ماذا تعرف عن فوائد الشوفان الصحية والنفسية؟

زياد الجابري 12 أكتوبر 2018
"الشوفان تقريباً بقى فطاري كل يوم".. تقول آينور جمال في تغريدة لها عن هذه الوجبة التي يصفها خبراء الغذاء بالصحية، والتي يجهلها البعض حتى الآن، لذا تسعى أسماء الجغامي وهي مغردة مهتمة بالأغذية الصحية إلى تعميم تجربة تناول الشوفان، حيث تكشف في إحدى تغريداتها عن نيتها في جعل كل البشر يحرصون على تناول الشوفان.

خفض نسبة الكوليسترول في الدم، أحد أهم فوائد الشوفان، كما يقول تركي المديني الذي نشر سلسلة تغريدات تطرق فيها إلى أهم فوائده، مشيراً إلى أن الألياف الموجودة في الشوفان تساعد في خفض نسبة الدهون بالجسم، الأمر الذي يقلل من امتصاص الأمعاء للكوليسترول.

وأشار إلى أن منظمة الغذاء والدواء الأميركية توصي باستهلاك ثلاثة غرامات من بيتا جلوكان يومياً لخفض مستوى الكوليسترول الضار، مؤكداً أن تناول نصف كوب من الشوفان يمد الشخص بنحو 2 غرام من تلك الألياف الضرورية، كما يشير إلى أن الشوفان يسهم في الحد من سرطان الثدي وتعزيز الجهاز المناعي.

فوائد الشوفان الطبية كثيرة ومتعددة، فهو أيضاً يحمي القلب ويقلل من مشكلات الأوعية الدموية، كونه غنياً بمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة وتحد من الأكسدة والالتهابات التي تسهم في تصلب الشرايين، وتعد السبب الرئيس في النوبات القلبية.

ويساعد الشوفان أيضاً في التخلص من الوزن الزائد، لاحتوائه على نسبة عالية من البروتينات والألياف التي تساعد على سرعة الشعور بامتلاء المعدة والإحساس بالشبع لمدة طويلة. كما يعمل على تحسين مستوى السكر في الدم، وتنظيم عملية الهضم وتهيئة المجرى الهضمي.

الشوفان يساعد أيضاً في علاج حالات الإمساك، فيما يساعد قشّ الشوفان في تقوية الجهاز العصبي، وبدوره يساعد غلي حب الشوفان وشربه في علاج السعال الشديد.

قائمة طويلة من فوائد الشوفان أحصتها صفحة "بيت الشفاء" على موقع "فايسبوك"، حيث أشارت في منشور طويل إلى الأهمية الغذائية للشوفان الكامل الحبة، مشيرة إلى أنه يحتوي على كميات كافية من فيتامينات E& B والمعادن كالكالسيوم، والمغنيزيوم، والبوتاسيوم، وبعض المعادن النادرة كالسلينيوم والنحاس، والزنك، والحديد، إضافة إلى الألياف المنحلة التي تفيد الجهاز الهضمي، بينما تسهم الألياف غير المنحلّة في التخلّص من الكوليسترول الضار بالأوعية والقلب.

ومن ضمن فوائد الشوفان النفسية، التحفيز على النوم، وتخفيف الشعور بالإرهاق، ومعالجة حالات الاضطراب العصبي، ومنع الاكتئاب والمساعدة على الراحة والهدوء، وكذلك المساعدة في تنمية عضلات الجسم، كما يمكن أن يستخدم طحين الشوفان لتدليك الجلد به عند الاستحمام بدلاً من الصابون، إضافة إلى فوائده العديدة في العناية بالبشرة.

نقلاً عن شبكة حياة الاجتماعية

ما رأيك (2)

0

0

2

0

0