للنحيفات.. ابحثن عن حبوب الحلبة

علا الشافعي 21 أكتوبر 2018

معظمنا يعرف تلك الحبوب، والتي يكثر استخدامها في فصل الشتاء كنوع من المشروبات التي تساعد على الدفء، وتمنح المزيد من الطاقة.. إنها حبوب الحلبة، والتي يتم تناولها على هيئة مشروب بعد غليها في الحليب، ولها نكهة مميزة، ورائحة نفاذة.

ويقول الدكتور جمال القدسي على صفحته بـ"فايسبوك" إن "حبوب الحلبة لها فوائد متعددة للجسم، حيث تحتوي بذور الحلبة على البروتينات والمواد النشوية وفيتامين متعددة، إضافة إلى النياسين والبوتاسيوم والدوسجنين، والليسين، والتربتوفان، والفوسفور، وهي تماثل في تركيبها زيت كبد الحوت الـمعروف بفوائده المتعدده أيضا".

وعن الفوائد المتعددة لحبوب الحلبة كتب القدسي: "تعمل الحلبة على تخفيف حدة السعال وضيق التنفس، وهى مفيدة أيضا فى التخلص من الغازات والبلغم، ويفيد مشروب الحلبة في تخفيض نسبة السكر والكوليسترول والدهون في الدم، ونبات الحلبه يخفض السكري ويقوي الجسم ويزيد الوزن في حالة الفتيات والسيدات اللاتى يعانين من النحافة، وهي أيضا منشطة للكلى وللمبيضين وتساعد على إدرار الحليب عند السيدات المرضعات".

وحظي هذا المنشور بنسبة عالية من المشاركات والتعليقات والتي تراوحت ما بين شكر للطبيب على هذه المعلومات، ولفت الأنظار لأهمية حبوب الحلبة، وطرح تساؤلات أخرى عن فوائدها في علاج بعض الأمراض الجلدية، حيث كتب غريب تاكي معلقا: "هل تفيد في حالة مرضي الصدفية؟"، وكتبت أحلام عموري "أن أخذها مع كوب ماء.. وهي حب ملعقتين في اليوم.. نتائجها رائعة تفتح الشهية وتزيد الوزن".

وعن فوائد الحلبة فى علاج النحافة، بحسب ما جاء على صفحة "فوائد الحلبة" في "فايسبوك" فإن "القيمة الغذائية في الحلبة كبيرة وعالية جدا، وتستعمل الحلبة بعدة طرق مختلفة إما بإضافة أوراقها إلى السلطة أو الحساء وإما بخلط بذورها مع القليل من الملح وكوب من الأرز ثم طبخها. وتناول الخليط مرة يوميا وتكرر التجربة لمدة أسبوعين أو ثلاثة أسابيع كما يمكن استعمالها أيضا بغليها وشربها دافئة. حيث يوجد طريقتان لتناول الحلبة لعلاج النحافة الطريقة الأولى تبدأ بشرب الكثير من الماء كلما كنت تستهلك الحلبة، فعندما تستهلك الحلبة وتشرب الكثير من الماء، تصبح الشهية مفتوحة وتجعلك تتناول الكثير من الطعام، فالحلبة تؤدي إلى زيادة الشهية عند شرب الكثير من الماء معها".

أما الطريقة الثانية فهي عن طريق أكل الحلبة الخضراء والمعروفة بفوائدها في زيادة الوزن، ومن الممكن أيضا غلي كأس من الماء المضاف إليه 3 غرامات من مسحوق الحلبة لمدة دقيقة واحدة ويصفي ثم تقوم بتحليتة بالعسل و يشرب منه، كوبا كل يوم، وإذا أردت التخلص من رائحة الحلبة من الجسم قم بتحميصها قبل استخدامها فهذا سوف يقلل الكثير من رائحتها النفاذة.

ويبدو أن الحديث عن فوائد الحلبة، جعل العديد من رواد الـ"سوشال ميديا" يتبادلون المعلومات حولها، والفيديوهات التى تؤكد على أهمية هذا النبات سواء بأكله كنبات أخضر، أو غليه كحبوب حيث غرد محسن القحطاني "فوائد الحلبة السحرية لو علم الناس فوائدها لاشتروها بدل الذهب"، وكتب حساب بعنوان "عاشق الترحال" على "تويتر" "انصحك بأكل الحلبة وذالك لأنها تملك فوائد طبية كثيرة ومنها إدرار الحليب".


نقلاً عن شبكة حياة الإجتماعية