نصائح للعناية بالشعر المصبوغ

آمنة منصور 20 أكتوبر 2018

تلوين الشعر مرّة غالباً ما يضطر المرأة إلى تلوينه في كل مرّة، من باب تجديد الإطلالة بعد نمو الشعر وبهتان الصبغة أو ظهور الشيب مجدداً من جهة، ومن باب مواكبة موضة الألوان التي تتبدّل عند كل موسم من جهة أخرى.


وبموازاة المعروف عن تكامل لون الشعر وتصفيفه مع المظهر العام لكل سيدة، حيث يعبّر عن شخصيتها ويعكس مفهومها للأناقة، من المعلوم أيضاً أن المواد الكيماوية التي تشكل محتوى هذه الصبغة، تؤثّر سلباً على الشعر الذي يفقد الكثير من مؤشرات صحته في كل مرة يتم فيها تغيير أو تعديل لونه، كالجفاف والتقصّف، ما يستوجب التخفيف من اعتماد الصبغة كخيار لتجديد "اللوك" إذا أمكن، أو اتباع روتين دائم للعناية بالشعر المصبوغ للإبقاء على نعومته ولمعانه والحفاظ على اللون الذي تم الحصول عليه لأطول فترة ممكنة.

ما هي قواعد هذا الروتين؟

يُمكن الإعتماد على مجموعة من النصائح التي يعرضها موقع "بشرتك" بغية العناية بالشعر والتخفيف من الضرر اللاحق به بنتيجة استخدام الصبغة والمجفّفات. ومما نصح به الموقع اختيار نوع الصبغة التي تسبّب أقل الأضرار الممكنة على الشعر كتلك التي لا تحتوي على "الأمونيا"، وإضافة الزيوت الطبيعية إلى الصبغة للحفاظ على الشعر رطب وصحي، والتقليل من عدد مرات غسل الشعر لأن غسيله يؤدي إلى سحب الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس والتي تساعد بدورها في تثبيت لون الشعر..

ومن النصائح المفيدة للحفاظ على لون الصبغة لأطول فترة ممكنة التي يعرضها موقع "بشرتك" الحرص عند غسل الشعر على شطفه بالمياه الفاترة أو الباردة؛ لأن المياه الساخنة تسرّع تلف لونه، واتباع حيلة استخدام "الشامبو" الجاف بدلاً من "الشامبو" العادي خلال أيام الأسبوع؛ لأنه أقل ضرر على الشعر واللون، وكذلك عدم تعريض الشعر للشمس لفترات طويلة؛ لأنه يزيد من جفافه من جهة ومن إفراز فروة الرأس للزيوت التي تضطر المرأة إلى غسل شعرها مرات أكثر من جهة أخرى.

مرات أقل

بدوره، يعرض حساب مركز "منال الجربوع للتجميل" على "إنستاغرام" مجموعة من القواعد المفيدة في هذا السياق. منها عدم غسل الشعر مباشرة بعد صبغه وانتظار يوم كامل؛ لأن العكس من شأنه نزع اللون من الخصال قبل امتصاصه بشكل كامل، وتغطية الشعر عند السباحة في البحر أو المسابح، والتقليل من مرات استخدام مجفف الشعر.

أما للحفاظ على لمعان الشعر المصبوغ لأطول فترة ممكنة، فينصح حساب "طبيبي" في تغريدة له في موقع "تويتر" بـ"استخدام شامبوهات مخصّصة للشعر المصبوغ، حيث تساعد مكوّناتها في حفظ اللون بجانب تغذية الشعر. #صحة". في حين غرّد حساب باسم "مدونة للعناية والجمال": "انتبهي ثم انتبهي تمشطي شعرك وهو مبلول (مبلل)، خليه (اتركيه) ينشف (يجف) ومشّطيه".


نقلاً عن شبكة حياة الإجتماعية