السفرجل.. كل لقمة بفائدة

آمنة منصور 20 أكتوبر 2018

نشرت عبير على حسابها في "تويتر" صورة لمرطبان ذي محتوى أخّاذ وإلى جانبه وعاء مُلئ بالمادة نفسها. وأرفقت المنشور بعبارة "مربّى السفرجل وأجمل ما فيه لونه"، فحظي عملها بإعجابات كثيرة وعلّق متابعون على "المنظر الشهي" فما بالك بالطعم الذي يختبئ على بعد ملعقة واحدة.


من قَبل عبير كان سامي تشارك مع نظرائه التويتريين صورة لـ"ثمار السفرجل من مزرعتنا في #ثقيف أندلس الحجاز"، وكذلك مصطفى الذي أشار إلى أن "السفرجل العجلوني زاكي (لذيذ) لدرجة لا توصف"، فيما عمد آخرون إلى تبادل المعلومات الغذائية والفوائد الصحية عن هذه الفاكهة الخريفية التي تنشط مهمّة قطفها وإعداد المربى المصنوع منها في هذا الوقت من السنة، فكتبت هناء أنه مفيد لمرضى السكري، وسأل حساب "صحتي غذائي" "هل تعلم لماذا عصير فاكهة السفرجل مع الماء يصلح لمرضى فقر الدم؟".

وعدد الدكتور جمال أبو الرجال، الذي يعرّف عنه حسابه في الموقع على أنه طبيب عام مهتم بالطب البديل، مجموعة من فوائد السفرجل جاء فيها أنه "يعزّز الجهاز المناعي، ويقي من سرطان القولون، ويحفّز الدورة الدموية في الجهاز القلبي والوعائي، ويخفّض الكولسترول، وينظم ضغط الدم، ويقي من خطر الإصابة بتصلب الشرايين، ويحسّن صحة الجهاز الهضمي، ويقي من هشاشة العظام، ومفيد للبشرة والشعر، ويساعد في خفض الوزن".

أما سمارة فأعادت صياغة المثل المعروف عن السفرجل لتتوجه إلى أحدهم بالقول "وجودك متل حبة السفرجل بحياتي... كل لقمة بغصة".. في حين يُمكن فعليًا تقديم صياغة أخرى أكثر عمومية مفادها أن "السفرجل في حياة المرء.. كل لقمة بمنفعة".

منافع عديدة

ويكشف موقع "ويب طب" أن السفرجل "يُعتبر في عالم الطب دواء قابضًا بفضل محتواه من مادة العفص Tannins التي لها فوائد عديدة تعود على الجسم، كما ويعتبر مضاد قوي للالتهابات والأمراض بفضل محتواه من مضادات الأكسدة والألياف، والقيم الغذائية المميزة".

ومما قدّمه الموقع في سياق تعداده لفوائد هذه الفاكهة إشارته إلى ما أظهرته دراسات حديثة لجهة أن "السفرجل لديه قدرة كبيرة كمضاد حيوي طبيعي بخاصة في مواجهة الفيروسات"، ليلفت إلى أن تناول السفرجل يمكن أن يساعد في حماية المرء ضد نزلات البرد والإنفلونزا وغيرها من الأمراض التي قد تسببها الفيروسات". وكذلك تحدث عن فائدته في مواجهة السرطانات، وعلاج فقر الدم، ومكافحة الإلتهابات.

من جانبه، أضاء موقع "صحتي" على فوائد السفرجل في تخفيف الوزن، وقدّم في هذا السياق عدة مزايا لهذه الفاكهة منها أنها تعدّ "من أفضل الفواكه والطرق التي تساهم في الحفاظ على الوزن من خلال تفعيل عمليّة التمثيل الغذائي ما يحسّن عملية الهضم لدى الشخص"، وأنها "تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف، ما يعزّز إمداد الجسم بالطاقة اللازمة والضرورية للقيام بالأنشطة اليوميّة المختلفة وتمنح الشعور بالشبع والإمتلاء لفترات طويلة". كما لفت إلى احتواء السفرجل على "نسبة من المرارة ما يساعد على حرق السعرات الحراريّة".


نقلاً عن شبكة حياة الإجتماعية

ما رأيك (0)

0

0

0

0

0