اصفرار "الأظفار".. الأسباب والحلول

آمنة منصور 13 أكتوبر 2018

يوحي اللون الأصفر عادةً بالمرض، لذا لن تكون أظفارك "المصفرّة"، إلا مؤشرًا على خطب ما، عليك التنبّه له ومعالجته على الفور حفاظًا على صحة اليدين وجمال مظهرهما. لكن ما السبب الذي يحوّل لون الأظفار من الأبيض الجذاب والصحي إلى الأصفر الذي يترك انطباعًا سيئًا عن إهمال حينًا ومرض حينًا آخر؟


في الواقع إن هذا المظهر غير المستحبّ ليس سوى علامة مشتركة بين عدد من المشكلات، يتحدث عنها موقعpourquoidocteur الفرنسي، الذي يشير بدايًة إلى أن الأظفار مكونة من بروتين متصلب يسمى كيراتين، وهي تتألف من عدة طبقات من بينها تلك الخارجية التي يتم عادة بردها وتلوينها بالطلاء، ويحصل أن يتغير لونها إلى الأصفر.

ويعدد الموقع المسببات لهذا التغيّير فيتحدث عن أسباب حميدة ـ أي لا تترك آثارًا جانبيةـ منها التقدم في العمر، والتدخين، إذ ينتج الإصفرار عن مادة "النيكوتين" تحديدًا، والاستخدام الطويل والمفرط لطلاء الأظفار. أما الأسباب المرضية فمن بينها: الصدفية، والسكري، واليرقان، ومشكلات الغدة الدرقية. ويلفت الموقع في الوقت عينه إلى أن الإصفرار قد يكون من أعراض تراكم السوائل في أنسجة الجسم أو عند تناول بعض الأدوية.

وإذ يتوقف عند "متلازمة الأظفار الصفراء"، يشرح أنها نادرة وأن الأظفار في هذه الحال تتدهور ببطء، موضحًا أن هذه الأعراض تتزامن مع أخرى أكثر شدّة وتشمل مشكلات في التنفس وتورمًا في الأطراف السفلية.

ما العمل؟

من البديهي القول إن الاستشارة الطبية ضرورية لتحديد المسبب للون الأصفر، لا سيما إذا ما تزامن مع عوارض أخرى تنذر بمشكلة صحية جدية تستوجب المتابعة ووصف العلاج المناسب لها في أسرع وقت ممكن. أما إذا كانت الأسباب غير مرضية، فحينها يُبنى على المسبب مقتضاه، لا سيما إذا ما تبيّن المريض أو الطبيب من وجود فطريات خصوصًا تلك التي تنتشر نتيجة استخدام الطلاء بشكل متكرر.

لكن يبقى الحديث عن ضرورة الاهتمام بنظافة اليدين ضروريًا أقله على سبيل الوقاية، إلى جانب الاحتفاظ بأدوات النظافة الشخصية، كالمنشفة ومقص الأظفار والمبرد بعيدًا من متناول الآخرين. إلى ذلك، ينصح فنان التجميل الألماني باتريك مالدينغر بإجراء ديتوكس للأظفار بين الحين والآخر لتخفيف الإجهاد عنها بإزالة بقايا الطلاء عنها بمادة لا تحتوي على الآستون، ثم نقع الأظافر بخليط من الماء وعصير الليمون.

في السياق عينه، يقدم نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي نصائحهم في هذا الإطار، إذ كشفت "ريم" في تغريدة لها أنها تقوم ببرد أظفارها مرة أسبوعيًا، فيما تقوم مرتين في الأسبوع بدهنها بمزيج من زيتون الزيتون والليمون لأنه يقويها ويزيل الإصفرار عنها. بينما لفت أحد الحسابات المهتمة بشؤون الصحة والجمال إلى نصيحة توزيع معجون أسنان على الأظفار ومن ثم فركها بحركات دائرية وشطفها بماء فاتر، على أن يتم تجفيفها مباشرة وترطيبها بأي كريم مناسب.


نقلاً عن شبكة حياة الاجتماعية