سرطان الثدي: محاذير تنبّهي لها

ماغي باتيار عنيد 05 أكتوبر 2018

إذا كنت مصابة بـ " سرطان الثدي " فهناك محاذير عليك التنبّه لها وإرشادات عليك التقيّد بها خلال فترة العلاج الكيميائي.

لا تستسلمي لمرض سرطان الثدي، بل قاوميه من خلال اهتمامك بصحّتك وجمالك، لأن الاهتمام بالنفس يدخل البهجة إلى القلب ويساعدك على تخطّي الصعوبات مهما كانت فترة العلاج قاسية.

أولًا، وقبل كل شيء، إيّاك التعرّض لأشعة الشمس المباشرة لأكثر من دقائق معدودة، واستخدمي كريم الوقاية المزوّد بفلترات مضادة للأشعة ما فوق البنفسجية بمعدل SPF 50، وتجنّبي كليًا أسرّة التسمير. جرّبي:



قبل شراء أو استعمال أي مستحضرات تجميل وعناية بالوجه والجسم والشعر، أو مزيل للرائحة، استشيري الطبيب المعالج لمعرفة ما يلائمك أو يضرّك.

إياك واستعمال الصابون أو الكريمات على الأماكن المُعالجة كيميائيًا، واكتفي بغسلها دائمًا بالماء الدافئ، وجفّفيها بطريقة التربيت اللطيف.

تفادي التلوّث واحتمال الإصابة بأي عدوى بكتيرية باستعمال أدوات لتطبيق الماكياج من النوع المعدّ للتلف بعد كل استعمال Disposable Applicators. أما بالنسبة لفراشي التجميل التي لا غنى عنها، فننصحك بغسلها وتعقيمها مرّتين في الأسبوع باستعمال سائل منظّف مخصّص لها، واحرصي على تفويحها جيدًا، ثم اتركيها تجف في الهواء. جرّبي:



غسل اليدين إلزامي قبل تطبيق الماكياج أو استعمال كريمات العناية.

لا تنسي إقفال حناجر الكريمات وعلب التجميل أو الأنابيب بإحكام بعد كل استعمال للمحافظة على تماسك تركيبة المستحضرات وضمان عدم تلوّثها، وتأكدي دائمًا من مدّة صلاحية مستحضر قبل استخدامه فوضعك الصحّي لا يحتمل المخاطرة.

إيّاك ومشاركة أحدًا في أغراضك، خصوصًا مستحضرات التجميل وأدوات تطبيقها.

احرصي على تنظيف بشرتك خصوصًا ماكياج العينين قبل النوم باستعمال سائل مزيل للماكياج بتركيبة مائية لطيفة لا تثير الحساسية. جرّبي:



تجنّبي كليًا استخدام شفرة الحلاقة لإزالة الوبر الزائد لأنها تعرّضك للخدوش، والإصابة بعدوى بكتيرية أنت بغنى عنها.

استعملي فقط المبرد الخشبي لتقليم أظافرك، وتجنّبي المبرد المعدني.

حذار تقليم أو تنعيم النتوءات والتضاريس التي تظهر على سطح أظافرك، ولا تحاولي إزالة البقع الداكنة بل استشري طبيبك حولها.

تجنّبي تركيب الأظافر الاصطناعية لأن المواد التي تستعمل للصقها غير آمنة، كما يفضّل مراقبة لون الأظافر باستمرار والكشف عن أي بقع تظهر عليها.

عندما تزورين صالون التجميل والعناية بالأظافر، اصطحبي أغراضك والعدّة الخاصة بك، وإيّاك مشاركة أحدًا في أدوات قصّ الأظافر وتقليمها.

إياك استعمال كمّادات ساخنة أو أكياس الثلج على الأماكن المعالجة كيميائيًا.

أسبوعيًا، أعيدي تنظيم وترتيب الدُرج أو الخزانة حيث تحفظين مستحضرات العناية ولتجميل الخاصة بك، وارمي المستحضرات التي مضت سنة على استخدامها الأول، أو ثلاثة أشهر إذا كانت مخصّصة للعينين.

مناعة جسمك ضعيفة جدًا، لذا، لا تخرجي بدون الهلام المعقم، وابقيه دائمًا في حقيبة يدك لحماية نفسك من الجراثيم.

فور ملاحظة أي علامة تُنذر بوجود عدوى جرثومية، أو تحسّس، أو انتفاخ في الجلد، تجنّبي حكّ البقعة المُتحسّسة، وبلّغي الطبيب المعالج.

أخيرًا، لا تنسي أن لديك مهمّة توعية كل امرأة مصابة ب " سرطان الثدي " من حولك من خلال نقل النصائح التي قدّمناها لك.