12 نصيحة خاصة بالشعر الأجعد

ماغي باتيار عنيد 22 سبتمبر 2018

إذا كنت تتمتعين بشعر أجعد، حافظي على جمال خصلاته اللولبية وتألقها من خلال العناية بصحته، وتجنّبي كل ما يزيد من جفافه وتمرّده. إليك 12 نصيحة تجعلك تنعمين بشعر أجعد صحّي وجذّاب.

* يميل الشعر الأجعد عمومًا إلى الملمس الخشن ويمتاز بكثرة الثقوب في أنبوب شعيراته اللولبية، لذا يحتاج إلى مستحضرات عناية مصمّمة لتلطيفه، ترويضه، وتغذيته. استعملي مجموعة متكاملة من مستحضرات العناية المخصّصة للشعر الأجعد تضم الشامبو، البلسم، القناع، السيروم أو بديل الزيت للحصول على أفضل النتائج. جرّبي:

Sisley Hair Rituel Revitalizing Smoothing Shampoo with Macadamia Oil

* الشعر الأجعد أكثر هشاشةً من النوع المنسدل أو الأملس، لأن الزيوت التي تفرزها فروة الرأس تستغرق وقتًا أطول كي تصل إلى أطراف الشعر الأجعد لترطّبها وتغذّيها. لهذا السبب، يحتاج الشعر الأجعد إلى الترطيب والتغذية، شرط تدليكه جيدًا في أثناء غسله بالشامبو لتحفيز الفروة على إفراز الدهون التي تساعد على ترطيب الشعر. ومن الأفضل تجنّب غسل الشعر الأجعد أكثر من مرّتين في الأسبوع، لأن كثرة الغسل تعرّضه للجفاف والتساقط.

* للحفاظ على حيوية الشعر الأجعد وجمال خصلاته اللولبية، عليك اقتناء أدوات أساسية لتصفيفه، أبرزها: مشط مرن عريض ومتباعد الأسنان، وفرشاة عريضة مخصّصة للشعر الأجعد.

* عند تسريح شعرك واستعمال المجفّف الكهربائي، لا تجفّفي خصلاته إلى حد اليباس، بل اتركيه شبه رطب ليجفّ تلقائيًا.

* روّضي شعرك الأجعد والمتشعث باستعمال بلسم سائل أو سيروم مرطّب مخصّص لتسهيل تصفيف الشعر من النوع الرذّاذ، لأنه يضمن نفاذ المستحضر الى أعماق الشعر من دون أن يبدو دهنيًا. جرّبي:

Biolage R.A.W. Replenish Oil-Mist

* امنحي شعرك الأجعد والجاف لمسة ألق حيوية باستعمال مستحضرات معزّزة للمعان تزيل المظهر الباهت وتحيي الخصلات،

وزّعي المستحضر على شعرك بينما يكون مبلّلًا أو شبه رطب، ومشّطيه لفك تشابكه وترويض خصلاته.

جرّبي:

Garnier Ultra Doux Oil Blends Remedies

* إذا أردت إنعاش شعرك الأجعد من دون غسله يوميًا، رشّيه بالماء كل صباح، ثم ضعي عليه مزيجًا من مصل العناية المعزّز للمعان والبلسم الذي لا يحتاج إلى التفويح ليزداد نعومةً وإشراقًا. لكن، تفادي استعمال ملطف الشعر أو مستحضرات الترويض فوق جذور الشعر لمنع تزيّتها، جرّبي:

Kiehl’s Smoothing Oil- Infused Leave- in Concentrate

* تذّكري، أن من الأفضل استخدام مجفف الشعر بحرارة معتدلة لتفادي جفاف الشعر وتكسّره.

* لا تبالغي في استعمال مكواة تمليس الشعر، لأنها مع الوقت تشوّه حلقات شعرك اللولبية ويصبح من المستحيل استعادة شكلها الطبيعي إذ تبدو مائلة إلى التموّج أكثر. كما أن الأدوات الكهربائية تزيد من جفاف شعرك الأجعد وبهتانه.

* إذا كان شعرك طويلًا، جدّلي خصلاته قبل النوم، فهذه التقنية تخفّف من تطايره وتشعثه.

* غذّي شعرك الأجعد باستعمال قناع من صنع يديك: امزجي مقدار فنجان كبير من بودرة الطين المغربي الأحمر مع ما يكفي من زيت الأرغان لصنع عجينة رخوة، وافركي بها فروة رأسك وشعرك، واتركيها تعمل لمدّة 20 دقيقة قبل تفويح الشعر بالماء الفاتر. الطين الأحمر ينقّي فروة الرأس ويزيل الخلايا الميتة وتراكمات المياه الكلسية والملوّثات، بينما يعمل زيت الأرغان على تغذية الشعر وترطيبه بعمق.

* أفضل تقنية لترويض الشعر الأجعد تقوم على لفّ أجزاء مبلّلة منه، وتركها لتجفّ تلقائيًا. ولضمان أفضل النتائج، خذي القليل (مقدار ملعقة كبيرة) من بديل الزيت المخصّص للشعر الجاف أو الأجعد، وافركي الكمية بين راحتَي يديك قبل توزيعها بتساوِ على خصلاتك اللولبية من الجذور حتى الأطراف. جرّبي:

Pantene Pro-V 3 Minute Miracle Milky Damage Repair