الحناء.. علاج طبيعي لمشاكل الشعر وفروة الرأس

ميس حمّاد 22 أكتوبر 2018

لطالما كانت وصفات الجدات مهمة، بخاصة في ما يتعلق بالعناية بالشعر والبشرة، والحناء أحد تلك المستحضرات الطبيعية الشائعة منذ زمن طويل، والتي تعمل على تغذية الشعر وتكسبه القوة والحيوية، وتمنع تساقطه، وتساعد على كثافة الشعر وتمنحه لمعاناً وصحة.


هذا ما أكده أخصائي الأعشاب الطبيعية محمد علام العطار، عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك"، والذي أشار إلى أن "الحناء ﺗﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺇﺻﻼﺡ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﺘﺎﻟﻒ، ﻭﺗﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻰ ﺑﻨﺎﺀ ﻃﺒﻘﺔ ﺗﻐﻠّﻒ ﻛﻞّ ﺧﺼﻠﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻟﺘﻌﺰّﺯ ﺣﻤﺎﻳﺔ ﺍﻟﺸﻌﺮ، ﻭﺗﻌﻄﻴﻪ ﺍﻟﻘﻮﺓ، ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﻧّﻬﺎ ﺗﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﺄﻣﻴﻦ ﺍﻟﻌﻨﺎﺻﺮ ﺍﻟﻐﺬﺍﺋﻴّﺔ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﻳّﺔ ﻟﻪ، ﻭﺗﻤﻨﻊ ﺟﻔﺎﻑ ﻭﺗﺠﻌّﺪ ﺍﻟﺸﻌﺮ".

كما قالت المستخدمة فاطمة العنزي، على حسابها بموقع "تويتر": "نصيحة جدتي ووالدتي في استعمال الحنة (الحناء) مع زيت الزيتون بديلاً عن صبغات الشعر الكيمائية جاءت بنتائج مذهلة لشعري، إذ زادت كثافته، ومنحته لوناً جميلاً، كما أنها عالجت فروة رأسي من الفطريات التي كنت أعاني منها من قبل".

حساب "المرأة- للنساء فقط" عبر تويتر، أفاد أن الحنّاء تعدّ من أفضل المواد الطبيعيّة لصبغ الشّعر وتلوينه؛ فهي خالية من الموادّ الكيميائية التي تضرّ الشعر وفروة الرأس، كما أنها تكثّف الشعر وتنعّمه وتُعطيه لمعاناً رائعاً، وتساعد على إطالة الشّعر بطريقة فعّالة، وتقوّي بصيلة الشعر وتُعالج الصلع وتمنع تكسره وتساقطه، فضلاً عن أنها تعمل على تغطية الشعر الأبيض والرمادي بأمان تام دون أي مضاعفات.

ووفقاً لما أورده موقع Style Craze، يعتقد بعض الناس بأن الحناء تعمل فقط على تلوين الشعر، إلا أن دورها يتعدى ذلك بكثير؛ فهي تعمل تقوية الشعر، وحماية الطبقة الخارجية من الشعرة ما يمنع تقصفها وجفافها، كما تعالج الحناء مشاكل مختلفة للشعر مثل الصلع وقشرة الرأس، علاوة على أن الخصائص الطبيعية للحناء تجعلها منتجاً لا يمكن الاستغناء عنه، بخاصة لمن يعاني من حساسية من المواد الكيميائية المتواجدة في صبغات الشعر. بالإضافة إلى أنها علاج فعّال لاستعادة الشعر التالف وتعزيز نمو الشعر بسرعة، فضلاً عن أنها تحمي الشعر من الأشعة فوق البنفسجية من الشمس والغبار.

واستخدمت الحناء على نطاق واسع لسنوات كثيرة في دول أفريقيا وجنوب آسيا، بسبب خصائصها المفيدة والجمالية، فهي إحدى الوسائل الطبيعية للتخلص من الشيب بطريقة آمنة، كما أنها معالج صحي للشعر الخفيف، فهي تزيد من كثافته وطوله.

فوائد الحناء الطبيعية للشعر

كما تُعالج الحناء -وفق الموقع- تقصف الشعر وتساقطه، وتعمل على تقوية بصيلة الشعر. كما تُخفف من إفراز الدهون الزائدة في فروة الرأس، وتقاوم ظهور القشرة بتنظيف الرأس من الميكروبات والفطريات التي تسببها.

وبحسب مصفف الشعر سيد عبد الغني، فإن "صبغات الشعر في العادة تتعب الشعر، وذلك بسبب احتواءها على مادة الهيدروكسيد أمونيا التي تؤذي الشعر، أما الحناء فهي فهي خالية تماماً من الأمونيا والسموم، والتي قد تضرالبشرة، وعلاوة على ذلك فإن الحناء علاج فعال للالتهابات والقشرة، ويمكنك استخدام الحناء في المنزل، والحصول على هذه الفوائد ولون غني مرغوب فيه بتكلفة قليلة"، وفق حديثه عن فوائد الحناء، خلال إحدى مقابلاته التلفزيونية التي شاركها مع متابعيه عبر حسابه الشخصي بموقع "تويتر".


نقلاً عن شبكة حياة الإجتماعية