نظرة أكثر جمالًا وشباباً

ماغي باتيار عنيد 06 أكتوبر 2018

تعلّمي كيف تحافظين على شباب وإشراقة محيط عينيك من خلال العناية الصحيحة في سنّ مبكرة، والمواظبة على استعمال الكريمات الملائمة.

الهالات السوداء

لظهور الهالات السوداء تحت العينين أسباب كثيرة، منها وراثي بحت، ومنها التعب والإرهاق، كثرة السّهر، التقدّم في السّن، الجفاف والحساسية، التعرض للشمس في شكل مبالغ، مشاكل في الغدّة الدرقية، وكسل في الدورة الدموية. لكن، مهما كانت الأسباب، فإن هذه المشكلة تجعلك تبدين أكبر سنًا.

- للتخلّص من هذه المشكلة، استعيني بكمّادات الماء المثلّج، واستعملي هلاماً مرطّباً للعينين ومضاداً للهالات السوداء. يمكنك أيضًا استعمال الأقنعة الملطّفة للعينين والمتوافرة على شكل لصقات.

جرّبي:

Estee Lauder Stress Relief Eye Mask

Sephora Collection Pearl Eye Masks Perfecting & Brightening

- تمتّعي بمقدار كافٍ من النوم ولا تسهري لساعات متأخرة، خصوصًا أمام أجهزة الكومبيوتر.

- نامي على ظهرك واستعيني بوسادة مريحة ترفع رأسك عن مستوى جسمك بحيث تحفّز الدورة الدموية.

- واظبي على استعمال كريمات مضادة للتعب والهالات السوداء.

جرّبي:

Lancome Energie de Vie The Illuminating & Anti-Fatigue Cooling Eye Gel

Benefit Cosmetics Eyes It’s Potent Eye Benefit Cream

- استخدمي يوميًا أكياس الشاي الباردة فهي مفيدة جدًا. اختاري الشاي الأسود أو الأخضر، واتركي أكياس الشاي المبلّلة على عينيك مدّة 20 دقيقة.

اخفي الهالات السوداء باستعمال الكونسيلر أو خافي العيوب، واختاريه بمساعدة خبيرة تجميل محترفة لمعرفة أي درجة لونية تناسبك.

جرّبي:

Chanel Correcteur Perfection Long Lasting Concealer

Guerlain Multi-Perfecting Concealer Hydrating Blurring Effect

- في الحالات المستعصية، استشيري طبيب الجلد حول الحلول الجراحية الممكنة، أو التقشير الكيميائي، أو المعالجة بالليزر. لكن، اعلمي أن الحلول المتوافرة لا تقضي كليًا على مظهر الهالات السوداء وإنما تخفّف من حدّتها بنسبة 75 في المئة، فلا تتوقعي المستحيل كي لا يخيب أملك.

نظرة شابة بالماكياج

يمكنك الاستعانة بظلال العينين لتحقيق إطلالة شابة، لكن من الضروري جداً استعمال ألوان فاتحة فوق المناطق الداكنة والتي تميل إلى الذبول بهدف صقل النظرة ومنحها إشراقة يافعة. فالألوان الداكنة تمنحك القساوة، خصوصاً إذا كنت قد تخطيّت مرحلة الشباب، وبما أن نظرة العينين في عمر متقدّم تفتقر إلى البريق فهي تحتاج إلى ألوان مشرقة تحييها من جديد.

Tip: للحصول على إطلالة شابة، يمكنك نشر الألوان الفاتحة فوق كامل الجفن الأعلى، ورسم خط دقيق جداً بواسطة قلم الكحل الداكن فوق خط الرموش العليا، ثم تمويه الخط ليمتزج في شكل طبيعي مع خط الرموش بحيث يضفي عليها عُمقًا جذاباً بأسلوب طبيعيّ، ولا تنسي استعمال الماسكارا التي تعزز حجم الرموش وتُصقل النظرة.

جربي:

Dior Backstage Eye Palette in Cool Neutrals no.002

Yves Saint Laurent Couture Variation Palette in Nu no.1

Givenchy Le Prisme Yeux Mono Couture in Smart Nude no.10

Gucci Eye Infinite Length Mascara in Iconic Black

M.A.C Liquidlast Liner


الخطوط والتجاعيد

الخطوط والتجاعيد حول العينين لا تظهر فجأة، بل تبدأ زحفها تدريجاً في سنّ مبكرة، وتحديدًا ما بين سنّ 18 والـ 20، وذلك لأسباب عدة منها: فقر هذه المنطقة الحسّاسة من الوجه بالمواد الدهنية وكون بشرتها رقيقة جدًا، تعرّضها باستمرار إلى تأثير العوامل البيئية والتعديات الخارجية المختلفة وخصوصًا البرد، التلوث والمبالغة في التعرّض لأشعة الشمس من دون وقاية صحيحة، اعتماد عادات سيئة كالتدخين، إضافة إلى عامل الوراثة، وعوامل أخرى كالتعب، السّهر، الإهمال، البكاء، الضحك، فرك العينين، وإزالة الماكياج بأسلوب خاطئ. يطلق على هذه الخطوط اسم “التجاعيد التعبيرية”، أي التي تظهر عندما نضحك أو نبكي. لكن هذه التجاعيد تزداد عمقًا ووضوحًا كلما تقدّمنا في السنّ، خصوصاً إذا أهملناها.

أما الحلّ لهذه المشكلة والتخفيف من حدّتها أو تأخير ظهورها فيكون من خلال:

الإقلاع عن التدخين، تجنّب السّهر والجلوس أمام شاشة الكومبيوتر لساعات طويلة، استخدام النظّارات الشمسية لحماية محيط العينين، إزالة الماكياج عن العينين يومياً بنعومة، واستعمال منظّف مائي التركيبة مخصّص لهذه المنطقة الحسّاسة من الوجه، تجنّب استعمال الماكياج المقاوم للماء إلاّ في المناسبات الكبيرة، والمواظبة على ترطيب هذه المنطقة الحسّاسة من الوجه باختيار كريم غنيّ الترطيب يضم مكوّنات مغذّية ومرمّمة في آن مع الحرص على أن تكون صيغته ناعمة لا تُثقل الجفون، بل تمتصّها البشرة الرقيقة بسهولة وسرعة.

جرّبي:

Dior Prestige Le Concentre Yeux

La Prairie Anti-Aging Eye Cream Sunscreen Broad Spectrum SPF 15

Guerlain Orchidee Imperiale Eye & Lip Cream

من الضروري استعمال كريم وهلام العناية بمحيط العينين في الصباح والمساء، أو كلّما شعرت بجفاف هذه المنطقة الحسّاسة.

Tip: استعملي مصلاً مرمّماً في الليل قبل توزيع كريم العناية، خصوصًا في فصل الشتاء. واختاري المصل من النوع الذي يقضي على السّموم، يرمّم البشرة الحسّاسة حول العينين، ويملّس التجاعيد في آن واحد.

جرّبي:

Chanel Blue Serum Eye Revitalizing Concentrate

Giorgio Armani Crema Nera Youth Memory Eye Serum

وضع قناع مغذّ وملطف مرّة إلى مرّتين في الأسبوع، أو كلما ظهرت علامات التعب والذبول حول عينيك أمر أساسي، فلا تهملي هذه الخطوة.

تذكّري، أن عليك اختيار مستحضرات مدروسة من جانب أطباء العيون ولا تثير الحساسية.

الانتفاخات والجيوب

أكثر ما يؤثر سلبًا في نفسية المرأة بعد التجاعيد، هي تلك الانتفاخات والجيوب التي تظهر عند محيط العينين، وتشوّه أجمل ماكياج وإطلالة. لكن ما هي الأسباب الرئيسة التي تؤدي إلى ظهور هذه الانتفاخات المحرجة؟

السبب الأساسي لانتفاخ بشرة محيط العينين وظهور الجيوب المترهلة هو وجود أكياس دهنية، والاستسقاء الموضعي الذي يعني حصر الماء في خلايا البشرة. ولمعالجة هذا العارض الذي يمكن أن يتطور إلى ظاهرة مقيمة، عليك اتباع النصائح التالية:

- إجراء فحص طبّي للدم والبول والتأكد من خلو الجسم من أي مرض، فالحالة الصحيّة لها تأثير كبير في محيط العينين وما يصيبهما من أمراض.

- إجراء فحص للجيوب الأنفية وللحساسية، إذ إن التهابات الجيوب الأنفية تؤدي أيضاً إلى انتفاخ محيط العينين.

- التوقف عن استعمال الماكياج الذي تضعينه يومياً لمعرفة ما إذا كانت المستحضرات التي تستخدمينها تسبب لك نوعاً من الحساسية.

- حاولي النوم باكراً وذلك لساعات كافية أقلّها 8 ساعات، ولا تُكثري من السّهر.

- تناولي الأطعمة المدرّة للبول، واشربي الكثير من الماء، وتجنّبي المأكولات الدسمة، خصوصاً التي تحتوي على التوابل والشطّة أو الفلفل الأحمر، والملح.

- لا تنامي بالماكياج، بل نظّفي عينيك جيّداً من الظلال والماسكارا قبل الخلود إلى النوم واستخدمي مزيلاً للماكياج بتركيبة مائية خفيفة تناسب العينين الحسّاستين.

جرّبي:

Dior Hydra Life Triple Impact Makeup Remover

Dolce & Gabbana Skincare Essential Eye Make Up Remover

- لا تنسي استخدام مرطّب مخصص لمشكلة انتفاخ الجفون، وابقيه في الثلاجة لأن استعماله بارداً ينعش النظرة ويخفف من حدّة الانتفاخات.

جرّبي:

Sisleyêa L’Integral Anti-Age Eye and Lip Contour Cream

Chanel Le Lift Anti-Rides Flash Eye Revitalizer

- يمكنك أيضاً الاستعانة بالأقنعة المخصصة لتلطيف الجفون، أو وضع كمّادات مثلجة لمدّة 5 دقائق بينما تستلقين على أريكة مريحة.

Tip إذا استمرّت مشكلة الانتفاخات رغم اتباع النصائح المذكورة أعلاه، استشيري الطبيب فوراً لإجراء فحوص مخبرية للغدّة الدرقية، والكلى، ومقدار إفراز الأدرينالين عند الإجهاد. وفي حال لم تكن مشكلتك صحيّة، يمكنك اللجوء إلى جراحة التجميل كحل أخير لهذه المشكلة المحرجة.

كيفية تطبيق كريم العيون

- خذي كمّية بحجم حبّة الحمص من كريم العيون، واقسميها إلى قسمين متساويين، ثمّ وزّعيها على شكل نقط عند الجفن الأسفل.

استعيني بإصبع السبابة لتوزيع الكريم، فهذا الإصبع هو الألطف على البشرة.

- اعتمدي طريقة التربيت، وانطلقي من زاوية العين الداخلية باتجاه الزاوية الخارجية عند أسفل الجفن، وبالعكس عند الجفن الأعلى.

لا تنسي أن عليك حفظ كريم العيون في البرّاد للشعور بالانتعاش عند استعماله.

Tip، تجنّبي فرك عينيك، وتناولي أغذية غنيّة بمضادات الأكسدة وأحماض أوميغا.

- في الحالات المستعصية، يمكنك اللجوء إلى البوتوكس، والليزر المرمّم، والحقن المخصّصة لملء التجاعيد وتصحيحها، لكن عليك مراجعة طبيب الجلد أو التجميل مسبقًا لمعرفة أي الحلول يلائمك أكثر.