'طقوس الإثم'

مؤسسة شمس للنشر والإعلام, جائزة الشيخ زايد للكتاب, منذر عبد الحر

26 نوفمبر 2012

الكتاب: «طقوس الإثم»

الكاتب: منذر عبد الحر

الناشر: «مؤسسة شمس للنشر والإعلام»


صدرت عن «مؤسسة شمس للنشر والإعلام»، في القاهرة، للأديب والإعلامي العراقي منذر عبد الحر، رواية جديدة بعنوان «طقوس الإثم»، تقع في 236 صفحة من القطع المتوسط، وترصد وقائع الحرب الأميركية على العراق عام 2003.

تنطلق الرواية التي صمم غلافها إسلام الشماع، من مشاهدات شخصية، وتدوين يوميات رصدتها عيون شهدت الحدث وعاشت تفصيلاته وتبيّنت حيرته، فكانت اللغة التي اعتمدها المؤلف مكثّفة صافية، تحلّق أحياناً في فضاءات الشعر للتعبير عن هواجس الإنسان.

تمزج الرواية في نسيجها البنائي بين السيرة الذاتية والغرائبية المستندة على أرض الواقع، واحتشاد الأحداث والشخصيات في فترة حساسة وقلقة ومحيرة من تاريخ العراق المكتظ بالحروب والدماء والأزمات وأحزان الفقدان والهلع وفصول المعاناة، التي أفرزت ما أسماه المؤلف «طقوس الإثم»، تلك الطقوس التي تجسدت من خلال الحركة السريعة للأحداث ودور أفراد المجتمع فيها، كل حسب مكانه واقتناعه ومدى وعيه وثقافته، فجاءت الممارسات المرصودة متنوعة مختلفة، وصنعت جواً قريبا للرصد السينمائي المشهدي.

«طقوس الإثم» هي الرواية الثانية لمنذر عبد الحر، سبقتها رواية «زائر الماء» التي صدرت عام 2005 عن اتحاد الكتاب العرب في دمشق، فيما يستعد لإصدار روايته الثالثة وعنوانها «غناء سري».