مساجد في ...

فسيفساء,مهرجان الدار البيضاء,دمشق,مساجد,مسقط,زخرفة,الحدائق الإمبراطورية,شهر رمضان,إسطنبول

02 أغسطس 2011

للمسجد أهميته الكبرى ومنزلته العظيمة في المجتمع المسلم، وقد نوّه القرآن الكريم بالمسجد ومكانته، والثواب الكبير للمشتغلين بعمارته. لذا نجد أن بناء المساجد رافق التطور الحضاري الإسلامي في تأسيس مدنه العريقة.
وفي شهر رمضان تتزين المساجد في جميع بلدان العالم الإسلامي بالأنوار الليلية وتصدح من مآذنها بعد صلاة العشاء تراتيل صلاة التراويح تتلوها قلوب المؤمنين الذين يؤمون المساجد ويتضرعون إلى الله لنيل رضاه وعفوه ورحمته خلال هذا الشهر الكريم.

وفي العالم العربي والإسلامي مساجد لها قيمة معنوية عظيمة في قلوب المسلمين وأهمية تاريخية سطّرتها الحضارة الإسلامية. في هذه الحلقة نعرض لأربعة مساجد معروفة.


الجامع الأموي أو المسجد الأموي أو جامع بني أمية الكبير في دمشق

يعدّ من روائع الفن المعماري الإسلامي، يقع في قلب المدينة القديمة في دمشق. يعود تاريخ إنشائه إلى 1200 سنة قبل الميلاد.
وفيه أول مئذنة في الإسلام المسماة مئذنة العروس، وله اليوم ثلاث مآذن وأربعة أبواب وقبة كبيرة، قبة النسر، وثلاث قباب في صحنه، وأربعة محاريب، ومشهد عثمان ومشهد أبو بكر ومشهد الحسين ومشهد عروة ولوحات جدارية ضخمة من الفسيفساء وقاعات ومتحف.

كما يضم ضريح النبي يحيى عليه السلام وبجواره يرقد صلاح الدين الأيوبي وبالقرب منه الكثير من مقامات وأضرحة رجال ومشاهير الإسلام، وهو أول جامع يدخله أحد باباوات روما عندما زار مدينة دمشق البابا يوحنا بولس الثاني عام 2001.


مسجد السلطان أحمد في اسطنبول

يعرف أيضاً بالمسجد الأزرق وهو أحد الأمثلة المذهلة على روعة العمارة العثمانية، أمر ببنائه السلطان أحمد الأول واستغرق بناؤه سبع سنوات وانتهت الأعمال قبل وفاة السلطان أحمد بعام واحد فقط.

يقال إن السلطان أحمد أراد المبالغة في تعظيم مسجده فأمر ببناء ست مآذن شاهقة، ولكنه قوبل بمعارضة شديدة لأن المسجد الحرام كان يحتوي ستة مآذن حينها، أمر السلطان أحمد ببناء مئذنة سابعة للمسجد الحرام ليميزه.

جامع الملك حسن الثاني في الدار البيضاء
شُيد الجامع فوق الماء عام 1986 ليكون ثاني أكبر جامع في العالم، لذا يعتبر تحفة فنية. يبلغ ارتفاع منارته 210 امتار، شُيدت على النمط الأندلسي، يغلّفها الرخام.

واللافت في هذه المنارة أنها تجمع عراقة التقاليد والحداثة، اذ ينبعث منها ضوء أشعة الليزر الذي يبلغ مداه 30 كيلومتراً موجّها نحو الكعبة الشريفة، ليرشد المصلين إلى القبلة.

جُهزت المنارة بمصعد سريع يتسع لإثني عشر شخصاً يمكنهم الوصول إلى قمتها في غضون دقيقة واحدة.

وتعتبر قاعة الصلاة الجزء الأكثر إبهاراً بهندستها المعمارية التقليدية، فهي مجهزة لتستقبل 25000 مصلٍ. وقد شُيدت على شكل مستطيل، وتبلغ مساحتها 20000 متر مربع.


جامع السلطان قابوس في مسقط

يعتبر جامع السلطان قابوس واحدًا من أكبر المساجد في العالم الإسلامي، قام بتصميمه المهندس المعماري محمد صالح مكّية بالاشتراك مع كويد ديزاين الذي وقع عليه اختيار الديوان الملكي من بين مئات المهندسين من أنحاء العالم ضمن مسابقة لاختيار أفضل تصميم هندسي.
بدأت الأعمال فيه عام 1995 وانتهت عام 2001. إلى جانب وظيفته الدينية يعدّ الجامع معلمًا سياحيًا، يسمح بزيارته يوميًا من الثامنة صباحًا حتى الحادية عشرة ظهرًا ويتضمن مكتبة وقاعة محاضرات.
يتميز تصميمه باحتوائه على مختلف الفنون المعمارية والجداريات، مثل فن الزليج المغربي والجداريات المغولية إلى جانب الممرات والقباب والمنارات والحدائق الواسعة ونوافير الماء.