، قدم الفريق الهولندي «رباعي زاب» موسيقى تجمع بين الارتجال والتجريب والخيال على أسس كلاسيكية، في حفلة أقيمت في قصر الأمير طاز يوم 5 أيار/مايو.
أصدر فريق زاب خمسة ألبومات، وأقام عدداً كبيراً من الحفلات في ألمانيا والسويد وإيطاليا وإيرلندا والنروج وهنغاريا واليابان وكندا والولايات المتحدة الأميركية.

كتيبة الرقص
ومن الولايات المتحدة قدمت «كتيبة الرقص» القادمة من سان فرانسيسكو، تحت قيادة المخرجة كريسي كيفر، عرضاً بعنوان «سيدات الكهف: التجسد القادم»، يمزج بين كل من الرقص المسرحي السياسي والفنون القتالية وطبول التايكو من منظور أنثوي بحت، وذلك على مسرح الفلكي في القاهرة يوم 11 أيار/مايو.
واختُتم المهرجان بحفلة للفرقة الإيرانية «عجم» التي قدمت للجمهور المصري لأول مرة تجربة فريدة تنصهر فيها روح الموسيقى الإيرانية الشعائرية القبلية بطريقة معاصرة.
وقُدّمت الحفلة بدعم من المركز الثقافي البريطاني، في مركز الجيزويت الثقافي في الإسكندرية يوم 11 أيار/مايو، وعلى مسرح الجنينة بالقاهرة في اليوم التالي، وفي قاعة النيل بجامعة أسيوط يوم 14 أيار/مايو.
واشتمل المهرجان على برنامج فرعي ذي صلة وثيقة بالوضع السياسي الراهن في مصر والمنطقة العربية، تضمن حلقة نقاشية بعنوان «مانيفستو المستقبل»، شارك فيها عزيز عمامي من تونس، علاء عبد الفتاح من مصر، فتحي تربل من ليبيا، نبيلة المفتي من اليمن، وأدارتها الإعلامية دينا عبد الرحمن، يوم 3 أيار/مايو في قاعة «إيوارت» بالجامعة الأميركية في القاهرة.
احتوى البرنامج الفرعي أيضاً على أمسيات حكي بعنوان «سمر مع الثورة»، أقيمت من 8 إلى 10 أيار/مايو في المركز المصري للثقافة والفنون (مكان)، بحضور تسعة أفراد اجتمعوا من مصر وليبيا وتونس واليمن والبحرين ليقصُّوا على الجمهور حكاياتهم عن الثورة.