نادر الأتات: أنا شخص قنوع ولا أبني آمالاً واهية

كارولين بزي 23 سبتمبر 2018

إلى جانب خامة صوته المميزة، هو خفيف الظل، صريح وعفوي. يختار ما يليق بصوته بذكاء. هو المجنون على المسرح كما وصفه شقيقه، ولكن على مدى السنوات القليلة الماضية أثبت أن مستقبلاً واعداً في انتظاره. يعتبر الفنان اللبناني نادر الأتات أن ضآلة الانتاج هي السبب في إصداراته الفنية القليلة، علماً أن أغنياته تلقى رواجاً وتحقق نجاحاً كبيراً. في هذا الحوار يتحدث نادر الأتات عن ألبومه الأول وحبيبته ووالدته.

- احتفلت أخيراً بيوم ميلادك، ما هي أمنيتك التي لم تتحقق بعد؟

بعد الجهد الذي أبذله، أتمنى التقدّم في مسيرتي المهنية، ولكن بشكل عام، لا أنزعج أو أتضايق إذا لم تتحقق أمنياتي، فأنا لا أبني آمالاً واهية على أشياء قد لا تتحقق.

- ما التغيير الذي طرأ على مسيرتك الفنية هذه السنة؟

شاركت هذا العام في عدد من المهرجانات في مختلف المناطق اللبنانية، وحققتُ نجاحاً كبيراً، كما أحييت العديد من الأعراس، وحفلي الأخير في الـkempinski إلى جانب السوبر ستار راغب علامة توّج حفلات الصيف.

- هل المشاركة في المهرجانات هي دليل نجاح؟

المشاركة في المهرجانات هي ترجمة لمحبّة الناس على أرض الواقع، والاستماع إلى أغنياتي بأصوات الجمهور. كنت مشتاقاً لأن أسمع أغنياتي من الناس، وسعيد جداً بمحبة الجمهور والتفاعل والأجواء الرائعة التي تميزت بها المهرجانات، فمن الرائع أن تدرك أن الناس ترغب بلقاء نادر الأتات والاستماع إليه مباشرة على المسرح.

- ترتدي الزي العسكري، ما الذي يعنيه لك هذا الزي أم أنه موضة فقط؟

يعني لي الكثير، الجيش اللبناني هو حامي الوطن وكلنا ننتمي إلى المؤسسة العسكرية التي تضم أشقاءنا وأقرباءنا.

- لماذا لم تصدر ألبوماً وفي رصيدك عدد قليل من الأغنيات؟

بسبب ضآلة الإنتاج ولكن في المرحلة المقبلة سننتج المزيد من الأعمال، هناك احتمال كبير أن أنضم إلى شركة “روتانا”، إذ أتناقش معهم بجد لإنتاج ألبوم وتوزيعه في الوطن العربي.

- لماذا أنت بعيد عن اللون الكلاسيكي؟

أستمع حالياً إلى أغنية كلاسيكية أعجبتني وسأصدرها في أقرب وقت. أحَبّ الجمهور أدائي اللون الكلاسيكي، وقد لمست ذلك في أثناء غنائي على المسرح وفي عدد من المقابلات التلفزيونية.

- ما نوع العلاقة التي تربطك باللون العراقي؟

العلاقة متينة، في بداياتي أطلقت أغنية “اني وافيت” باللهجة العراقية البيضاء. ربما نحن أهل البقاع والجنوب نحب اللون الغنائي الذي يتميز بالشجن، كما أن اللون العراقي يليق بخامة صوتي والجمهور أحب أدائي هذا اللون، وبالتالي سأُضمّن ألبومي أغنية باللهجة العراقية.

- من هو الشخص الذي تتمنى أن يحضر حفلاتك ولم يتسنّ له ذلك بعد؟

أكثر ما يسعدني هو حضور أهلي وأصدقائي في حفلاتي، وهم حضروا فعلاً الكثير من حفلاتي، وبالتالي لا شخص معيناً أرغب بأن يحضر حفلاتي.

- أنت فارس أحلام الفتيات، من هي أميرة أحلامك؟

الفتاة ذات الشكل المقبول، الجميلة جداً من الداخل والتي تتحلّى بالطيبة والأخلاق العالية، وأن تحبّني وتحب عائلتي وتحترمها.

- أي صفة تتمتع بها والدتك وترغب بأن تجدها في فتاة أحلامك؟

ربة منزل و”أخت الرجال”، أي أن تكون قادرة على تحمّل مسؤولية البيت والعائلة في حال سفر زوجها، لأن والدي كان يسافر كثيراً ووالدتي ربّتنا بمفردها، وأتمنى أن تتمتع شريكة حياتي بهذه الصفات.

- ما هي المبادئ التي تربيت عليها؟

محبة الناس والوفاء والابتعاد عن المحرّمات.

- ما حقيقة المحبة التي تجمعكم كفنانين؟

على الصعيد الشخصي، أحب الجميع، لأنني أؤمن بأن لا أحد يأخذ من طريق أحد، نحن الآن في زمن الأغنية الجميلة، وبالتأكيد تستفز الأغنية الجميلة البعض، وبالتالي يجب أن تجمعنا روح المنافسة كفنانين لكي نقدم الأفضل.

- هل من الممكن أن تغنّي اللون الطربي؟

أحب الطرب ولكنني أفضّل اللون الكلاسيكي، أي السهل الممتنع.