احذري أمراضاً معدية تنتقل بسهولة عجيبة

كارين اليان ضاهر 23 أكتوبر 2018

ثمة أمراض معدية تنتقل بسهولة كبرى مقارنة بغيرها. وهي أمراض معدية نسمع الكثير عنها، لكننا قد نجهل أنها تنتقل بهذه السرعة. في هذه الحالات لا بد من اتخاذ الاحتياطات اللازمة تجنباً لالتقاط العدوى عند انتشار أمراض معدية من هذا النوع:

1-البرد: تعتبر الاصابة بالبرد من الحالات الشائعة التي يمكن التعرض لها بكثرة، حيث تبين أنه يمكن للراشد أن يصاب بالبرد مرتين أو 3 في العام، فيما يزيد المعدل بين الاطفال. أما اعراض الحالة فهي سيلان الأنف والتعب والسعال والعطس. كما يمكن مواجهة اعراض كآلام الرأس وارتفاع بسيط في الحرارة. وتجدر الإشارة إلى أن هذه المرض هو فيروسي وينتقل من خلال رذاذ اللعاب الذي يحتوي على الفيروس. لذلك ينتقل بسهولة من شخص إلى آخر من خلال الهواء والعطس والسعال أو حتى التنفس. ويمكن التقاط العدوى بلمس موضع لمسه المصاب. وتجدر الإشارة إلى أنه ما من علاج للحالة بل هي تسوء خلال أيام ثم تتحسن تلقائياً خلال اسبوع.

2-الانفلونزا: تشبه الانفلونزا البرد لكنها أكثر حدة فهي تسبب أيضاً ارتفاعاً زائداً في الحرارة وآلاماً في العضلات. كما ان السعال وآلام الرأس والتعب أعراض تكون أكثر حدة مقارنة بحالة البرد. وتظهر هذه الأعراض بشكل مفاجئ. وتعتبر الانفلونزا من الأمراض المعدية، من اليوم الأول الذي يصاب فيه المريض وحتى قبل ظهور أية أعراض، وحتى اسبوع بعدها.

3-التهاب الامعاء Gastroentheritis: أبرز أعراض الحالة الإسهال والغثيان والتقيؤ وآلام البطن، إضافة إلى ارتفاع الحرارة احياناً. كما يمكن مواجهة جفاف السوائل في الجسم، خصوصاً لدى الأطفال. تنتقل هذه الحالة من خلال الغائط ويمكن التقاط العدوى من خلال التعرض له سواء من قبل المحيطين بالرميض أو لدى شرب الماء الملوث بالفيروس. ما من علاج لها بل هي تشفى خلال يومين حتى أسبوع.

4-conjuctivitis: هي حالة التهاب في العين حيث يظهر احمرار وتورم فيها. كما تحصل إفرازات من العين. علماً انها أيضاً من الامرض الفيروسية التي تنتقل بسهولة من خلال التعرض لإفرازات العين المصابة. وهي تعالج بقطرات في العين تحتوي على المضاد الحيوي.