سرطان الثدي: كيفية اختيار الشعر المستعار

ماغي باتيار عنيد 10 أكتوبر 2018

هل أنت مصابة بمرض سرطان الثدي وتخضعين للعلاج الكيماوي ؟ لا تهلعي إذا بدأت تخسرين شعرك، بل تعلّمي كيف تحدّين من تساقطه وتعرّفي على الخيارات البديلة المتوافرة.


من مساوىء العلاج الكيماوي الذي تخضع له النساء المصابات بمرض سرطان الثدي أنه يؤدي إلى تلف الشعر وإضعاف بصيلاته ما يؤدي إلى تساقطه تدريجيًا وخسارته كليًا في بعض الحالات. وللتخفيف من حدّة المشكلة وتأثيرها النفسي على المرأة التي تعاني من سرطان الثدي، ينصح بقصّ الشعر قصيرًا للاعتياد على المظهر الجديد تدريجيًا والتخفيف من خسارة الشعر بسرعة. كذلك، ينصح بالامتناع كليًا عن صبغ الشعر وإنجاز تسريحات تستخدم فيها أدوات التصفيف الكهربائية. وعند خسارة الشعر كليًا، يمكنك تغطية رأسك بمناديل وعقدها بأسلوب عصري أنيق، أو استخدام الشعر المستعار.

معظم المحلّات التي تبيع الشعر المستعار لديها خبراء لمساعدتك في اختيار النوع والشكل الملائم لوجهك تبعًا لحاجتك وميزانيتك. فالشعر المستعار الاصطناعي Synthetic Wig يمكن تصميمه وفق الطلب بحسب القصّة أو الشكل الذي تريدينه، وهناك طرق خاصة للعناية به ولا يمكنك أبدًا تلوينه. في حين، أن النوع المصنوع من شعر طبيعي يمكن التعامل معه تمامًا كما تتعاملين مع شعرك من حيث الغسل والتسريح والتلوين، لكن ثمنه أضعاف الشعر الاصطناعي.

عند اختيار الباروكة Wig (الشعر المستعار) تأكدي من أن شبكتها الداخلية مصنوعة من خيوط قطنية رخوة كي لا تتسبب في تعرّق رأسك خصوصًا إذا كنت تعيشين في مناخ حار. كذلك، اختاري لون الشعر المستعار بدرجتين أفتح من لون شعرك الطبيعي لإشراق ملامح وجهك. تذكري، أن الشعر المستعار القصير أفضل لأن العناية به أسهل ونادرًا ما تتشابك خصلاته ببعضها البعض. حاولي شراء أكثر من باروكة بقصّات مختلفة لتجديد إطلالتك من وقت لآخر. بعض أنواع الشعر المستعار الصناعي أفضل من الشعر الحقيقي خصوصًا النوع المحبوك يدويًا لأن التنويع في تصفيفه سهل ويمكن فرق خصلاته كما تفعلين بشعرك الطبيعي.