معرض 'لوفر أبو ظبي'

لوحة / لوحات فنية, لوحة / لوحات زيتية, متحف ميتروبوليتان النيويوركي, معرض أبو ظبي للكتاب

11 فبراير 2013

يقام في «اللوفر أبو ظبي» معرض «نشأة متحف» في الفترة بين 22 نيسان/أبريل و 20 تموز/يوليو  2013 في المنطقة الثقافية في السعديَّات، أبو ظبي.
ويعد هذا المعرض الثاني الذي ينظمه المتحف الذي سيسلط الضوء على أبرز المقتنيات الفنية من مجموعته الدائمة، وبعضها يعرض أمام الجمهور للمرة الأولى.

وسيضم المعرض نحو 130 عملاً فنياً تقدّم للزوار فرصى التعرف عن قُرب على المفهوم السردي للمتحف ومُقتنياته قبل افتتاحه رسمياً في عام 2015.

ومن أبرز الأعمال الفنية التي سيشاهدها زوار المعرض نموذج فريد لأميرة باختارية واقفة تعود إلى نهاية الألفية الثالثة قبل الميلاد، وسِوار ذهبي برأس أسد من منطقة الشرق الأوسط يعود إلى ما قبل ثلاثة آلاف سنة تقريباً، ولوحة «السامري الصالح» للرَّسام والنحَّات جاكوب جوردانس (1593-1678)، أحد أشهر الرَّسامين الفلمنكيين من القرن السابع عشر، ولوحة «العَالِم» (1878) لعثمان حمدي بيك (1842-1910)، أحد التشكيليِّين الروَّاد في عصره، ومجموعة منتقاة من المُنمنمات التي جمعها جيمس آيفوري وتشمل قطعاً فريدة تجسد مُثل الفروسية عند أتباع المدرسة الراجبوتية، إضافة إلى حوارية بين الشرق والغرب عبر تسع لوحات للفنان المعاصر ساي تومبلي.