مع "المشط الخشب".. وداعاً لتقصف الشعر وقشرة الرأس

كريمة هادف 22 أكتوبر 2018

"هل تعلمين أن أفضل أنواع الفرش لتمشيط الشعر هي الفرشاة أو المشط الخشبي؟. فهو لا يؤدي إلى تقصف الشعر الناتج عن شحنات الكهرباء الاستاتيكية (الساكنة) التي تولدها الفرشاة أو الأمشاط البلاستيكية"، تدوينة خطتها المستخدمة "مريم إسلام" في "فايسبوك"، لتنصح من خلالها النساء باستخدام المشط الخشبي، بدلاً من البلاستيكي، والذي تستعمله أغلبية النساء في تصفيف شعرهن، على رغم أنه يسبب الكثير من الأضرار للشعر وفروة الرأس.

ويعد المشط البلاستيكي "أحد الأسباب الكامنة وراء تقصف الشعر وتساقطه وذلك بفعل الكهرباء الساكنة التي يولدها أثناء تمشيط الشعر، كما أنه يؤدي إلى فقدان الزيوت الطبيعية في فروة الرأس ما يبعث على جفاف كل من فروة الرأس والشعر وبالتالي ظهور القشرة"، بحسب ما ذكرته صفحة "فرولة للمنتجات الطبيعية" في "فايسبوك" وتعنى بالترويج لكل ما هو طبيعي في مجال التجميل.

وأضافت الصفحة أن "من أضرار المشط البلاستيكي، أنه يتسبب في انتقال العدوى البكتيرية إلى فروة الرأس، وبخاصة عند جرحها، وبالتالي فهو مضر جداً".

وغرّدت صاحبة الحساب "مُناي الثاقب" بأن من "أسباب تساقط الشعر عدم استخدام نوعية المشط المناسب". في حين نشرت صفحة "حياتي وردي" تغريدة جاء فيها "أقوى العادات الصحية للعناية بالشعر هي أبسطها مثل استخدام المشط الخشب بدل البلاسيتك".

وعن فوائد المشط الخشب، دوّنت المستخدمة "ياسمين رضوان"، في "فايسبوك" أنه "يساعد في تدليك فروة الرأس وتنشيط الدورة الدموية وإزالة الأتربة والمواد التي تسد مسام فروة الرأس وبالتالي تكون الفرصة متاحة للشعر لينمو بشكل صحي"، مضيفة أن "المشط الخشبي سهل التنظيف، وكل ما عليك فعله هو نقع المشط في ماء ساخن مضاف إليه صابون وخل".

لتتساءل إحدى المستخدمات قائلة:"وأين أجده؟" وهي محقة في سؤالها هذا، إذ أن الأمشاط الخشبية لا تباع في المحلات في أيامنا هذه ولا يسهل الحصول عليها، بعدما كانت الجدات في الماضي لا تستغنين عن استعمالها في تمشيط الشعر نظراً لفوائدها الكثيرة.

والمشط الخشبي مفيد للشعر وفروة الرأس على حدة، ووفقاً لما أورده موقع onlymyhealth، الذي أشار الى بعض منافع المشط المصنوع من مادة الخشب إذ أنه يقوم بتدليك فروة الرأس أثناء التمشيط وبالتالي يحد من تلف وتقصف الشعر.

من الفوائد التي ذكرها الموقع كذلك: "تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس وبالتالي الحفاظ على صحة الشعر، فضلاً عن تقوية جذور الشعر وتحسين نوعيته، وتعزيز نمو الشعر وزيادة طوله، والقضاء على قشرة الرأس المزعجة، إذ يساعد في السيطرة على إنتاج البكتيريا المسببة لها". وذكر المصدر نفسه أن "استخدام المشط الخشبي يحافظ على الزيوت الطبيعية الموجودة في الشعر، وأن استخدامه آمن على الشعر الرطب أو المبلل. كما أنه يحمي الشعر من التقصف ويحافظ عليه من التساقط".


نقلاً عن شبكة حياة الإجتماعية