'دفتر العابر'

مركز المشاعر الإنسانية, ديوان شِعري, قصائد, ياسين عدنان

19 نوفمبر 2012

الشاعر: «دفتر العابر»

الديوان:  ياسين عدنان

الناشر: دار «توبقال»


صدر عن دار «توبقال» في الدار البيضاء كتاب شعري جديد للشاعر المغربي ياسين عدنان بعنوان «دفتر العابر». يهدي ياسين الكتاب الذي أنجزه بين عامي 2007 و2011 إلى شقيقه التوأم طه عدنان، المقيم في بلجيكا، ويقول: طالما تغنى الشعراء العرب بالسفر والترحال في قصائدهم، لكن هذه أول مرة يفرد لهذا الموضوع كتاب شعري.

شرع ياسين عدنان في كتابة «دفتر العابر» في إطار ورشة إبداعية جمعته بفنان تشكيلي فرنسي في مراكش في آذار/مارس 2007، وأنجزه في آب/أغسطس 2011 خلال إقامة أدبية في كاليفورنيا.

ويعني ذلك أن الشاعر أمضى أكثر من أربع سنوات من الكتابة والسفر المتقطعين، ومع ذلك لم يفقد الكتاب نَفَسه الشعري المسترسل حتى لكأنه يبدو كما لو كتب دفعة واحدة.

«دفتر العابر» هو ثامن إصدار أدبي لياسين عدنان والرابع في لائحة دواوينه الشعرية بعد «مانيكان» الصادر عن منشورات اتحاد كتاب المغرب سنة 2000، «رصيف القيامة» عن دار المدى بدمشق 2003، و»لا أكاد أرى» الصادر عن دار النهضة في بيروت سنة 2007.

ويشار إلى أن الشاعر الذي يشتغل في مجال الصحافة الثقافية ويشرف منذ ست سنوات على إعداد وتقديم برنامج «مشارف» في التلفزيون المغربي (القناة الأولى) سبق له أن ساهم في إطلاق مجلة أدبية من مراكش بداية التسعينات تحت عنوان «أصوات معاصرة»، قبل أن يشكل مع سعد سرحان ورشيد نيني وطه عدنان جماعة «الغارة الشعرية» التي اعتبرت تكتلاً للحساسية الشعرية الجديدة في المغرب مع بداية التسعينات.

ومن جو الديوان:»لم أكن غادرت الحكايةَ بعد/ ولا أقفلت الكتاب/ حينَ رأيت في ما يرى الطائر أني/ كما لو على جَناحِ غمامة/ مضغة نار وطينٍ/ ملفوفة في سحاب/ كان الزمن في خاطري دامسا/ بلا أعين/ ولم أكن أرى/ غيرَ ما تتيحه فداحة الحلمِ/ وشهوة المنام».